تضمنت أسماكاً وأرزاً ومشتقات الحليب ومياهاً وشوكولاتة وعصائر ولحوماً

مصادرة 21.7 طن أغذية فاسدة في الشارقة خلال الشهر الجاري

قسم رقابة الأغذية في البلدية نظّم حملات صحية على أسواق ومنافذ بيع. الإمارات اليوم

كشفت مديرة إدارة الصحة العامة في بلدية مدينة الشارقة، الشيخة شذى المعلا، لـ«الإمارات اليوم»، عن مصادرة وإتلاف 21.7 طن أغذية فاسدة، تم ضبطها في الأسواق خلال الشهر الجاري، مكونة من أسماك مصنّعة وأرز ومشتقات الحليب ومياه معدنية ومعكرونة وشوكولاتة وآيس كريم وشيبسي وعصائر ولحوم.

وقال إنه تمت مصادرة وإتلاف 648 كيلوغرام أغذية فاسدة أخرى، تم ضبطها خلال يوليو الماضي، في البقالات والسوبر ماركت والأسواق، وتشمل تلك الأغذية التي تم ضبطها منتجات مجمدة وأسماكاً ومشتقات الحليب وحلويات ومكسرات ومخللات وعصائر وشاياً ولحوماً وغيرها من المواد الغذائية المختلفة.

وأفادت بأن قسم رقابة الأغذية في البلدية نظم حملة على فصل التيار الكهربائي عن الثلاجات في 650 محل أغذية نهاية يونيو الماضي، وأسفرت الحملة عن مصادرة 87 كيلوغراماً من الأغذية والمشروبات المذابة، ومخالفة 31 محلاً.

وأوضحت الشيخة المعلا، أن عدد المطاعم في مدينة الشارقة وصل إلى 1124 مطعماً، كما بلغ عدد الكافتيريات 1004، مبينة أن جميع الإغلاقات للمطاعم والكافتيريات كانت مؤقتة لحين إزالة السلبيات، ولم تكن إغلاقاً نهائياً.

وعزت أسباب إغلاق تلك المواقع، إلى عدم التزامها بتطبيق جميع الشروط والمعايير الصحية المطلوبة لها من مبانٍ ومنشآت وأدوات ومعدات وطرق الإعداد والتجهيز والحفظ، وكذلك الممارسات الصحية للعاملين في الموقع، وأنه تمت مخالفة جميع المواقع التي تم إغلاقها مؤقتاً، على النواقص الصحية الموجودة.

وبيّنت أن قسم رقابة الأغذية يضع آلية للمخالفات والإنذارات التي تفرض، إذ توجد مخالفات تحتاج إلى وقت لإزالتها، وتلك المخالفات يحرر عليها إنذار، وتعطى مهلة لحين إزالتها، وتتم متابعتها بعد انتهاء المهلة، وفي حال عدم الالتزام تتم المخالفة، وقد تصل إلى حد إغلاق الموقع لحين إزالة تلك المخالفات التي بالمباني والمنشآت والأدوات والمعدات.

ونوهت بأن إدارة الصحة العامة تنتهج توفير أقصى درجات السلامة لأفراد المجتمع، عبر تشديد الرقابة على المنشآت ذات العلاقة المباشرة، من خلال أنشطتها بصحة أفراد المجتمع، خصوصاً المنشآت الغذائية، الأمر الذي يساعد على بثّ روح الاطمئنان للمقيمين في الإمارة كافة.

كشفت مديرة إدارة الصحة العامة في بلدية مدينة الشارقة الشيخة شذى المعلا لـ«الإمارات اليوم»، عن مصادرة وإتلاف 21.7 طن أغذية فاسدة تم ضبطها في الأسواق خلال الشهر الجاري، مكونة من أسماك مصنعة وأرز ومشتقات الحليب ومياه معدنية ومعكرونة وشوكولاتة وآيس كريم وشيبسي وعصائر ولحوم.

وقالت إنه تمت مصادرة وإتلاف 648 كيلوغرام أغذية فاسدة أخرى، تم ضبطها خلال يوليو الماضي في البقالات والسوبر ماركت والأسواق، وتشمل تلك الأغذية التي تم ضبطها منتجات مجمدة وأسماكاً ومشتقات الحليب وحلويات ومكسرات ومخللات وعصائر وشاياً ولحوماً وغيرها من المواد الغذائية المختلفة.

وأفادت بأن قسم رقابة الأغذية في البلدية نظم حملة على فصل التيار الكهربائي عن الثلاجات في 650 محل أغذية نهاية يونيو الماضي، وأسفرت الحملة عن مصادرة 87 كيلوغراماً من الأغذية والمشروبات المذابة، ومخالفة 31 محلاً.

وأوضحت الشيخة المعلا أن عدد المطاعم في مدينة الشارقة وصل إلى 1124 مطعماً، كما بلغ عدد الكافتيريات 1004، مبينة أن جميع الإغلاقات للمطاعم والكافتيريات كانت مؤقتة لحين إزالة السلبيات، ولم تكن إغلاقاً نهائياً.

وعزت أسباب إغلاق تلك المواقع إلى عدم التزامها بتطبيق جميع الشروط والمعايير الصحية المطلوبة لها من مبان ومنشآت وأدوات ومعدات وطرق الإعداد والتجهيز والحفظ وكذلك الممارسات الصحية للعاملين بالموقع، وتمت مخالفة جميع المواقع التي تم إغلاقها مؤقتاً على النواقص الصحية الموجودة.

وبينت أن قسم رقابة الأغذية يضع آلية للمخالفات والإنذارات التي تفرض، إذ يوجد مخالفات تحتاج إلى وقت لإزالتها، وتلك المخالفات يحرر عليها إنذار، وتعطي مهلة لحين إزالتها، وتتم متابعتها بعد انتهاء المهلة، وفى حال عدم الالتزام تتم المخالفة، وقد تصل إلى حد إغلاق الموقع لحين إزالة تلك المخالفات التي بالمباني والمنشآت والأدوات والمعدات.

ونوهت بأن إدارة الصحة العامة في بلدية الشارقة توفر أقصى درجات السلامة لأفراد المجتمع، عبر تشديد الرقابة على المنشآت ذات العلاقة المباشرة من خلال أنشطتها بصحة أفراد المجتمع خصوصاً المنشآت الغذائية.

وأوضحت أن قسم رقابة الأغذية بالإدارة يزود أصحاب المنشآت بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المنشآت حسب النشاط القائم فيها، بالإضافة إلى ذلك، تتم متابعة التزام المنشآت بتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة من خلال التفتيش الدوري عليها الذي يقوم به مفتشو القسم.

وذكرت المعلا أن قسم حماية البيئة التابع لإدارة الصحة العامة بالبلدية يراقب ويتابع مستويات التلوث البيئي بإمارة الشارقة، والتأكد من التزام المؤسسات وأصحاب المشروعات التجارية بتطبيق وممارسة التشريعات والأنظمة والمقاييس التي تهدف إلى حماية البيئة. كما يراقب قسم الخدمات البيطرية بالرقابة على اللحوم المعروضة في محال البيع والأسواق.

تويتر