استخدمت مركبة مزوّدة بتقنيات مبتكرة للكشف عن محتوياتها

«جمارك دبي» تحبط تهريب 9.2 كيلوغرامات هيروين مخبأة في حقيبة سفر

أحبط مفتشو جمارك دبي في مبنى المطار رقم (3)، محاولة تهريب كمية تزن 9.2 كيلوغرامات من الهيروين النقي، أخفاها مسافر آسيوي في قاع حقيبة سفره، ولم يتسلمها، نتيجة القبض عليه في دبي قبل شهر من رصدها، بسبب قضايا مختلفة.

وقال مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، أحمد عبدالله بن لاحج، إن المفتشين تلقوا معلومات حول وجود حقيبة مشبوهة قادمة من مطار إحدى العواصم الإفريقية، وزادت الريبة حين لم يتسلّمها صاحبها، لافتاً إلى أن فريق المفتشين توجه لمعاينة الحقيبة، وبتمريرها على جهاز كشف الأشعة تبين وجود كثافة غريبة في القاع، فاستخدم موظفو الجمارك مركبة طوروها بأنفسهم في فحص المادة التي تراكمت في قاع الحقيبة، وأعطت مركبة الكشف نتيجة قاطعة بأن الذرات المترسبة على الجوانب الخارجية للحقيبة هي مادة الهيروين.

وتابع بن لاحج: «تبين من خلال البحث والتحري عن الحقيبة مع الجهات المعنية بمطارات دبي، أنها تخص مسافراً من جنسية دولة آسيوية، كان قد قبض عليه قبل شهر في صالة الترانزيت في مطار دبي الدولي، وهو متجه إلى الدولة الإفريقية عبر دبي، بسبب قضايا سابقة داخل الدولة، فحرّر محضر ضبط بالواقعة، وتم التحفظ على الحقيبة إلى أن حضر المتهم، وفتحت الحقيبة أمامه، وعثر فيها على 9.2 كيلوغرامات من الهيروين».

وأفاد بن لاحج بأن المركبة، التي لعبت دوراً أساسياً في التأكد من طبيعة المادة المشتبه فيها، مركبة صديقة للبيئة، تجمع 16 جهازاً للتفتيش، ومطورة داخلياً، من قبل كوادر مواطنة، لافتاً إلى أنها أسهمت في زيادة ضبطيات إدارة عمليات المسافرين بجمارك دبي من المواد المخدرة والأدوية، من خلال الحصول على نتائج فحص فورية. وتابع أنها فازت بجائزة أفضل فكرة مبدعة في الدورة 17 لجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2013ــ2014، والمركز الأول في نهائيات مؤتمر وجائزة الأفكار الإماراتية الثالث 2014، إضافة إلى جائزة فكرة العام الكبرى من جمعية الأفكار البريطانية 2014 عن فئة الابتكار، لتصبح جمارك دبي أول جهة حكومية في العالم تحصل على هذه الجائزة العالمية.

وأكد أن جمارك ابتكرت كذلك ما يعرف بـ«مركز الاستعلام المبكر»، الذي يعمل من خلاله الموظفون على جمع وتحليل معلومات الرحلات القادمة إلى دبي، وتحديد الحالات التي تحوم حولها الشكوك.

 

تويتر