«تعليمية رأس الخيمة» ترفض تسلّم مبنى مدرسة قبل تحويل مجرى وادٍ

إغلاق طريق «الجزيرة الحمراء» إثر انهيار المسار الأيمن بسبب الأمطار

صورة

أغلقت شرطة رأس الخيمة طريق الشاحنات من دوار «السيراميك» في منطقة الجزيرة الحمراء إلى شارع الشيخ محمد بن زايد، بسبب انهيار أجزاء كبيرة من الطريق، نتيجة الأمطار الغزيرة التي سقطت، أول من أمس، فيما بدأت دائرة الأشغال والخدمات العامة في الإمارة برصد الأضرار التي لحقت بالطرقات والشوارع العامة.

فيما أعلنت منطقة رأس الخيمة التعليمية، رفضها تسلّم وافتتاح مدرسة شمل الجديدة قبل تحويل مجرى وادٍ يقع خلف المدرسة، لضمان سلامة الطلاب، إذ كشفت مياه الأمطار عن وجود خطر يهدّد المدرسة، إذ لم تقم الجهات المعنية بتحويل مجرى الوادي، ما يتسبب في سريان مياه الوادي أمام الباب الرئيس للمدرسة بشكل مباشر، ودخول المياه الطينية للوادي إلى الساحة الداخلية للمدرسة.

برَد كثيف على جبل جيس

شهد جبل جيس في إمارة رأس الخيمة، تساقط كميات كبيرة من البرَد على قمته، التي يصل ارتفاعها إلى 1850متراً عن سطح البحر، ما جعل العديد من المواطنين وعشاق الأماكن الباردة يودون الذهاب إلى قمة الجبل للاستمتاع بالأجواء الباردة، ومشاهدة كميات البرَد أعلى قمة الجبل.

وأنقذ فرع الهلال الأحمر في رأس الخيمة أسرة من جنسية دولة عربية، مكونة من خمسة أفراد، تضرر منزلها نتيجة دخول مياه الأمطار إلى غرف المنزل، إذ وفر الفرع مأوى لهم بأحد فنادق الإمارة، وعوّض ثلاث أسر مالياً تعرض أثاث منزلها للتلف.

وتفصيلاً، قال مدير دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، لـ«الإمارات اليوم»، إنه تلقى بلاغاً بانهيار جزء كبير من الطريق المؤدي من دوار السيراميك إلى شارع الشيخ محمد بن زايد في رأس الخيمة، وتابع أنه تم تقييم الجزء المنهار، وتقوم الدائرة باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية، لتفادي مرور المركبات على الطريق لضمان سلامتها.

وأوضح أن الدائرة رصدت انهيار أجزاء بسيطة من الطريق المؤدي من مخرج 119 على شارع الشيخ محمد بن زايد، إلى طريق مستشفى خليفة، وتم إرسال فريق من الدائرة لفتح الطريق، واتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيراً إلى أن شرطة المرور والدوريات أغلقت الطريق بشكل مؤقت لحين الانتهاء من أعمال الصيانة.

وأضاف أن الدائرة باشرت في رصد جميع الطرقات والشوارع العامة، التي تضررت من الأمطار خلال اليومين الماضيين، وتابع أنه فور الانتهاء من رصد الأضرار سيتم وضع خطة فورية للبدء في تنفيذ الصيانة اللازمة للطرقات وردم الحفر التي نتجت عن مياه الأمطار.

وأشار إلى أن الدائرة واجهت مشكلة، أول من أمس، أثناء سحب مياه الأمطار من الطرقات العامة والمتضررة، منها استمرار حركة سير المركبات على الطرقات نفسها، وتجمع كميات كبيرة من المياه في مختلف الطرقات العامة، موضحاً أنه سحب أكثر من 400 ألف غالون من المياه من مختلف شوارع الإمارة.

وأوضح أن كمية الأمطار التي سقطت، أول من أمس، كانت غير متوقعة، وتسببت في حدوث أضرار كبيرة في الممتلكات العامة، ومنازل السكان في المناطق المنخفضة عن سطح البحر.

ومن جهتها، كشفت جولة مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية سمية حارب السويدي، ومدير مكتب وزير التربية والتعليم محمد راشد، عن تعرض مبنى مدرسة شمل الجديدة للخطر أول من أمس، إثر مرور مياه وادي حقيل بجانب الباب الرئيس للمدرسة بشكل مباشر، ودخول مياه الوادي الطينية إلى الساحة الخارجية للمدرسة.

وقالت السويدي، إن المنطقة لن تتسلّم مبنى المدرسة، قبل قيام دائرة الأشغال العامة في رأس الخيمة، ووزارة الأشغال بتحويل مجرى وادي حقيل من أمام مدرسة شمل إلى خلف المبنى، وجعله يصب في منطقة منخفضة، وتابعت أن الزيارة كشفت عن وجود مخلفات أعاقت مرور مياه الوادي، وأنها تواصلت مع دائرة الأشغال من أجل إزالتها.

وأوضحت أنها عاينت مجرى الوادي حول مبنى المدرسة، برفقة مهندس المشروع، وأنه سيتم التنسيق مع دائرة الأشغال العامة لتحويل مجرى الوادي إلى الجهة الخلفية للمدرسة، لمنع وصول مياه الوادي إلى الجهة الأمامية.

ومن جهته، أشار مدير فرع الهلال الأحمر برأس الخيمة، منصور السيد النقبي، إلى أن الهلال الأحمر استقبل إغاثات من ست حالات تضررت منازلها من مياه الأمطار في الإمارة، موضحاً أن أغلب المنازل التي تضررت كانت في المناطق السكنية المنخفضة.

وأضاف أنه تم إنقاذ أسرة من جنسية دولة عربية، مكونة من خمسة أفراد، تضرر منزلها بشكل كامل في منطقة خزام من مياه الأمطار، إذ تم نقل أفراد الأسرة إلى أحد فنادق الإمارة لحين الانتهاء من صيانة منزلهم، مشيراً إلى أن فريقاً من الهلال الأحمر حاول زيارة بعض المنازل للتأكد من صحة الشكاوى، إلا أن تجمع كميات المياه الهائلة منع الفريق من دخول المناطق السكنية.

وذكر أن الفرع تلقى استغاثة من ثلاث أسر عربية، تطلب تعويضها عن أثاث المنزل الذي تعرض للتلف نتيجة الأمطار، كما زار فريق من «الهلال»، أمس، منزلين في شعبية راشد في منطقة الظيت الجنوبي، تعرضا لدخول مياه الأمطار إلى غرف المنزل وتلف الأثاث، وتابع أنه تتم دراسة الحالات الاجتماعية للأسر المتضرّرة، وسيتم تعويضها وفقاً للآليات المتبعة.

تويتر