ضبط أغذية فاسدة وتجاوزات في مطاعم

«الرقابة الغذائية» يخالف 4 منشآت وينذر 28 في العين

تحديد صلاحية الزيوت يتم بأدوات حديثة. من المصدر

حرّر مفتشو جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أربع مخالفات ضد منشآت غذائية غير ملتزمة بالاشتراطات المطلوبة، ووجهوا 24 إنذاراً ضد منشآت غير مستوفية للمعايير، وتم إتلاف 20 كيلوغراماً من المواد الغذائية.

وركز المفتشون على صلاحية الزيوت، ونظافة المعدات، واشتراطات النظافة وغيرها، خصوصاً الموجودة في المستشفيات والمدارس، وذلك لضمان سلامة الأغذية المقدمة لمرتادي المنشآت، إذ يتم الفحص بأدوات وأنظمة حديثة لتحديد صلاحية الزيوت، وعدد المرات التي استخدمت فيها للقلي، والوقت الذي يحتاج فيه الزيت للتغيير. وتم ضبط تجاوزات على الصحة العامة وسلامة المستهلكين، تمثلت في تعبئة منتجات غذائية في عبوات غير صالحة، واستخدام معدات مهترئة في إعداد الوجبات، وسوء تخزين المواد الغذائية.

وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز، محمد جلال الريسي، خلال مؤتمر صحافي أول من أمس في مقر الجهاز في العين، إن مفتشي الجهاز حرروا هذه المخالفات بعد زيارة نحو 140 منشأة غذائية في العين، وثبت وجود إهمال يستدعي التدخل للحفاظ على سلامة المستهلكين، مؤكداً أن الزيارات التفتيشية لن تتوقف، وستكون مفاجئة على مطاعم عشوائية في مدينة العين، في إطار الحملة التي ستطال جميع مناطق إمارة أبوظبي.

وأوضح أن «الاشتراطات المطلوبة موجودة وثابتة، لكن المشكلة تكمن في التطبيق والممارسة الشخصية التي تؤدي إلى مخالفات تستدعي التدخل من مفتشي الجهاز، وستتواصل خلال شهر رمضان وخلال الصيف، بسبب تأثير ارتفاع درجات الحرارة في المواد الغذائية».

وأكد أن الجهاز يرتبط بمؤسسات وجهات عالمية للنظر في أفضل الممارسات العلمية التي تعزز سلامة المجتمع، إلى جانب مجلس الجودة للمواصفات في أبوظبي للتأكد من جودة المنشآت الموجودة. ودعا الجمهور إلى الاتصال بالرقم المجاني «800555»، والإبلاغ الفوري عن أي مخالفات موجودة في المطاعم. وأضاف أن الحملات ستستمر في العين بشكل سري ومفاجئ للوقوف على المنشآت المخالفة، وشدد على أن الجهاز يحول المخالفات إلى نيابة البلديات، ودائرة القضاء، وهي الجهة المختصة بتحديد الإجراءات القانونية المقررة، كما أن القاضي هو من يحدد سحب الرخصة أو إغلاق المنشأة.

 

تويتر