صياد ينقذ مواطنين مكثا 3 أيام في البحر بعد تعطل قاربهما

لحظة وصول القارب إلى شواطئ رأس الخيمة. من المصدر

أمضى المواطن الصياد علي حسن، وصديقه إبراهيم حمد، ليلتين وثلاثة أيام مفقودين في عرض البحر، بعدما تعطل محرك قاربهما ونفذت قوة بطاريته أثناء ذهابهما في رحلة صيد السبت الماضي، قبل أن يتمكن صياد مواطن من العثور عليهما وانقاذهما وهما في حالة يرثى لها.

وذكر المواطن إبراهيم حمد، من سكان إمارة دبي، لـ «الإمارات اليوم» أنه ذهب برفقة صديقه الصياد علي حسن، من سكان إمارة رأس الخيمة، للصيد في منطقة بحر رأس الخيمة، صباح السبت الماضي، في رحلة تبدأ من العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساء.

وأوضح «انطلقنا بالقارب الصغير من ميناء الصيادين في إمارة رأس الخيمة بحثاً عن الأسماك الكبيرة، وفور وصولنا إلى نقطة الصيد تعطل محرك القارب، واكتشفنا أن البطارية لم تعد تعمل بكل طاقتها».

وأشار إلى أنه أرسل رسالة نصية إلى هاتف أحد أصدقائه ليبلغه بأن المحرك قد تعطل في عرض البحر، على أمل أن تصله الرسالة ويبلغ عنا الجهات المعنية، إلا أن الرسالة لم تصل.

وأكمل «استسلمنا للأمر الواقع وبدأنا بوضع خطة للتعامل مع الحالة الطارئة، وعند دخول الليل حاولت تشغيل بطارية المحرك من أجل استخدامها في انارة مصباح صغير لتنبيه القوارب الأخرى بوجودنا، إلا أن الضوء كان ضعيفاً بسبب ضعف البطارية».

وشرح «أمضينا الليلة الأولى في خوف شديد، إذ إن القارب صغير ومكشوف، وقد يتعرض للغرق حال اضطراب البحر وارتفاع الموج، لذلك قمنا بإنزال مرسى القارب في قاع البحر من أجل تثبيت القارب في مكانه لتفادي تحركه خلال الليل».

وقال «كنا ننام بشكل متقطع خلال الليل بسبب القلق، وأملاً في مرور قارب صيد ينقذنا من وسط البحر، وتابع مع بداية صباح يوم الأحد الماضي، ارتفع الموج وبدأ البحر في الاضطراب، فقمنا برفع مرسى القارب، حتى تقذفنا الأمواج وتقربنا إلى الشاطئ كما بدأنا بالتجديف بأيدينا من أجل الوصول إلى أقرب مكان سريعاً».

وأضاف «بقينا في عرض البحر حتى صباح أمس، وحينها أصبنا بالإرهاق، نتيجة التعب والجوع والعطش، وقلة النوم، وعند منتصف النهار، شاهدنا قارب صيد يقترب منا وبدأنا نشير إليه ونصرخ لعله يسمعنا».

وأوضح أن «قارب الصيد اقترب منا، ورفض صاحبه إنقاذنا ظناً منه أننا أجانب، وتابع أن قارب الصيد رجع بعد مرور ساعات قليلة إلينا، وطلب نوخذة القارب من أحد عماله التحدث معنا لمعرفة هويتنا».

وأكمل أنه «فور تحدثنا باللغة العربية واللهجة الإماراتية، جاءنا صاحب القارب، وسألنا عن هويتنا وسبب وجودنا في البحر، فأبلغناه بأننا مفقودان منذ السبت الماضي نتيجة تعطل المحرك، فأنقذنا وأخذنا معه في القارب، كما حضرت طائرتا هيلوكوبتر في الوقت نفسه، من أجل البحث عنا، لأن زوجتي أبلغت الجهات المعنية عن تأخري في الصيد مدة يومين».

وأوضح أنه وصل برفقة صديقه حسن إلى شواطئ رأس الخيمة مساء أمس، في حالة إرهاق شديد، حيث قام حرس السواحل بجلب القارب إلى الشاطئ.

وأشار إلى أنه عاش ثلاثة أيام وليلتين، ينتظر انقاذهما من أحد الصيادين، وكانا معرضين للغرق حال سقوط أمطار غزيرة، أو اضطراب البحر نتيجة تقلبات الطقس.

تويتر