مركز صحي يوظف «غير مرخصين».. و«طبيب» يعالج مرضاه في شقة

عاقبت هيئة الصحة في دبي مركزاً صحياً خاصاً بغرامة مقدارها 480 ألف درهم، لتوظيفه أشخاصاً في مهن طبية وتمريضية دون حصولهم على ترخيص بمزاولة المهنة. وهي الغرامة الأكبر التي تصدر بحق منشأة طبية في الإمارة، فيما ضبطت شرطة الشارقة طبيباً باكستانياً زائراً يزاول عمله من دون ترخيص.

وتفصيلاً، قالت مديرة ادارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة في دبي الدكتورة ليلى المرزوقي، لـ«الإمارات اليوم» إن مفتشي الهيئة رصدوا المركز الصحي يوظف تسعة اشخاص يقدمون أنفسهم على انهم أطباء أو ممرضين من دون الحصول على ترخيص. وأوضحت أن «هؤلاء كانوا يزاولون تخصصات طبية وتمريضية، ولا يعرف هل هم أطباء أم غير ذلك».

وقالت إن «الهيئة حررت مخالفات للمنشأة، وغرمتها 50 ألف درهم عن كل شخص غير مرخص، و30 ألف درهم عن وجود اشخاص غير مرخصين».

وأفادت بأن «الهيئة تلزم كل من يمارس مهنة صحية بالحصول على ترخيص، يتم منحه بعد التدقيق على الشهادات الدراسية لهذا الشخص، للتأكد من صحتها، وتدقق على تاريخه المهني، وتطمئن لصحة تخصصه، لتضمن أن الطبيب او الممرض الذي يتعامل مع المريض موثوق فيه، ولم يرتكب من قبل أخطاء طبية في بلاده أوقفته عن مزاولة المهنة».

وأشارت المرزوقي الى أن مفتشي الهيئة يعملون على مدار 24 ساعة، ويجرون حملات تفتيشية خلال عطلات نهاية الاسبوع والعطلات الرسمية، لرصد أي مخالفة تهدد صحة المرضى، مشددة على أن «الهيئة لا تتهاون مع أي مخالفة أو تأثير في جودة الخدمات الصحية، حماية لصحة المرضى وحقوقهم».

وضبطت شرطة الشارقة متمثلة في ادارة التحريات والمباحث الجنائية وبالتعاون مع وزارة الصحة، طبيباً باكستانياً زائراً يزاول عمله من دون ترخيص، إذ يستقبل مرضاه في شقق فندقية مدعياً أنه يعالج مرضى السكري ويصرف الأدوية التي بحوزته مقابل مبالغ مالية.

وقال بيان للشرطة إن وزارة الصحة أبلغت شرطة الشارقة بالطبيب ونشاطه غير المرخص، واتخذت الإجراءات لضبطه متلبساً. ومن خلال المعلومات المتوافرة شكل فريق من إدارة التحريات والمباحث الجنائية ووزارة الصحة، لمتابعة وضبط «الطبيب»، حيث تمكن الفريق المشترك من إلقاء القبض عليه متلبساً بجريمته وهو يعالج أحد الأشخاص مقابل 500 درهم، كما عثر بحوزته على كمية كبيرة من المواد التي يستخدمها كعلاج للمرضى، وتم التحفظ عليها وتحويله إلى النيابة العامة بالشارقة.

تويتر