«البلدية» سجلت 8680 مخالفة نشر غسيل في 10 أشهر

74 مخالفة شواء وتدخين «شيشة» في الشارقة خلال 60 يوماً

500 درهم مخالفة المركبات المشوّهة للمنظر العام. من المصدر

كشف مساعد المدير العام لقطاع خدمة العملاء في بلدية الشارقة، عمر سالم الشارجي، أن عدد مخالفات الشواء وتدخين «الشيشة» في المسطحات الخضراء والشواطئ بلغ 74 مخالفة، خلال أكتوبر ونوفمبر الماضيين، بواقع 60 مخالفة في أكتوبر، و14 مخالفة في نوفمبر.

وقال الشارجي لـ«الإمارات اليوم»، إن «البلدية تضبط معظم تلك المخالفات في إجازة نهاية الأسبوع وفي فترات المساء، رغم وجود كثير من اللوحات الإرشادية التي تحدد الضوابط والتعليمات التي تمنع تدخين (الشيشة)، أو الشواء على المسطحات الخضراء والشواطئ».

وأوضح أن «غرامة تدخين (الشيشة)، أوالشواء في تلك الأماكن تقدر بـ500 درهم»، مشيراً إلى أن «البلدية تحاول زيادة عدد حاويات النفايات الموجودة على الشواطئ، حتى لا يكون هناك تكدس للمخلفات، وحتى تحافظ على المنظر العام للإمارة».

وأكّد أن «عدد المركبات التي تم سحبها بسبب تشويه المنظر العام وتركها لفترة طويلة في المناطق العامة والشوارع الرئيسة بالإمارة، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أكتوبر الماضي، بلغ 3823 مركبة، وبلغ عدد المركبات المفرج عنها بعد تعهد أصحابها بعدم تكرار المخالفة 2405 مركبات، فيما سجلت 8680 مخالفة نشر غسيل في الشرفات خلال الفترة نفسها».

ولفت الشارجي إلى أنه «بالنسبة لمخالفات الدرّاجات المائية، فإن اختصاص البلدية في منح المخالفات يقتصر على الشواطئ، أما داخل المياه فتكون المخالفات من اختصاص الشرطة»، مبيناً أن «أنواع مخالفات البلدية في هذا الخصوص تتركز في تشويه المنظر العام، ورمي المخلفات، والمناداة على المارة من قبل محال تأجير الدرّاجات المائية، وتبلغ الغرامة 500 درهم عن أي من تلك المخالفات».

وأشار إلى أن «محال تأجير الدرّاجات المائية قد ترتكب مخالفات أخرى، مثل عدم الالتزام بالمناطق المخصصة في وقوف الدرّاجات، وعدم الالتزام بتوفير الملابس الآمنة للقيادة، واستخدام درّاجات مائية غير مرخصة، وعدم تثبيت الأرقام على الدرّاجة، وهنا يتم سحب الدرّاجة مع فرض غرامة 500 درهم».

وحول نسبة الخطأ في المخالفات أفاد الشارجي، بأنها لا تزيد على 2% من إجمالي المخالفات، وتسعى إلى تقليل نسبة الأخطاء في العمل، موضحاً أن «الأخطاء تقع بسبب سوء تقدير، أو عدم تركيز من قبل الموظفين، كأن تكون أرقام المركبات غير واضحة على المركبة، أو عدم وجود الإنارة الكافية في مكان رصد المخالفة، أو أن يتم الخطأ في إدخال الأرقام على جهاز المخالفات، أو أن تكون المخالفة نتيجة عدم الدقة في احتساب وقت تحويل المخالفة من إنذار إلى مخالفة، ومثال ذلك منح الموظف مخالفة لمركبة بعد 23 ساعة فقط من إنذارها، إذ ينبغي أن يمر 24 ساعة». وأضاف أن «هناك كثيراً من المخالفين يتقدمون بطلبات لتقسيط مخالفاتهم، ويتم الموافقة لهم».

تويتر