شرطة دبي تزوّد ملابس أفرادها بكاميرات لتسجيل تعاملهم مع الجمهور

«تفحيط» بمركبة في طريق عام يكلّف صاحبها نصف مليون درهم

السائق أحدث أضراراً بالغة بالطريق العام. من المصدر

كلفت عملية استعراض، أو ما يعرف بـ«التفحيط»، صاحب مركبة مواطن نصف مليون درهم، وفق تقديرات هيئة الطرق والمواصلات، للأضرار التي أحدثها بطريق عام في دبي، وتباهيه بنشر فيديو لممارساته.

وقال القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة، إن الشاب الذي كان يقود المركبة استعرض بطريقة بالغة الخطورة متعمداً رفع صوت الإطارات، من خلال ما يعرف بـ«تصريخ ويلات»، بالضغط المستمر على دواسة الوقود ولف السيارة حول نفسها، حتى محا خطوط الطريق.

خميس المزينة:

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/305712.jpg

«فرق الضبط المروري استطاعت الوصول إلى السائق ومواجهته بالمقاطع المسجلة».


تراجع مؤشر الوفيات

عزا اللواء خميس المزينة تراجع مؤشر الوفيات بنسبة 35%، خلال الثلث الأول من العام الجاري، إلى إجراءات عدة، منها دراسة وتحليل أسباب الحوادث التي وقعت في الفترة نفسها من الأعوام السابقة، وتكثيف عمليات الضبط، ورصد المشاة الذين يعبرون بطريقة خاطئة، وتنويع التقنيات التي ترصد المتجاوزين.

وأضاف على هامش تسليم الجائزة الكبرى للفائزين في نظام النقاط البيضاء، أنه «من الآن فصاعداً سيتحمل كل سائق كلفة الأضرار التي يحدثها في البنية التحتية للدولة»، لافتاً إلى أن السائق عمره 21 عاماً وحصل على رخصة القيادة حديثا وسيتم سحبها منه، ولديه 13 نقطة سوداء، إذ ارتكب هذه المخالفة مرتين على شارعي القدرة والمرابع.

ولفت إلى أن الحكومة تنفق ملايين الدراهم على الطرق، وتتلفها قلة طائشة ترضي غرورها بالاستعراض وتهديد سلامة الآخرين.

وكشف عن اعتزام شرطة دبي تثبيت كاميرات في ملابس رجال الشرطة الذين يتعاملون مع أفراد الجمهور، في الجانبين المروري والجنائي، بحيث تسجل كل التفاصيل التي تحدث، ولا يسمح لرجل الشرطة بالتحكم فيها. وتفصيلاً، ذكر المزينة، أن الفرق المتخصصة بالإدارة العامة للمرور تتبعت شاباً دأب على الاستعراض بمركبة رباعية الدفع على طرق مختلفة، ووصل به الأمر إلى درجة التباهي وتصوير ممارساته ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن السائق كان يتعمد فعل ذلك في مناطق سكنية مسبباً إزعاجاً كبيراً، فضلاً عن تهديد سلامة مستخدمي الطرق بسبب قيادته بسرعة كبيرة، مستغلاً الأوقات المتأخرة من الليل للقيام بهذه الممارسات، ومتسبباً في أضرار بالغة بحرم الطريق والبنية التحتية بالشوارع التي كان يستعرض فيها.

وأشار إلى أن فرق الضبط المروري استطاعت الوصول إليه، وبمواجهته بالمقاطع المسجلة أقر بأنه كان يقود المركبة التي تظهر في الفيديو، وبناء على ذلك تم التواصل مع هيئة الطرق والمواصلات التي عاينت المواقع المتضررة، وتبين صعوبة إعادة صبغ العلامات التي محيت، وتحتاج الطرق إلى إعادة رصف، وقدرت قيمة الخسائر بنصف مليون درهم يتحملها المتسبب فيها.

وأوضح أنه في حال عدم التزامه بالسداد سيحرر ضده بلاغ مدني، مؤكداً أن هذا هو الإجراء الذي سيتبع من الآن فصاعداً ضد مرتكبي هذه الممارسات. وأكد المزينة أن قانون السير كافٍ لردع أي مخالف، لكن هناك إجراءات مساندة للممارسات الاستثنائية التي تصنف باعتبارها نوعاً من التهور، وتصل إلى الحجز الإداري شهوراً عدة، فضلاً عن تحميل المتسبب فاتورة أضراره، لافتاً إلى أن هؤلاء قلة تتصرف بطريقة صبيانية ويضرون فئة كبيرة في المجتمع. ولفت إلى أن آثار هذه التصرفات في الطرق سيئة للغاية، وتعطي انطباعاً لزوار الدولة بأن هناك حالة من عدم الالتزام، بالنظر إلى شبكة الطرق العملاقة والعالمية في الإمارة، مؤكداً أن التنسيق المستمر مع هيئة الطرق والمواصلات سيسهم في الحد من هذه الممارسات إلى حد كبير.

وأفاد بأن شرطة دبي سلمت المواطنين ليلى محمد مبارك وعتيق مبارك السبوسي الفائزين بالجائزة الكبرى لنظام النقاط البيضاء جائزتيهما، وهما عبارة عن سيارتين من طراز «هيونداي فيلوستر» الرياضية، تصل قيمة كل منهما 100 ألف درهم، إحداهما مكرمة من سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم. وشرح أن نحو 18 ألف سائق ترشحوا لجائزة السائق المثالي في نظام النقاط البيضاء، ووقع الاختيار على 1500 منهم، لافتاً إلى أن هذا العدد الكبير من السائقين المثاليين يعكس أنهم الفئة الغالبة، التي تسعى شرطة دبي إلى تشجيعها وتكريمها.

إلى ذلك، كشف المزينة عن اعتزام شرطة دبي تثبيت كاميرات في ملابس رجال الشرطة الذي يتعاملون مع أفراد الجمهور، في الجانبين المروري والجنائي، بحيث تسجل كل التفاصيل التي تحدث، ولا يسمح لرجل الشرطة بالتحكم فيها. وأضاف أن هناك مشروعاً بهذا الصدد تجرى دراسته حالياً، ويهدف بشكل أساسي إلى التأكد من التزام رجل الشرطة بما تعلمه وتدرب عليه في التعامل مع أفراد الجمهور، كما يقلل من احتمالات الاعتراض في حال المخالفة، خصوصاً أن هناك أشخاصاً يمارسون ضغوطاً بالشكوى من رجل الشرطة والادعاء بأنهم تعرضوا لمعاملة سيئة، لكن بهذه الآلية سيتم رصد وتوثيق كل الأدلة بالصوت والصورة.

تويتر