ضبط صندل أحمر بمخزن في «حرة عجمان»

الصندل الأحمر محظور دولياً لأنه من النباتات المعرضة للانقراض. أرشيفية

ضبط مكتب الأمن في منطقة عجمان الحرة، بالتعاون مع جمارك عجمان، كمية من خشب الصندل الأحمر ــ المحظور دولياً ــ في أحد مخازن المنطقة الحرة، وهو من النباتات المعرضة للانقراض ومحظور وفق معاهدة «سايتس» الخاصة بتنظيم التجارة الدولية للأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض. جاء ذلك بعد أن وردت معلومات موثوق بها من أحد أفراد الجمارك، بوجود كمية من الصندل داخل المخزن، فتمت مداهمته والتحفظ على المضبوطات وتبليغ الجهات المعنية في شرطة عجمان.

وقال مدير عام منطقة عجمان الحرة، محمود خليل الهاشمي، إنه من خلال التنسيق مع جمارك عجمان وأمن المنطقة الحرة، تم ضبط الكمية المحظورة، في إطار دور والتزام المنطقة بالحفاظ على صحة البيئة بموجب معاهدة «سايتس»، والالتزام الكامل بالتشريعات والقوانين التي تضبط أعمال المستثمرين في المنطقة وتخضعها للشروط والأحكام العامة والرسمية على حد سواء.

يذكر أن هذا النوع من الخشب يتكون من مادة كحولية تسمى «السانتول»، وهي تشكل المادة الأساسية لزيت خشب الصندل والمسؤولة عن الرائحة العطرة التي يتمتع بها، حيث يتم تقطيره للحصول على زيت خشب الصندل، ويكون سميكاً ولزجاً وأصفر اللون، ويستخدم في عدد من المنتجات، منها إعداد أنواع مختلفة من الصابون، كما يستخدم خشبه في صناعة الأثاث وتركيبه، ويعد الأثاث المصنوع منه الأغلى ثمناً في العالم.

أما الزيت المستخرج منه فله فوائد عدة، فهو يستخدم في الطب بشكل خاص لدواعٍ كثيرة، منها استخدامه مطهراً وفي علاج القرح والجروح، ومضاد للالتهابات، خصوصاً التهابات الجهاز العصبي والدوري.

تويتر