شرطة أبوظبي تحذّر من مخالفة جلوس الصغار في المقاعد الأمامية

أهالٍ يعرّضون أطفالهم لخطر الحوادث المرورية على الطريق

«الداخلية» رصدت عدم التزام البعض بربط حزام الأمان في المقاعد الخلفية. الإمارات اليوم

رصد أفراد في أبوظبي، أخيراً، انتشار سلوكيات لسائقين يعرضون حياة أبنائهم لمخاطر حوادث مرورية جسيمة، منها السماح للأطفال بالجلوس في المقاعد الأمامية، أو عدم إلزامهم بربط حزام الأمان في المقاعد الخلفية، مؤكدين أهمية زيادة الوعي المروري، وتشديد العقوبات بحق هذه الفئة في ضوء إهمالها وعدم شعورها بالمسؤولية.

فيما حذرت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي من هذه السلوكيات، مؤكدة أهمية المسؤولية الشخصية للآباء في وقاية أطفالهم من الحوادث المرورية، مشددة على أن جلوس الأطفال في المقاعد الأمامية يعرضهم لخطر الاندفاع خارج المركبة، في حال وقوع حادث.

14 ألفاً و702 مخالفة «حزام الأمان»

ذكرت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي أنها حررت نحو 14 ألفاً و702 مخالفة، لعدم استخدام حزام الأمان خلال شهرين بأبوظبي، في الفترة من أول يناير حتى 17 مارس الماضيين.

وتفصيلاً، قال المواطن (أبومحمد)، إنه رصد حالات عدة لأطفال دون السن القانونية يجلسون في المقاعد الأمامية، وآخرين يجلسون في المقاعد الخلفية من دون ربط أحزمة الأمان، الأمر الذي يعكس غياب وعي ذوي هؤلاء الأطفال بالمخاطر التي تحيق بأبنائهم على الطريق، لافتاً إلى أن هناك بعض الأطفال يتسمون بالعند وفرط الحركة، ويرفضون طاعة أوامر والديهما بالجلوس في مقاعدهم أو ربط حزام الأمان، وهذا الأمر يجب ألا يكون مبرراً من ذويهم لتركهم على حريتهم.

وذكر الموظف سيف أحمد أنه يشاهد كثيراً سلوكيات سلبية من بعض الأهالي أثناء القيادة، مثل ترك الأطفال يلعبون ويقفزون على المقاعد الخلفية، بينما ذووهم لا يبالون بحياتهم، فضلاً عن قيام بعض الأطفال بإخراج أجزاء من أجسامهم (كاليد والرأس) خارج النوافذ، الأمر الذي قد يعرضهم لحادث جسيم، مطالباً بأهمية زيادة التوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة بمخاطر هذه السلوكيات.

وطالبت هالة محمد بدراسة وضع كراسي مخصصة للأطفال داخل مركبات الأجرة ووسائل النقل المختلفة، لحماية الأطفال من مخاطر أي حوادث مرورية أثناء الرحلة، مشيرة إلى أن جلوس الأطفال سواء بجوار أمهاتهم أو في أحضانهم داخل وسيلة النقل لن يكون ذا فائدة، بل يزيد تعرضهم لمخاطر الحوادث المرورية.

من جانبه، أكد رئيس قسم مباحث المرور بالإنابة، المقدم حمد بالعطيلة الشامسي، أن عدم ربط حزام الأمان يمثل مخالفة صريحة لقانون السير والمرور، يُعاقَب مرتكبوها بغرامة 400 درهم، وتسجيل أربع نقاط مرورية بحقهم، لافتاً إلى أن الدوريات المرورية ومباحث المرور تواصل جهودها في هذا الجانب، تعزيزاً للسلامة المرورية لقائدي المركبات.

وحثّ الشامسي أولياء الأمور على ضرورة تعويد الأبناء على أسلوب الصعود والنزول من المركبة، وطريقة الجلوس على المقاعد، والحرص على استخدام حزام الأمان ووسائل تثبيت الكراسي أثناء الجلوس في المقاعد الخلفية، مشيراً إلى أن القانون لا يسمح بجلوس الأطفال الصغار دون سن العاشرة في المقاعد الأمامية، لعدم جدوى حزام الأمان في حمايتهم بسبب ضآلة أجسامهم.

وأكد أن مخالفة السماح للأطفال دون سن العاشرة بالجلوس في المقعد الأمامي في المركبة، غرامتها 400 درهم وتسجيل أربع نقاط، كما أن مخالفة التدخين داخل مركبة يوجد بها أطفال، غرامتها لمن يضبط لأول مرة 500 درهم، فيما تبلغ الغرامة في حال التكرار 10 آلاف درهم.

تويتر