لعدم التزامها بوضع السعر الحقيقي والتلاعب في مصدرها

ضبط 13 محل خضراوات مخالفاً في رأس الخيمة

حملة تفتيشية على سوق جسر رأس الخيمة أسفرت عن ضبط ثلاثة محال مخالفة. الإمارات اليوم

ضبط مفتشو إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، في مكتب إمارة رأس الخيمة، أول من أمس، وصباح أمس، 13 محلاً لبيع الخضراوات والفواكه في سوقي النخيل وجسر رأس الخيمة مخالفاً، إذ تبين خلال الحملات التفتيشية عدم التزام المحال التجارية بوضع السعر الحقيقي على الخضروات والفواكه، ووضعها في كراتين غير رسمية بهدف التلاعب في مصدرها والتحايل على المستهلكين، فيما سجلت أسواق رأس الخيمة استقراراً في أسعار الخضراوات والفواكه منذ بداية شهر رمضان الجاري، نتيجة انخفاض جميع الأسعار بنسبة 30% مقارنة مع شهر رمضان العام الماضي.

وتفصيلاً قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن الإدارة نفذت، أول من أمس، حملة تفتيشية سرية على سوق النخيل في إمارة رأس الخيمة، على جميع محال الخضراوات والفواكه، وتبين من خلال الحملات ضبط 10 محال مخالفة وغير ملتزمة بقرارات الوزارة، حيث تبين رفع بعض التجار أسعار الخضراوات والفواكه، ووضع بعض الخضراوات في كراتين مجهولة لا تحمل علامة المصدر بهدف التحايل على المستهلكين.

وأوضح أن سوق النخيل سجلت أكبر عدد من المخالفات، منها مخالفات رفع الأسعار، ووضع التمور تحت أشعة الشمس خارج المحال، ما يعرضها للتلف، كما تم ضبط بعض المحال تبيع دبس التمور من دون تاريخ صلاحية.

وأوضح أن الإدارة نفذت، صباح أمس، حملة تفتيشية علنية على سوق جسر رأس الخيمة، وتم ضبط نحو ثلاث محال مخالفة غير ملتزمة بشروط ومعايير وزارة الاقتصاد، إذ تبين وضع بعض التجار الخضراوات والفواكه في كراتين لا تحمل علامة تجارية، من أجل بيعها على أساس أنها من مصدر آخر غير مصدرها الأساسي.

وأكمل أن إدارة حماية المستهلك ستبدأ معايرة الموازين بجميع محال الخضراوات في رأس الخيمة خلال الفترة المقبلة، حيث سيتم فحص أجهزة الموازين الكهربائية، ووضع ختم الاعتماد عليها، للتأكد من عملها بشكل صحيح من دون التلاعب في أسعار الخضراوات.

وأشار إلى أن الوزارة لاحظت استقرار أسعار الخضراوات والفواكه في أسواق الدولة، إذ إن الدولة شهدت انخفاضاً بنسبة 30% في جميع الأنواع منذ بداية شهر رمضان الجاري، مقارنة مع شهر رمضان العام الماضي.

وذكر أن صندوق الطماطم كان يباع بـ45 درهماً، في شهر رمضان الماضي، ويتم بيعه بـ15 درهماً منذ بداية شهر رمضان الجاري، كما أن الوزارة لاحظت رفع بعض التجار سعر الموز إذ يتم بيع كيلوغرام الموز بـ18 درهماً، فتم إلزام التجار بتخفيض سعره وبيعه بـ12 درهماً، من خلال التدقيق على فواتير الشراء الأصلية.

وأوضح أن السبب الرئيس لانخفاض أسعار الخضراوات والفواكه في الدولة، رفع نسبة استيراد أسواق دبي من الخضراوات والفواكه، من 12 ألف طن يومياً، إلى 16 ألف طن يومياً في شهر رمضان الجاري، الأمر الذي أسهم في توفير كميات كبيرة من الخضراوات وانخفاض سعرها بنسب متفاوتة.

وأضاف أن ربطة البقدونس تباع في الأسواق بدرهم ونصف الدرهم، فيما كانت تباع قبل عامين بـ15 درهماً تقريباً، مشيراً إلى أن الحملات التفتيشية لإدارة حماية المستهلك على جميع أسواق الدولة أسهمت في تثبيت الأسعار ومنع التجار من التلاعب في الأسعار.

وأشار النعيمي إلى أنه تم تمديد فترة عمل مركز اتصال حماية المستهلك في شهر رمضان إلى الساعة الثانية صباحاً، لتمكين جميع المستهلكين من تقديم الشكاوى في أوقات متأخرة من شهر رمضان، موضحاً أن مبادرة «المستهلك المراقب» أسهمت في ضبط العديد من المحال المخالفة، حيث زادت نسبة المستهلكين المراقبين منذ إطلاق المبادرة بنسبة 25% خلال الأيام الماضية، ما يدل على تفاعل المستهلكين مع المبادرة.

تويتر