مبادرات للحد من الازدحام والوفيات تشمل استحداث طرق ووسائل نقل جديدة

120 وفاة جراء الحوادث على أخطر 10 طرق في أبوظبي

وفاة 28 شخصاً على طريق أبوظبي ـ العين نتيجة 184 حادثاً خلال العام الماضي. من المصدر

.أفادت إحصاءات مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي بأن عدد الحوادث، التي وقعت على أخطر 10 طرق في الإمارة، بلغ 575 حادثاً العام الماضي، أدت إلى وفاة 120 شخصاً، فيما كشفت المديرية عن تنفيذ مبادرات وخطط للحد من الازدحام وخفض وفيات الحوادث، على أخطر الطرق في أبوظبي وأكثرها ازدحاماً.

وتفصيلاً، كشفت إحصاءات المديرية أن طريق أبوظبي ـ السلع، تصدّر أخطر الطرق في الإمارة، إذ بلغ عدد الحوادث التي حصلت عليه نحو 150 حادثاً مرورياً، أسفرت عن وفاة 47 شخصاً وإصابة 37 شخصاً بإصابات بليغة، يليه طريق أبوظبي ـ العين؛ وبلغ عدد الحوادث عليه 184 حادثاً، أدت إلى وفاة 28 شخصاً وإصابة سبعة أشخاص بإصابات بليغة، فيما بلغت عدد وفيات الحوادث على طريق الشاحنات أبوظبي - دبي 14 وفاة نتيجة 37 حادثاً، وعلى طريق سويحان 11 وفاة نتيجة 61 حادثاً.

190 محطة ثابتة للتعداد المروري

قامت دائرة النقل في أبوظبي بنشر 190 محطة ثابتة تعمل على الطاقة الشمسية في كل الطرق الرئيسة على مستوى الإمارة، إذ تنقل المحطات البيانات من المواقع وربطها فعلياً بغرفة التحكم في مركز التحكم المروري، باستخدام تقنيات الاتصال اللاسلكي، وتعمل بتقنية الرادار، إضافة إلى وجود عدد من محطات التعداد المروري المتحركة التي تمكّن المهندسين من الحصول على البيانات المرورية الضرورية بسهولة من أي مكان لم تتم تغطيته بالمحطات الثابتة.

وكشفت المديرية ودائرة النقل في أبوظبي عن تنفيذ مبادرات للحد من الازدحام المروري وخفض وفيات الحوادث، على أخطر الطرق وأكثرها ازدحاماً، وتشمل استحداث وسائل جديدة للنقل، ودراسة الجوانب الهندسية لتلك الطرق، والضبط المروري، والسرعات، وتوعية السائقين.

وذكرت مديرية المرور والدوريات أن «أخطر 10 طرق في الإمارة تشمل طريق أبوظبي - السلع، طريق أبوظبي - العين، شارع العين - دبي، طريق الشاحنات أبوظبي - العين، شارع غياثي، شارع مدينة زايد الجديد، طريق الشاحنات أبوظبي - دبي، طريق المطار الدولي، شارع حميم، وطريق سويحان.

من جانبها، ذكرت دائرة النقل أن جسر مصفح سجل أكثر الطرق ازدحاماً، إذ بلغ معدل عدد المركبات العابرة عليه يومياً في الاتجاهين، خلال أيام العمل الأسبوعية، أكثر من 90 ألف مركبة، فيما سجل طريق العين وأبوظبي معدل 6000 مركبة، وطريق أبوظبي ودبي 4000 مركبة، خصوصاً في السابعة صباحاً والخامسة مساءً.

وأكدت أن الخطط تأخذ بالحسبان حل مشكلة الازدحامات من خلال إيجاد طرق بديلة، إذ تتجه الدائرة إلى تنفيذ وتصميم أربع وسائل جديدة للنقل إلى جانب تطوير وسائل النقل العام، وهذه الوسائل هي: شبكة القطار الإقليمي السريع، وشبكة قطار المترو، وشبكة القطار الخفيف (الترام)، بالإضافة إلى المعديات والتاكسيات المائية.

وأشارت إلى أن شبكة القطار السريع ستربط أبوظبي بالمناطق المحيطة بها، إلى جانب ربطها بكل إمارات الدولة، وتعزيز الروابط مع الدول المجاورة، وستضم الشبكة أسرع القطارات في العالم، حيث ستسير بسرعة تصل إلى 400 كيلومتر في الساعة، من أجل توفير خدمة نقل بين المدن، تنافس السفر بالطيران.

وأوضحت الدائرة أن المترو سيتيح قطع مسافات أطول داخل المنطقة الحضرية في وقت قصير جداً، وستتألف شبكة المترو من مسار ثنائي الاتجاه بطول 130 كيلو متراً، بالإضافة إلى محطات كل ثلاثة إلى خمسة كيلومترات تقريباً أو كيلومتر إلى كيلومترين في المناطق الأكثر كثافة بالسكان، مضيفة أنه سيتم تسيير خدمة سريعة ومباشرة للمطار من منطقة الأعمال المركزية، التي ستضم مرافق لتسجيل الدخول من وسط المدينة، بالإضافة إلى سيارات قطارات، خصوصاً للأمتعة التي تم تسليمها للجمارك.

كما ستعمل شبكة الترام بطول 340 كيلومتراً على دعم احتياجات النقل المحلية للمناطق التي تشهد كثافة سكانية ومرورية، وسيتم تحديد مواقع محطات الترام، بحيث يمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام، كما ستتضمن مظلات انتظار مكيفة، وسيتم دمجها بشكل تام مع شبكة المشاة المحلية ووسائل النقل الأخرى.

وأشارت الدائرة إلى أن «المعديات والتاكسيات المائية ستكمل شبكة النقل البري، وتخدم جانبي جزيرة أبوظبي إلى جانب الوجهات التجارية والسكنية والترفيهية والسياحية الشاطئية فيها، حيث تتبع المعديات مسارات مخططة وفقاً لجدول معلن، وترتبط محطات الركوب والنزول مع خدمات النقل البري الأخرى».

من جانبها ذكرت مديرية المرور والدوريات أنها أعدت مبادرة لدراسة أسباب ارتفاع وفيات أخطر الطرق في الإمارة من ناحية، وتنفيذ خطط لخفض وفيات الحوادث، حيث تضمنت الدراسة الجوانب الهندسية لتلك الطرق والضبط المروري والسرعات وتوعية السائقين.

وأوضحت أن تصنيف خطورة الطرق يتم بناء على تحليل مؤشرات الحوادث المرورية، والأسباب التي تؤدي إلى وقوعها، ووضع الحلول التي تؤدي إلى تلافيها من خلال التعاون المشترك مع الشركاء.

تويتر