شرطة أبوظبي تحثّ السائقين على الالتزام بالإرشادات المرورية في الأجواء الضبابية

إصابة مواطن بتصادم 15 مركبة

شرطة أبوظبي تدعو السائقين إلى توخي الحيطة والحذر عند تشكّل الضباب. من المصدر

أصيب مواطن بإصابة بسيطة في حادث تصادم، وقع أمس، بين 15 مركبة على طريق أبوظبي دبي، في اتجاه الداخل بعد منطقة السمحة، بسبب انخفاض مستوى الرؤية الأفقية نتيجة للضباب الذي تشكل في مناطق متفرقة على الطرق الخارجية، وتم علاج المصاب في موقع الحادث.

فقرات توعية

يواصل فرع الإذاعة، في الإعلام الأمني، مع سبع إذاعات في الفترة الصباحية، وإذاعتين إضافيتين في الفترة المسائية، بث فقرات توعية إذاعية موجهة إلى قائدي المركبات، عبر إذاعات القرآن الكريم، و«إمارات إف إم»، والشارقة والأولى، فضلاً عن إرسال رسائل نصية إرشادية إلى جميع الإذاعات العربية والأجنبية في الدولة مع تشكل الضباب.

وقالت مديرة فرع الإذاعة، علياء الرميثي، إن الإرشادات الإذاعية تبث تلقائيا عند تشكل الضباب، ما يتيح التواصل مباشرة مع مستخدمي الطريق، وتوصيل هذه الإرشادات إليهم، أثناء قيادتهم في هذه الأجواء.

وأوضحت أن عبارات التوعية ركزت على إرشاد قائدي المركبات إلى كيفية التصرف أثناء القيادة عند تشكل الضباب، من حيث تخفيف السرعات، وعدم التجاوز، وترك مسافة كافية بين المركبات، وإيقاف المركبة نهائياً خارج الطريق، في حال استدعت الحاجة ذلك.

ودعا مركز مواقع التواصل الاجتماعي، عبر «تويتر» و«إنستغرام»، سائقي المركبات، ومستخدمي الطرق إلى أخذ الحذر، وخفض السرعات خلال ساعات تشكل الضباب.

وقام المركز بنشر رسائل توعية باللغتين العربية والإنجليزية، في ساعات الصباح الأولى، فضلاً عن بث صور حية لتشكل الضباب، إضافة إلى فيديو.

وأفاد رئيس قسم مرور المناطق الخارجية في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد محمد أحمد سيف المزروعي، بأن الدوريات المرورية نفذت خطة الطوارئ أثناء الضباب، من خلال الإشراف ميدانياً على سير الحركة، وإخلاء المركبات المتضررة خارج الطريق، تلافياً لوقوع حوادث مرورية «فردية ومتتابعة» بين المركبات.

وأشار إلى أن المديرية منعت سير الشاحنات والمركبات الثقيلة على طريق الشاحنات، إلى حين وضوح الرؤية، وحظر دخولها إلى مدينة أبوظبي في أوقات الذروة، بما يسهم في تعزيز السلامة المرورية أثناء الضباب والحد من وقوع الحوادث المرورية.

وحثت شرطة أبوظبي السائقين على الالتزام بإرشادات عناصر دوريات المرور والدوريات، عند تشكل الضباب، بما يسهم في تعزيز سلامتهم، وعدم وقوع الحوادث المرورية.

ودعا المزروعي السائقين إلى الانتباه، خصوصاً مع التغيرات الجوية التي تشهد تشكل ضباب وانخفاض الرؤية الأفقية، خلال الأيام المقبلة، مؤكداً ضرورة التقيد بترك مسافة أمان كافية وعدم تجاوز المركبات الأخرى، والتقليل من سرعة مركباتهم تدريجياً أثناء الضباب، والقيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، واستخدام أضواء المصابيح المنخفضة في المركبة، ومضاعفة مسافة التتابع لأن المركبة تحتاج إلى مسافة وقوف آمنة أكبر من الحالات العادية.

وناشد المزروعي أصحاب شركات نقل العمال ضرورة تعزيز الثقافة المرورية لدى السائقين العاملين لديهم، والالتزام بالقوانين المرورية أثناء الضباب، وتأجيل رحلاتهم حال تعذر الرؤية الأفقية، لافتاً إلى أن المديرية ستقوم بتوجيه رسائل توعية إلى السائقين، خصوصاً مستخدمي الطرق الخارجية، من خلال وسائل الإعلام كافة، لحثهم على خفض السرعات، والالتزام بالقيادة الآمنة خلال الضباب.

وحث رئيس قسم الاستراتيجية وتطوير الأداء بالإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية، المقدم علي سعيد الشحي، سائقي المركبات على التقليل من سرعة المركبة تدريجياً، ومواصلة القيادة بحذر، والالتزام بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، واستخدام ضوء المصابيح المنخفض، لأن الضوء العالي ينعكس من قطرات الماء في الضباب، ويجعل الرؤية أصعب.

ودعا السائقين، أثناء السير على الطريق، إلى الاستماع للنشرة الجوية وحالة الطقس، وظروف الحركة على الطريق، واتباع التعليمات عند تدني الرؤية، والحرص على أن يعمل كامل نظام الإنارة في المركبة بصورة جيدة، واستخدام ضوء المصابيح المنخفض، لأن الضوء العالي ينعكس من قطرات الماء في الضباب ويجعل الرؤية أصعب، واستخدام ضوء مصابيح الضباب إذا كانت السيارة مزودة بها، إضافة إلى ضوء المصابيح المنخفض، وعدم محاولة التجاوز أو تغيير المسرب، والاسترشاد بالعلامات الأرضية للطريق، وبحد الطريق الأيمن، وعدم الاسترشاد بخط منتصف الطريق، ومضاعفة مسافة التتابع، حتى تكون مسافة الوقوف آمنة، واليقظة من أي حوادث مفاجئة، والتقليل من تأثير أي شيء يمكن أن يشتت الانتباه داخل المركبة.

 

 

 

تويتر