500 درهم غرامة للمخالفين

«مرور أبوظبي» تحجز 1643 مركبة شهراً بسبب «المخفي»

زيادة نسبة تلوين زجاج المركبة يعرض حياة قائدها والآخرين للخطر. الإمارات اليوم

حجزت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، 1643 مركبة، لمدة شهر، ووقعت غرامة مالية على المخالفين بقيمة 500 درهم، لزيادة نسبة تلوين الزجاج (المخفي) عما هو مصرح به، كونه يحجب الرؤية لمن بداخل المركبة نهاراً، كما أنه يعرض حياة قائد المركبة والآخرين للخطر.

وأكد مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العميد المهندس حسين أحمد الحارثي، لـ «الإمارات اليوم»، عدم جواز وضع إضافات على المركبة، مثل الزجاج الملون العاكس إلا في الحدود المصرح بها، بموجب قانون المرور الاتحادي بشرط ألا تجاوز نسبة 30%، وتكون مقصورة فقط على الزجاج الجانبي والخلفي للمركبة دون الزجاج الأمامي.

وأوضح الحارثي، أن تظليل الزجاج الأمامي بشمسية متحركة يُعد مخالفة لقانون السير والمرور الاتحادي ويعاقب عليها بالعقوبة المذكورة، مؤكداً أن هذه القوانين تهدف إلى حماية المجتمع ومستخدمي الطرق.

مخالفات تلوين

تشدّد مديرية المرور والدوريات في أبوظبي من إجراءات الضبط على المخالفين لضوابط تلوين زجاج المركبات خصوصاً خلال احتفالات اليوم الوطني، إذ تزداد مخالفات السائقين في تزيين مركباتهم خلال هذه المناسبة.

وتعد المديرية خطة شاملة لتوفير السلامة المرورية خلال هذه المناسبة، وتضع ضوابط تزيين المركبات.

وأشار إلى أن دوريات المرور مزودة بأجهزة قياس متقدمة تكشف مستوى تلوين المركبات، وتقدم قراءة واضحة لنسبة التلوين بالزجاج، ومدى تجاوزها للحد المقرر، مضيفاً أن المخالفات التي تم ضبطها كانت صحيحة 100% من خلال قراءات دقيقة.

وقال إن تحديد نسبة تلوين الزجاج تم إقراره بعد دراسات وافية، لضمان عدم التأثير في مستوى الرؤية لدى السائقين، وهو ما يوجب على ملاك السيارات وسائقيها التقيد الكامل بهذه النسبة، حفاظاً على سلامتهم وسلامة غيرهم من مستخدمي الطريق، وعلى ممتلكاتهم الخاصة والعامة. ودعا الحارثي السائقين إلى الالتزام والتقيد الكامل بأنظمة السير والمرور كافة، التي تم وضعها من قبل الجهات المختصة، حفاظاً على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطرق. وحث قائدي المركبات على ضرورة الالتزام بشروط السلامة المرورية عند تزيين مركباتهم، التي تتمثل في عدم تعتيم الزجاج الأمامي وزجاج النافذة الخاص بقائد المركبة، أو وضع صور وملصقات عليها بشكل يؤثر في رؤية السائق أثناء القيادة.

ونوه بأهمية عدم تغيير لون المركبة ووضع الملصقات على هيكلها الخارجي، ما يتعذر معه معرفة اللون الأصلي لها، وألا تطمس طريقة التزيين معالم المركبة الخارجية بالكامل، مع التقيد بالتزيين الجانبي الذي لا يؤثر في تغيير ملامح نوعية المركبة أو لونها.

يشار إلى أن المديرية بدأت مطلع العام الجاري، تطبيق العقوبة المقررة على مخالفة تلوين المركبات، وفقاً لقانون السير والمرور الاتحادي، والتي تبلغ 500 درهم وحجز المركبة لمدة 30 يوماً، بعد أن كانت تطبق عقوبات تصل غرامتها إلى 10 آلاف درهم في أبوظبي.

ووفقاً للقانون، فإن النسبة القانونية المسموح بها لتلوين زجاج المركبة على الجانبين والخلف فقط هي 30% شريطة أن يكون التلوين من النوع البني الخفيف.

وأعطى قانون السير والمرور الاتحادي لسلطات المرور المختصة في كل إمارة صلاحية تشديد ورفع الغرامات على بعض المخالفات، في حال ارتأت السلطة المختصة خطورة هذه المخالفات وارتفاعها وتأثيرها في مستوى الحوادث المرورية والوفيات والإصابات الناجمة عنها، إذ تشير الإحصاءات إلى أن مخالفات تلوين المركبات بأبوظبي كانت شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، وبعد تشديد الغرامة إلى 10 آلاف درهم انخفضت هذه المخالفات.

تويتر