لحصوله على ترخيص عرض خضراوات وفواكه في سوق العوير

محاكمة بائع عرض 35 ألف درهم رشوة على مفتش

المتهم أنكر أمام الهيئة القضائية في المحكمة ما أسند إليه. أرشيفية

مثل أمام الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي أمس، بائع بنغالي، لاتهامه من قبل النيابة العامة بعرض 35 ألف درهم على سبيل الرشوة على مفتش من بلدية دبي في سوق الخضار والفواكه بالعوير.

وبينت النيابة العامة في أوراق الدعوى، أن المتهم عرض المبلغ على المفتش لأداء عمل إخلالاً بواجباته الوظيفية، وذلك مقابل استخراج تصريح لشركته لعرض منتجاته المحلية في الساحة المخصصة بالسوق، في الوقت الذي كانت شركته تعرض منتجاتها في السوق من دون الحصول على تصريح من الإدارة المختصة بإصدار التصاريح، فتسلّم المفتش المبلغ موهماً البائع بقبوله، وليمكن الأجهزة المختصة من القبض عليه.

وأنكر المتهم أمام الهيئة القضائية في المحكمة ما أسند إليه من اتهام تمثل بجناية عرض رشوة على موظف عام والمعاقب عليها في قانون العقوبات الاتحادي، فيما قررت المحكمة تأجيل النظر في القضية لتمكين محامي الدفاع عن المتهم من الإطلاع على أوراق الإحالة.

وقال المفتش، في إفادته بتحقيقات النيابة العامة، إنه في غضون شهر أغسطس الماضي، فوجئ بشركة المتهم تعرض منتجاتها من الخضار والفواكه في الساحة المحلية بالسوق المركزي في العوير، فطلب من المتهم اخلاء الساحة خلال يومين لعدم حصوله على تصريح، مبيناً أنه بعد ذلك حضر المتهم إلى مكتبه في إدارة السوق، وطلب منه مساعدته في الحصول على تصريح مقابل أن يسلمه أي مبلغ كرشوة. وأضاف أنه بعد ذلك، حضر المتهم إليه مرة أخرى، وطلب مقابلته على انفراد، فتقابل به في غرفة الاجتماعات وجدد طلبه بمساعدته في الحصول على تصريح من إدارة السوق، مشيراً إلى أنه أبلغ المتهم بأنه سيساعده قدر الإمكان وفي حدود القانون، عندها فوجئ بالمتهم يضع ظرفاً أبيض في جيبه وأخبره بأنه مستعد لدفع مبلغ أكبر في حال مساعدته له واتمامه إجراءات استصدار الرخصة.

وتابع المفتش، أنه توجه فور ذلك إلى مسؤوله المباشر في العمل، وأبلغه بقيام المتهم برشوته، مبيناً انه بفتحهما الظرف تبين احتواؤه 20 ألف درهم، وأفاد لمسؤوله بأن المتهم أبلغه أنه سيعطيه مبلغاً آخر عند استصدار الرخصة، مشيراً إلى أن مديره في العمل، طلب منه مسايرته ليتمكن من إبلاغ الأجهزة المختصة وإلقاء القبض على المتهم متلبساً.

وأشار إلى أنه بعد إبلاغ الأجهزة المختصة، طلبت منه مسايرة المتهم واستخراج رخصة وهمية للمتهم لغايات إعداد كمين وإلقاء القبض على المتهم متلبساً.

وأشار إلى أنه بعد ذلك، تواصل مع المتهم وأبلغه استخراجه الرخصة، فاتفقا على أن يلتقيا في أحد المقاهي، مبيناً أنه عند التقائهما سلم المتهم الرخصة وتسلّم منه مبلغاً أفاد له المتهم بأنه 15 ألف درهم، وأنه تكملة لمبلغ الرشوة. وأضاف المفتش، أنه خلال ذلك أعطى الإشارة المتفق عليها لأفراد الكمين الذين حضروا وألقوا القبض على المتهم.

تويتر