«المرور الاتحادي» يعتبرها «قنابل موقوتة».. ويطلق حملة لملاحقة المهربين

ضبط 87 مركبة محملة بديزل مهرّب العام الماضي

خلال المؤتمر الصحافي لإطلاق الحملة. من المصدر

أطلق مجلس المرور الاتحادي، أمس، حملة على مستوى الدولة لمنع تهريب الديزل، فيما كشف مديرو إدارات المرور في الدولة خلال مؤتمر صحافي، أمس، لإطلاق الحملة، عن ضبط 87 سيارة محملة بمشتقات بترولية مهربة خلال العام الماضي.

وتفصيلاً،قال رئيس المجلس، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات اللواء محمد سيف الزفين، إن الحملة تنطلق تحت إشراف وزارة الداخلية نظراً لخطورة تلك المركبات التي تهرب مشتقات البترول ومواد سريعة الاشتعال، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً بين مديريات المرور وإدارات التحريات لضبط المتورطين في هذه الممارسات، لافتاً إلى أن هذه المركبات تعد بمثابة قنابل موقوتة، لأنها غير مستوفية الشروط التي ينبغي توافرها في المركبات التي تنقل مواد بترولية.

وأشار إلى أن هناك إجراءات تتخذ حيال تلك المركبات وأصحابها، تشمل فتح محضر في مراكز الشرطة وإحالتهم إلى النيابة، وإحالة المركبات إلى الدفاع المدني لتوقيع غرامة عليهم تصل إلى 50 ألف درهم.

وأوضح أن هناك اتجاهاً لمصادرة السيارات التي تستخدم في تهريب الديزل، والتعميم على الملف المروري لصاحبها، ليتم تجميد جميع معاملاته حتى لو كان لديه أسطول من السيارات.

من جانبه، قال مدير إدارة الدوريات والمرور بالإنابة في شرطة أبوظبي العقيد حمد ناصر البلوشي، إن «مرور أبوظبي» سجل ثلاثة حوادث احتراق مركبات أثناء حملها ديزل مهرباً، مشيراً إلى أن هناك حالات احترق فيها من بداخل السيارة نتيجة تعرضها للاصطدام وهي محملة بمواد سريعة الاشتعال.

وأضاف أن «مرور أبوظبي» ضبط 48 سيارة على طرق خارجية استخدمت في تهريب الديزل، لافتاً إلى أن هؤلاء المهربين يعيدون بيع الديزل محلياً، ويزودون تلك السيارات بخزانات سرية.

وقال مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة الشارقة العميد شواف محمد عبدالرحمن، إن مرور الشارقة ضبط خمس مركبات استخدمت في تهريب الديزل، لافتاً إلى أن محطات الوقود أسهمت في مسألة الضبط من خلال الإبلاغ عن السيارات المشتبه فيها، وتم تحويلها إلى الدفاع المدني لاتخاذ إجراءاته، ومن ثم إلى مراكز الشرطة.

وأضاف أن تلك المركبات غير مستوفية الاشتراطات المطلوبة، إذ يتم تخزين الديزل بطريقة خطرة، مشيراً إلى أن الشرطة تلقت قائمة بنحو 23 مركبة تتورط في هذه الممارسات وضبطت خمس منها، ولاتزال تتعقب بقية المركبات.

وذكر نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون المراكز والمخافر في شرطة دبي العقيد محمد ناصر عبدالرزاق الرزوقي، أنه تم ضبط 11 مركبة في دبي، لافتاً إلى أن مستخدمي تلك السيارات يزودونها بخزانات إضافية لتهريب الديزل فيها.

وأشار إلى أن هناك تنسيقاً مستمراً مع الجهات المعنية، مثل الدفاع المدني، لردع هؤلاء المهربين في ظل خطورة التصرفات التي يقومون بها، وأحيل الذين تم ضبطهم إلى النيابة العامة.

وذكر مدير إدارة الإعلام بشرطة رأس الخيمة المقدم أحمد سعيد النقبي، إن ثمة اجتماعات عقدت بين الأجهزة الأمنية في رأس الخيمة لمناقشة الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة، إذ ضبطت شرطة رأس الخيمة ثماني سيارات استخدمت في تهريب الديزل.

إلى ذلك، لفت مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة عجمان المقدم شعيب كاجور، إلى ضبط 15 سيارة خلال العام الماضي استخدمت في أعمال التهريب، وتم إحالتها إلى الدفاع المدني، وتحرير محاضر ضد سائقيها.

تويتر