نتائج فحص 5 عينات من مستشفى القرهود «سلبية»

شرطة دبي: «المدواخ» خالٍ من «الماريغوانا»

شرطة دبي أكدت أن فحص «طبيبة القرهود» تم بطريقة بدائية غير دقيقة. من المصدر

أكد مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، العقيد فهد المطوع، عدم وجود أي من مركبات مادة الماريغوانا أو أي مواد مخدرة أخرى في عينة البول العائدة لمريض يدخن «الدوخة»، التي استندت إليها طبيبة في مستشفى القرهود في تصريحها حول وجود آثار للماريغوانا في «الدوخة».

فرق ميدانية

قال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، العقيد عيد محمد ثاني حارب، إن هناك فرقاً ميدانية متخصصة في مكافحة المخدرات، ترصد كل ما له علاقة بالمخدرات ومكافحتها والحد من انتشارها. وأضاف أن الإدارة تتابع مع الجهات المعنية المحال التجارية التي تبيع تبغ الدوخة، ولم ترد أي معلومات حول احتوائها على مخدر، مشيراً إلى أن الإدارة لا تتدخل في وضع معايير ومقاييس لتلك المواد، مبيناً أن هذا الأمر متروك للجهات الرسمية ذات العلاقة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/293727.jpg

وقال المطوع، في مؤتمر صحافي عقد أمس، إنه بعد تصريح الطبيبة انتقل أفراد من الإدارة إلى المستشفى، وحصلوا على عينة البول، إضافة إلى أربع عينات أخرى، وتم فحصها في مختبر الإدارة بأجهزة عالية الدقة، وتبين خلوها من المخدر، حيث جاءت النتيجة سلبية، مشيراً إلى أنه لم يكتفِ بهذه النتائج، بل تلقت الإدارة من الدائرة الاقتصادية في دبي 10 عينات من تبغ «الدوخة»، تم جلبها من ستة محال بشكل عشوائي، واتضح من الفحوص أنها خالية من المخدرات بكل أنواعها. وأوضح أن طبيبة مستشفى القرهود استندت إلى «الفحص السريع»، وهو شريط يحوي خطوطاً مدونة عليها أنواع المخدرات، ويظهر لون المخدر عند وضع العينة عليه.

ولفت إلى أن الإدارة لديها أجهزة متطورة للفحص المبدئي لعينات مختلف أنواع المخدرات، ورغم ذلك لا يتم الاكتفاء بهذا النوع من الفحوص، إنما يتم إجراء فحوص متطورة للتحقق من مدى وجود المخدر من عدمه، كون الأمر يتعلق بمصير أشخاص.

وقال إن الإدارة تيقظت لهذا الأمر منذ فترة، إذ أجرت في عام 2013، بالتعاون مع جامعة الشارقة، دراسة على مستوى الدولة، وتم فيها أخذ عينات من أكثر من 30 محلاً تبيع المدواخ، وبفحصها ثبت عدم احتوائها على مواد مخدرة.

واستغرب المطوع أن يفحص المستشفى عينات البول ويؤكد احتواءها على مادة الماريغوانا، دون أن يفحص تبغ المدواخ نفسه، مطالباً المستشفيات بالرجوع إلى الإدارة في حال وجود أي من الملاحظات المتعلقة بهذا الأمر.

بدورها، قالت رئيس قسم السموم في الإدارة العامة للأدلة الجنائية في شرطة دبي، خبير أول ابتسام عبدالرحمن العبدولي، إنه تم إحضار خمس عينات من بول أشخاص يدخنون «المدواخ»، والتأكد بشكل تام، من خلال فحوص دقيقة، من عدم وجود أي من مستقلبات الماريغوانا (نتيجة تفاعل المادة مع جسم متعاطيها)، وعند فحصها بالشريط الذي اعتمد عليه المستشفى أظهر وجود مستقلب المخدر، ما يعني عدم دقة هذه الطريقة.

وأضافت أن الفحوص المخبرية تتم عن طريق فحص مستقلبات المخدر التي تأتي نتيجة تفاعلها في جسم الإنسان، وليس المادة نفسها.

وبينت أن قسم السموم في الإدارة العامة للأدلة الجنائية في شرطة دبي يلعب دوراً حاسماً في سير القضايا، وإثبات تعاطي المشتبه فيهم المخدرات من عدمه.

تويتر