العقوبة 400 درهم غرامة وأربع نقاط مرورية

14.5 ألف مخالفة «حزام أمان» في أبوظبي خلال 76 يوماً

حزام الأمان إلزامي وفق قانون المرور الاتحادي. الإمارات اليوم

حرّرت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، 14 ألفاً و702 مخالفة عدم ربط سائقين حزام الأمان، خلال الفترة من الأول من يناير حتى 17 مارس الجاري.

وقال رئيس قسم مباحث المرور بالإنابة، المقدم حمد بالعطيلة الشامسي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «عدم ربط حزام الأمان يمثل مخالفة صريحة لقانون السير والمرور، ويُعاقَب مرتكبها بغرامة 400 درهم، وأربع نقاط مرورية»، لافتاً إلى أن «الدوريات المرورية ومباحث المرور تواصل جهودها في هذا الجانب تعزيزاً للسلامة المرورية لقائدي المركبات».

267 وفاة العام الماضي

ذكرت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، أن العام الماضي شهد 1861 حادثاً مرورياً، أدت إلى وفاة 267 شخصاً، وإصابة 240 آخرين بإصابات بليغة.

وأوضحت أن هناك 39 حالة وفاة نتيجة للانحراف المفاجئ، و22 حالة وفاة لعدم ترك مسافة كافية، وثماني وفيات لدخول الطريق دون التأكد من خلوه، كما توفي 10 أشخاص نتيجة الإهمال وعدم الانتباه، وخمس حالات نتيجة التعب والنعاس.

وحثّ الشامسي، الأسر على ضرورة توعية الأبناء بالطريقة الآمنة للصعود والنزول من المركبة، وكذا الجلوس على المقاعد المخصصة، والحرص على استخدام حزام الأمان ووسائل تثبيت الكراسي أثناء الجلوس في المقاعد الخلفية، مشيراً إلى أن «القانون لا يسمح بجلوس الأطفال الصغار دون سن الـ10 في المقاعد الأمامية، لعدم جدوى حزام الأمان في حمايتهم، بسبب ضآلة أجسامهم».

وأكد أهمية تكثيف الجهود الميدانية والتوعوية لزيادة الالتزام بقانون السير والمرور، من خلال خطة المديرية للتوعية المرورية، التي تستهدف رفع الثقافة المرورية بين السائقين، لحمايتهم في حالة وقوع الحوادث المرورية، والتقليل من الإصابات البليغة والوفيات، داعياً إلى ضرورة الالتزام بجلوس الأطفال دون سن الـ10 في المقاعد الخلفية، لضمان سلامتهم من خطر الاندفاع خارج المركبة أثناء تعرضها لحادث مروري.

وشدد على «ضرورة الاستفادة من شعار أسبوع المرور الخليجي الموحد، الذي يؤكد أهمية المسؤولية الشخصية في الوقاية من الحوادث المرورية (قرارك يحدد مصيرك)، مع ضرورة اتخاذ القرارات الصائبة بالحرص على ربط حزام الأمان، وكذا أهمية تعاون الشرائح المجتمعية في إحداث تغيير جوهري بتعزيز الالتزام بقانون المرور».

ونفذت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، خلال الفترة الماضية، عدداً من حملات التوعية، لحث الأفراد على الالتزام بقانون السير والمرور، خصوصاً في تأمين الحماية الكافية للأطفال داخل المركبة.

وأكدت المديرية أن حزام الأمان يعد أحد أسباب نجاة كثير من السائقين كانوا على حافة الموت لولا التزامهم بارتداء الحزام، وأنه يمكن تفادي 80٪ من حالات الوفيات للأطفال في حوادث السير، إذا تم تأمين حزام الأمان بشكل صحيح، داعية السائقين إلى ضرورة ربط حزام الأمان أثناء القيادة، والتأكد من التزام الأطفال بارتداء الحزام.

وذكرت أن ارتداء حزام الأمان ليس إجراء وقائياً فقط، بل هو فعل ملزم ضمن قانون المرور الاتحادي، وعدم ارتدائه يعد أحد أخطاء القيادة.

وبينت المديرية أن حزام الأمان لا يمنع الحادث، لكنه يخفف من وطأة الاصطدام، ومن ثم تكون فرص النجاة أكبر إذا استُعمِل بشكل صحيح، مضيفة أن الدراسات أثبتت أن ربط حزام الأمان يقلل من خطر موت الراكب الأمامي بنسبة من 40٪ إلى 65٪.

ودعت قائدي المركبات إلى الحرص على استخدام حزام الأمان أثناء القيادة بصفة دائمة، وكذا بالنسبة للمرافقين خصوصاً الأطفال، وذلك للوقاية من تداعيات الحوادث المرورية.

وأثبتت الدراسات المرورية أن حزام الأمان يمثل وسيلة ذات فاعلية كبيرة في التقليل من الإصابات البليغة والوفيات أثناء وقوع حادث الاصطدام، إذ يعمل الحزام على امتصاص جانب من قوة الاندفاع واصطدام قائد المركبة ومرافقيه بالسطوح الداخلية للسيارة.

تويتر