صرف شيكاً كضمان لبيعه ماكينة لا يملكها

متهم يحتال على شخص بـ 100 ألف درهم

محكمة الجنح في دائرة محاكم رأس الخيمة استمعت إلى أقوال المتهم في القضية. أرشيفية

استمعت محكمة الجنح في دائرة محاكم رأس الخيمة، إلى أقوال مواطن متهم في قضية صرف شيك من دون رصيد بقيمة 100 ألف درهم، والقيام بالنصب والاحتيال على المجني عليه (ت.أ) من جنسية دولة عربية، عن طريق بيعه ماكينة وهمية، إذ أشارت لائحة اتهام النيابة العامة في رأس الخيمة إلى أن المتهم قدم شيكاً من دون رصيد للمجني عليه.

وقال المجني عليه، خلال استماع قاضي محكمة الجنح فتحي القلاع لأقواله، إنه «تعرّف على ثلاثة مواطنين من إمارة رأس الخيمة، من أجل شراء ماكينة بقيمة 800 ألف درهم لتطوير مصنعه القائم في رأس الخيمة». وأوضح أن «المتهم واثنين من زملائه قاموا بأخذه إلى أحد المصانع لمشاهدة الماكينة التي يرغب في شرائها، وأنه اتفق مع زميليه على دفع عربون بقيمة 100 ألف درهم، من أجل حجز الماكينة لضمان عدم بيعها لأحد التجار». وأضاف أنه «دفع قيمة العربون نقداً لأحد زملاء المتهم، إذ صرف المتهم له (شيك ضمان) بنفس قيمة العربون، وتم الاتفاق على تسليم بقية المبلغ 700 ألف درهم عند استلام الماكينة». وأشار إلى أن «المتهم وزميليه قاموا بالاحتيال عليه وبيعه ماكينة لا تعود لملكيتهم، والاستيلاء على مبلغ العربون المتفق عليه».

وذكر أنه «بعد تعرّضه للنصب والاحتيال، قدم (شيك الضمان) لأحد البنوك لاسترجاع قيمة العربون الذي دفعه لزميل المتهم الأول، إلا أن موظف البنك أبلغه بأنه لا يوجد رصيد لصرف الشيك».

واعترف المتهم أمام القاضي بصرف الشيك، بناءً على اتفاقه المسبق مع زميليه، وتابع أن «زميليه قاما بأخذ المبلغ المالي من المجني عليه، على أن يتم بيعه الماكينة المتفق عليها». وأوضح أنه «لا توجد له علاقة بقضية النصب والاحتيال التي تعرّض لها المجني عليه، إذ إن الاتفاق كان بين المجني عليه، وزميليه».

تويتر