بعد 4 سنوات على إمهال تسجيلها من «التنمية الاقتصادية» في رأس الخيمة

إزالة 200 عزبة مهجورة في عوافي

دائرة التنمية الاقتصادية أوقفت العام الماضي إقامة عزب جديدة في عوافي بشكل مؤقت بسبب الازدحام. من المصدر

باشرت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، بإزالة 200 عزبة مهجورة، وغير المسجلة في منطقة عوافي السياحية، بعد مرور أربع سنوات على منح الدائرة العديد من المهل، وفترات السماح لأصحابها بتسجيل عزبهم، من أجل إدراجها ضمن برنامج تسجيل العزب، وترقيمها من قبل دائرة التنمية الاقتصادية. وقال مدير دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، بالإنابة أحمد عبيد الطنيجي، لـ«الإمارات اليوم»، إن الدائرة رصدت أكثر من 200 عزبة مهجورة وغير مستخدمة من أصحابها في منطقة عوافي السياحية، طوال السنوات الماضية، وأن الدائرة لديها مخطط لتنظيم منطقة العزب في عوافي.

وأوضح أن الدائرة أصدرت العديد من المهل لأصحاب العزب المهجورة طوال السنوات الماضية، من أجل تسجيل عزبهم لدى الدائرة، بهدف تنظيم وترقيم العزب، ووضع المخططات المستقبلية لتوفير الخدمات للعزب الموجودة في منطقة عوافي.

وأضاف أن الدائرة رصدت تجاوباً من بعض أصحاب العزب المهجورة خلال الفترة الماضية، إذ تم تسجيل عدد من العزب في سجلات الدائرة، وتم اعتبارها قانونية، وتخضع لإجراءات وقوانين دائرة التنمية لاقتصادية، وتابع أن الدائرة وجهت إنذارات نهائية لعدد من أصحاب العزب المخالفة في المنطقة بضرورة تسجيل عزبهم بشكل رسمي خلال السنوات الماضية، إلا أن بعض أصحاب العزب لم يلتزموا.

وأضاف أنه سيتم إتلاف جميع الممتلكات في جميع العزب المهجورة، التي تخلى عنها أصحابها، كما ستتم إعادة توزيعها على مواطنين آخرين، مسجلين في قوائم الانتظار، للحصول على عزب في منطقة عوافي.

وأوضح أن الدائرة نظمت عملية تسجيل العزب، بهدف تحديد مكان وجود كل عزبة في عوافي، وتسجيل أرقامها، بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدفاع المدني وشرطة رأس الخيمة، للوصول إلى العزب المسجلة، والتواصل مع أصحابها في الحالات الطارئة.

وذكر أن الدائرة شكلت لجنة مكونة من فريق من موظفي الدائرة، وأنشأت مكتباً في القرية التراثية في منطقة عوافي، من أجل استقبال المراجعين وتنظيم عملية تسجيل العزب. وأضاف أن الدائرة منعت بناء الطابوق والإسمنت، وحظرت تربية الدواجن والحيوانات، وحفر آبار المياه داخل العزب، للحفاظ على المياه الجوفية، والأماكن الطبيعية في عوافي. وكانت دائرة التنمية الاقتصادية أوقفت العام الماضي، إقامة عزب جديدة في عوافي بشكل مؤقت، بسبب الازدحام التي تشهده خلال فصل الشتاء، إذ يوجد 600 عزبة، تشهد إقبالاً كثيفاً خلال فترة مهرجان عوافي.

تويتر