وفاة 5 أشخاص وإصابة 42 خلال إجازة اليوم الوطني

العميد غيث حسن الزعابي: مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية.

توفي 5 أشخاص وأصيب 42 آخرون في 28 حادثاً مرورياً، خلال إجازة اليوم الوطني الـ43 على مستوى الدولة، في الفترة من "2 - 6" ديسمبر الجاري.

وأوضح مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي أن الحوادث المرورية التي وقعت خلال الفترة نفسها شملت 8 حوادث تدهور، و5 حوادث دهس، و13 حادث صدم وحادثين تحت تصنيف أخرى.

وأشار إلى أن الانحراف المفاجئ جاء في مقدمة أسباب الحوادث المرورية، وأدى إلى وقوع 8 حوادث تليه السرعة دون مراعاة ظروف الطريق التي تسببت في وقوع 5 حوادث، ويأتي في المرتبة الثالثة عدم ترك مسافة كافية، بوقوع 4 حوادث، وتسببت السرعة الزائدة وعدم تقدير مستعملي الطريق ودخول الطريق دون التأكد من خلوه، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وعدم الالتزام بخط السير في وقوع 11 حادثاً.

وأضاف الزعابي أن الإنحراف المفاجئ تسبب في وفاة شخصين وإصابة 10 آخرين بإصابات مختلفة، يليه عدم ترك مسافة كافية حيث تسبب في إصابة 8 أشخاص، وتسببت السرعة دون مراعاة ظروف الطريق في وفاة شخص وإصابة 5 آخرين، وتسببت السرعة الزائدة، وتجاوز الإشارة الحمراء، والاهمال وعدم الانتباه، ودخول الطريق دون التأكد من خلوه في وفاة شخصين وإصابة 14 آخرين بإصابات تراوحت بين البليغة والمتوسطة والبسيطة، كما أصيب 5 أشخاص نتيجة عدم الالتزام بخط السير، وعدم تقدير مستعملي الطريق، وعدم الإلمام بالقيادة.  
 
وأكد مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية، أن ضحايا الحوادث المرورية التي وقعت خلال الاحتفالات دفعوا ثمن عدم التزام السائقين بقواعد وأنظمة السير والمرور والسلامة على الطرق، فضلاً عن أن تهور بعض السائقين وسلوكياتهم الطائشة أدت إلى وقوع عدد من الحوادث التي خلّفت وراءها وفيات وإصابات، لافتاً إلى حرص إدارات المرور والدوريات في الدولة على متابعة حركة السير والمرور على الطرق خلال الإجازات والأعياد والمناسبات بما يضمن السلامة للجميع.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في وقت سابق لاحتفالات اليوم الوطني مجموعة من قواعد تزيين السيارات وخروجها في مسيرات؛ بحيث لا يسبب ذلك حوادث أو إزعاجاً، إذ أكدت ضرورة التزام المحتفلين بقواعد السير والمرور، والتعبير عن فرحتهم بصورة حضارية.

تويتر