خلال الربع الأول من العام الجاري

مخالفة 6326 سائقاً في أبوظبي تجاوزوا سرعة الطريق بـ 60 كيلومتراً

«مرور أبوظبي» كثفت برامج التوعية الميدانية خلال الشهر الجاري. من المصدر

خالفت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الجاري 6326 سائقاً تجاوزوا حدود السرعة المقررة للطريق بما يزيد على 60 كيلومتراً في الساعة.

وقال مدير إدارة المناطق الخارجية في المديرية، العقيد حمد ناصر البلوشي لـ«الإمارات اليوم»، إن تجاوز السرعات المقررة بما يزيد على 60 كيلومتراً من سرعة الشارع على الطرق الداخلية والخارجية في أبوظبي يشكل خطورة بالغة على السائقين ومستخدمي الطريق الآخرين.

وحذر البلوشي من خطورة القيادة بمثل هذه السرعات، لافتاً إلى أنها تؤدي إلى عدم السيطرة على المركبة، وفقدان السائق القدرة على التعامل مع الأحوال الطارئة، كما أنها تقلل من دقة تقدير المسافة.

وأكد أن «المديرية تكثف الرقابة المرورية على الطرق الداخلية والخارجية في أبوظبي، من خلال الدوريات والرادارات، بهدف رصد المتجاوزين ومخالفتهم»، لافتاً إلى أن المادة (7) في قانون السير والمرور تنص على «مخالفة تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بما يزيد على 60 كيلومتراً على السرعة المقررة للشارع بحجز المركبة لمدة شهر والغرامة المالية 1000 درهم، وتسجيل 12 نقطة مرورية على السائق».

وأضاف أنها استهدفت السائقين في القطاعين العام والخاص من خلال تنظيم محاضرات ومعارض توعية مرورية، وعبر وسائل الإعلام المختلفة، فضلاً عن برنامج مرور أبوظبي للحد من الحوادث المرورية «معا» الهادف الى زيادة الالتزام بالسرعات المقررة التي تبينها اللوحات الإرشادية على الطرق، مؤكداً ضرورة الالتزام الكامل بحدود السرعات المؤقتة على التحويلات المرورية ومواقع تنفيذ المشروعات على الطرق الداخلية والخارجية. وذكرت المديرية أن السرعة دون مراعاة ظروف الطريق، كانت من أبرز الأسباب التي أدت إلى وقوع الحوادث المرورية العام الماضي، إذ جاءت في المرتبة الثانية بعد الانحراف المفاجئ، تلاهما تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وعدم تقدير مستعملي الطريق، وعدم الالتزام بخط الطريق، وعدم ترك مسافة كافية، وغيرها من الأسباب الأخرى.

ولفتت المديرية، ضمن المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها خلال العام الماضي، إلى خفض الوفيات في حوادث السرعة الزائدة بنسبة 44%، وتحسن معدل الحوادث المرورية لكل 100 ألف بنسبة 3%.


ضبط آلي

تعمل مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي حالياً على تطوير منظومة متكاملة للضبط الآلي لمخالفي قوانين السير والمرور، وتحديد آليات وأنظمة الضبط المطلوبة لتحقيق أفضل معدلات السلامة، وتحقيق التكامل بين الأنظمة المختلفة (الضبط الآلي الثابت والمتحرك، والدوريات العاملة). كما يجرى حالياً تركيب كاميرات مراقبة على التقاطعات لمتجاوزي الإشارة الضوئية الحمراء، سيتم نشرها في نحو 150 تقاطعاً في إمارة أبوظبي، تم حتى الآن تغطية ما يزيد على 50 تقاطعاً منها. وتتمكن هذه الكاميرات من رصد مخالفات مرورية عدة، منها: مخالفات قطع الإشارة الضوئية الحمراء؛ والاستخدام الخاطئ لمسارات الحركة، ووقوف المركبات على خطوط عبور المشاة، وتجاوز حدود السرعات المقررة، ومخالفة المركبات التي تتجاوز في التقاطعات، والمركبات التي تنعطف أو تلتف بالكامل إلى اليسار من غير الحارات المخصصة.

7 مخالفات تصاعدية

• 200 درهم غرامة التجاوز بما لا يزيد على 10 كيلومترات في الساعة.

• 400 درهم غرامة التجاوز بما لا يزيد على 20 كيلومتراً في الساعة.

• 600 درهم غرامة التجاوز بما لا يزيد على 30 كيلومتراً في الساعة.

• 700 درهم غرامة التجاوز بما لا يزيد على 40 كيلومتراً في الساعة.

• 800 درهم غرامة التجاوز بما لا يزيد على 50 كيلومتراً في الساعة.

• 900 درهم غرامة التجاوز بما لا يزيد على 60 كيلومتراً في الساعة.

تويتر