30 حادثاً مرورياً بليغاً في دبي خلال أول أسبوعين من رمضان

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 30 حادثاً مرورياً، راوحت بين المتوسطة والبليغة، سجلت باعتبارها قضايا خلال أول أسبوعين في شهر رمضان، أسفرت عن وفاة أربعة أشخاص وإصابة 20 آخرين، فيما بلغ إجمالي الحوادث، بما فيها البسيطة التي يقتصر التعامل معها على مجرد إصدار تقارير، 7728 حادثاً.

إجراءات احترازية

اعتمدت الإدارة بعض الإجراءات الاحترازية خلال أيام العيد، شملت تشكيل فرق من رقباء السير ودوريات الضبط المروري لتنظيم حركة السير في الأسواق والأماكن المزدحمة، وتكثيف الدوريات في الشوارع الخارجية. وسيتم أيضاً تكثيف الدوريات في الأماكن التي تشهد كثافة سكانية، لمنع ظاهرة عبور المشاة من الأماكن غير المخصصة، إضافة إلى توزيع الدوريات على المساجد في العشر الأواخر ومصليات العيد في الإمارة.

كما أن هناك فرقاً متخصصة، ستعمل على رصد ومتابعة السائقين المتهورين ومثيري الفوضى خلال فترة المساء. وطالبت شرطة دبي الجمهور بالتعاون مع رجال المرور عبر برنامج «كلنا شرطة على الهاتف المجاني 8004353»، للإبلاغ عن أي خطأ أو تجاوز للقانون يرتكبه السائقون المخالفون لأنظمة وقوانين السير.

فيما اتخذت الإدارة إجراءات احترازية عدة خلال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، وكذلك أيام العيد، تعتمد على تكثيف الدوريات المرورية في مناطق الازدحام والمساجد والمراكز التجارية والأسواق.

وتفصيلاً، قال مدير مرور دبي بالإنابة، العقيد سيف مهير المزروعي إن الفترة التي تسبق موعد الإفطار تشهد عادة زيادة في مؤشر الحوادث البسيطة، بسبب استعجال الناس للوصول إلى أماكنهم، لافتاً إلى أن الإشكالية في تلك الحوادث هي أنها تزيد من حدة الازدحام، وتستهلك كثيراً من العمل في التخطيط وإعداد التقارير.

وأوضح أنه سيراً على نهج القيادة العامة لشرطة دبي، الذي دأبت عليه منذ سنوات طويلة، وتأكيداً لدورها المجتمعي، ستقوم الإدارة العامة للمرور بتوزيع بطاقات التهاني للجمهور، ابتداءً من صباح أول أيام العيد، لافتاً إلى أنه سيتم التركيز على حماية أفراد المجتمع أكثر من تحرير المخالفات إلا في حالات التهور، وتعريض حياة الآخرين للخطر.

ولفت إلى أن هناك بعض السلوكيات التي يجب أن ينتبه إليها الآباء أثناء الخروج إلى الحدائق والمتنزهات، منها ترك الأطفال يتحركون بمفردهم في الطرق التي تسير فيها المركبات، ما يعرضهم لخطر الدهسن، مشيراً إلى أن الأطفال في سن صغيرة تصعب ملاحظتهم، لذا من الضروري مرافقتهم.

تويتر