شرطة أبوظبي تحذّر من الاختراقات الإلكترونية للتعاملات التجارية

سرقة قيمة صفقتين لشركة ومطعم بـ «القرصنة»

الشرطة كشفت وقوع مطعم وشركة ضحيتَيْ عمليات احتيال إلكتروني. من المصدر

حذرت شرطة أبوظبي الشركات التجارية المحلية في الدولة من موجة هجمات قرصنة دولية تستنزف مدخرات صفقاتها التجارية بطرق احتيالية، بعد اختراق مراسلاتها الإلكترونية في تعاملاتها مع المنشآت التجارية خارج الدولة.

وتستهدف القرصنة (الهاكر)، وفقاً لمدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية، العقيد الدكتور راشد محمد بورشيد، معرفة تفاصيل ومواعيد سداد المطالبات المالية بين الأطراف المتعاقدة دولياً، بغية إيجاد طرق احتيالية لسرقة الأرصدة المالية وتحويلها إلى حساب العصابة بأرقام مصرفية جديدة.
 

ضحيتان

تعاملت إدارة التحريات والمباحث الجنائية، أخيراً، مع واقعتين تفيدان بوقوع مطعم وشركة مواد بناء بأبوظبي، كلٍّ على حدة، وفي فترة متقاربة زمنياً، ضحية عمليات احتيال إلكتروني.


مكافحة

لابد أن تكافح المنشآت التجارية المحلية القرصنة الإلكترونية الدولية، من خلال استخدام أجهزة وبرامج حماية آمنة وحديثة.

وأوضح أنه توجد عصابات دولية تتخذ مقار لها خارج الدولة، تشرع في إنشاء مواقع إلكترونية مضللة شبيهة بمواقع منشآت تجارية خارجية تتعامل معها شركات تجارية داخل الإمارات، تطالبها بذات الأسلوب «الإداري الإلكتروني» الروتيني بسداد التزاماتها المالية عبر أرقام حسابات مصرفية جديدة غير المتعارف عليها بين الطرفين، وتبرر وجود خطأ أو تغيير في بيانات الرقم البنكي المعتمد سلفاً.

ودعا ضمن مبادرة شرطة أبوظبي التوعوية للقضاء على الجرائم الإلكترونية إلى عدم الاكتفاء بالمراسلات الإلكترونية الروتينية في المخاطبات وسداد المطالبات المالية، خصوصاً عند تغيير أرقام الحسابات البنكية بين الطرفين، مشدداً على وجوب الاتصال الهاتفي بالجهة المتعاقدة أو المصدرة للبضاعة التجارية، بهدف المعرفة والتوثّـق من أسباب تغيير الأرقام المصرفية، وإرسال مندوبين أو محاسبين للاطمئنان بشكل أكبر، خصوصاً حينما تكون الدفعات المالية كبيرة ومطموعاً فيها.

وكشف عن واقعتين تعاملت معهما الإدارة أخيراً، تفيدان بوقوع مطعم وشركة مواد بصناء في أبوظبي، كل على حدة، وفي فترة متقاربة زمنياً، ضحية احتيال إلكتروني باستنزاف تحويل 150 ألف دولار من حساب المطعم إلى حساب عصابة في أوروبا، واستنزاف تحويل 100 ألف دولار من حساب الشركة إلى حساب عصابة أخرى في دولة بشرق آسيا.

وقال إن التحقيقات الأولية التي أجرتها شرطة أبوظبي في الواقعة الأولى أظهرت وجود اختراق للمراسلات الإلكترونية، إذ استغلت العصابة معرفتها باعتزام صاحب المطعم شراء مطعم جديد في دولة أوروبية كان موجوداً فيها آنذاك، إذ قامت بإرسال رسالة إلكترونية تحتوي طلباً مزيـفاً بتوقيع مزور من صاحب المطعم إلى محاسبه في أبوظبي، يحمل توكيلاً بنكياً بتحويل مبلغ 150 ألف دولار على دفعتين مصرفيتين إلى حساب البائع، فتم استرداد 40 ألف دولار من المبلغ المستنزف، نظراً لسرعة الإبلاغ والتعامل مع الحادثة.

وفي الواقعة الثانية كشف عن أن شركة مواد البناء وقعت هي الأخرى ضحية عملية احتيال دولي، إذ استطاعت عصابة إنشاء صفحة مزوّرة تحاكي الموقع الإلكتروني لمنشأة تتعامل معها الشركة (الضحية)، بعد اختراق مراسلاتها الإلكترونية، ومعرفة موعد سداد دفعة من صفقة تجارية بقيمة 100 ألف دولار، استغلتها العصابة وخاطبت بها الشركة في أبوظبي برسالة إلكترونية تفيد بتغيير رقم وتفاصيل حسابها البنكي، نظراً لوجود خطأ ورد في بيانات الحساب المصرفي المعروف لدى الطرفين.

وقال بورشيد إن إدارة التحريات والمباحث الجنائية استطاعت، من خلال خبرائها الإلكترونيين، تحديد مصدر القرصنة الدولية، وتم التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة فيها، لإزالة مسببات الخطر، واتخاذ الإجراءات اللازمة في تتبع وإيقاف وضبط القراصنة، منعاً لتكرار هجماتهم.

وشدد على ضرورة أن تكافح المنشآت التجارية المحلية القرصنة الإلكترونية الدولية من خلال استخدام أجهزة وبرامج حماية آمنة وحديثة، وتغيير كلمات السر دورياً، واستخدام برامج مكافحة للفيروسات، وتحديث أجهزة الحاسوب بتحميل أنظمة التشغيل وبرامج الحماية باستمرار.



 

 
 

وفاة مواطن سقط من الطابق الثاني

 

مصباح أمين - رأس الخيمة

 

توفي مواطن يدعى (ش.أ ـ 62 عاماً) من سكان منطقة الظيت في إمارة رأس الخيمة، إثر سقوطه من سطح منزل قيد الانشاء، صباح أمس.

وقال رئيس مركز شرطة المدينة الشامل، المقدم عارف الكاز، إن غرفة العمليات تلقت بلاغاً الساعة العاشرة صباحاً يفيد بسقوط شخص من منزل قيد الإنشاء.

وأوضح أنه تم إرسال سيارات الإسعاف والإنقاذ والفرق ذات الاختصاص إلى موقع الحادث، وتم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلا أنه توفي بعد وصوله إلى المستشفى.

وأضاف أنه تمت معاينة الفيلا، وتبين أن المواطن كان برفقـة شقيقته ومهندس التكييف في الطابق الثاني من الفيلا للاطلاع على خطة تركيب وحدات التكييف، التي لاتزال قيد التركيب، وفجأة اختل توازن المواطن وسقط من الطابق الثاني إلى الطــــــــــــــابق الأرضـي عـلى رأسه في منتصف الفيلا، إذ تفتقر الفيلا إلى حواجز الحماية الخاصة بدرج الفيلا، الأمر الذي تسبب في سقوطه.              

٪ يطلبان من الضحايا توفير العصير المفضل للجنّ.. وشرطة دبي ضبطتهما متلبسين

 

محتالان يدّعيان إنزال دولارات من السماء

 

محمد فودة - دبي

 

الأوراق التي استخدمت في السحر.

من المصدر

 

 

اشنوب

إنزال الدولارات من السماء مقابل توفير نوع من العصائر للجن أطلق عليه المتهمان اسم اشنوب قيمته 30 ألف دولار.

 

كسب الأموال

على الرغم من استحالة تحقيق الأوهام التي روج لها الدجالان، إلا أن هناك أشخاصاً ينساقون وراء هذه الأكاذيب طمعاً في كسب الأموال.

 

 

 

ألقت شرطة دبي، القبض على دجالين، أحدهما أوروبي يدعى (ع.ب)، والآخر إفريقي (م.س)، ادعيا قدرتهما على إنزال دولارات من السماء بمساعدة الجنّ، وحاولا الاحتيال على عدد من الأشخاص بهذه الطريقة.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، اللواء خليل ابراهيم المنصوري، إنه على الرغم من استحالة تحقيق الأوهام التي روج لها هذان الدجالان إلا إن هناك أشخاصاً ينساقون بسذاجة وراء هذه الأكاذيب، طمعاً في كسب الأموال. وأضاف أن المتهمين كانا يروجان بأن الجن تساعدهما على إنزال الدولارات من السماء مقابل توفير نوع من العصائر لها، أطلقا عليه اسم «شنو»، قيمته 30 ألف دولار، ويقومان بألاعيب سحرية لإقناع ضحاياهما بقدرتهما على تسخير الجن التي تفضل هذا النوع من العصير.

وتفصيلاً، قال المنصوري إن القضية بدأت حين وردت معلومات من مصدر موثوق، تفيد بأن محتالين أحدهما أوروبي والآخر إفريقي، يروجان لقدرتهما على تسخير الجن وإنزال النقود من السماء، ويحاولان اجتذاب ضحايا من أماكن مختلفة، مدعيين أنهما يستطيعان إنزال المبلغ المطلوب من جانب الضحية تماماًَ. وأضاف أنه فور تلقي المعلومات تم تشكيل فريق عمل للقبض عليهما متلبسين من خلال إعداد كمين لهما، لافتاً إلى أن فريق العمل استطاع التواصل معهما والادعاء بأن أحد عناصر الشرطة مهتم بالأمر.

وأشار إلى أن عنصراً متخفياً لعب دور زبون ساير المتهمين اللذين طلبا تخصيص مكان لإتمام العملية، فحدد لهما موعداً في شقة فندقية استأجرها فريق العمل لتنفيذ الكمين، وقدم المتهمان في التوقيت المتفق عليه، وكانا في عجلة من أمرهما يريدان تنفيذ الصفقة الوهمية بسرعة والحصول على المبلغ المطلوب من الضحية في أسرع وقت والمغادرة.

إلى ذلك، قال مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بالإدارة العامة للتحريات المقدم صلاح بوعصيبة، إن المتهمين مارسا عملية الاحتيال بتوفير أجواء مناسبة تضفي نوعاً من الغموض على مسرح الاحتيال، فتمتما في البداية بكلمات غير مفهومة، ومن ثم تعمدا إغلاق أضواء الغرفة بدعوى أن الجن تستعد للمشاركة. وأضاف أن أحد المتهمين طلب من عنصر الشرطة كتابة اسمه واسم أمه في ورقة، وإعادة كتابة الاسمين بالمقلوب بعد أخذها منه، ثم قرأ عليها عبارات غير مفهومة، وسأل العنصر عن المبلغ الذي يريده فأجابه بأنه يريد مليوني درهم.

وأشار إلى أن المحتال اعترض مباشرة، وقال للعنصر إن الجني الذي سيجلب النقود لا يتعامل إلا بعملة الدولار فقط، وأجرى أمامه تجربة سحرية، إذ عرض عليه كيساً فارغاً أخرج منه بحيلة قديمة 200 دولار كانت موجودة في كم قميصه، مدعيا أن الجن أحضرتها حالاً كدليل على رغبتها في التعاون معهم وجلب مبلغ أكبر. وأشار إلى أن المتهم أبلغ عنصر الشرطة بأن الجن وافقت على رفع المبلغ، وستجلب له 200 مليون دولار لاقتسامها معاً، مقابل عصير مخصص للجن يطلق عليه «شنو»، يصل ثمنه إلى 30 ألف دولار، مؤكداً أنه وزميله يعرفان فقط الأماكن التي يباع فيها النوع الفاخر من هذا العصير.

وأوضح أن العنصر أرسل الإشارة المتفق عليها بعد الاتفاق معهما وتوثيق الأدلة التي تثبت قيامهما بالاحتيال من خلال تصوير الواقعة بكاميرات الفيديو وتم دهم المكان وضبط المتهمين وتحريز أوراق وأدوات كانا يستخدمانها في أعمال السحر والدجل والاحتيال ليتم إحالتهما إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات معهما.

وأكد بوعصيبة أن إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية لديها عدد كبير من المصادر التي تساعدها على اتخاذ إجراءات وقائية ضد هذا النوع من المحتالين الذين يستطيعون، الاحتيال على بعض السذج الذين يحركهم الطمع وعدم إدراك أن هذا المحتال لو كان يستطيع جلب كل هذه النقود لاحتفظ بها لنفسه من دون أن يقتسمهما مع أحد.

 

 

٪ شملت ضبط حقائب نسائية مشبعة بالمخدرات

 

شرطة دبي تحبط تهريب  12 كيلوغرام كوكايين إلى 4 دول

 

أسهمت شرطة دبي في إحباط خمس عمليات تهريب مخدرات تزن أكثر من 12 كيلوغرام كوكايين. وقال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، اللواء عبدالجليل مهدي العسماوي، إن الكوكايين كان قادماً من أميركا اللاتينية متوجهاً إلى أربع دول عبر مطار دبي، لافتاً إلى أن إحدى العمليات نفذت عن طريق وضع المخدرات في حقائب نسائية.

وأفاد بأن العملية الأولى بدأت حين قدمت امرأة إفريقية تدعى «سوارت.ك» من دولة في أميركا اللاتينية متجهة إلى جنوب إفريقيا وبحوزتها حقائب نسائية أخفي فيها خمسة كيلوغرامات كوكايين، موضحاً أن فريق التعاون الدولي بالإدارة مرر معلومات إلى سلطات مطار «كيب تاون»، وتم القبض على المتهمة والمخدرات التي بحوزتها.

وأشار إلى أن وحدة مكافحة المخدرات في جنوب إفريقيا تلقت معلومات من شرطة دبي تفيد بأن متهمة تدعى «ليراتو.ج» إفريقية، تحوز كمية من الكوكايين وستدخلها إلى جنوب إفريقيا، ما أدى إلى ترصدها ثم اعتراضها في مطار ديربان، وإلقاء القبض عليها وبحوزتها 400 غرام كوكايين مخبأة في حقيبة ظهر.

وتابع أن شرطة دبي قدمت معلومات إلى السلطات في جزر المالديف، حول متهم حضر إلى المطار وتسلم  حقيبة للأمتعة كانت تحت المراقبة، فتبين أنها تحتوي على  ثلاثة كيلوغرامات و200 غرام كوكايين، مخبأة تحت بطانة الحقيبة.

وأوضح أن السلطات التايلاندية قبضت كذلك على شخص جنوب إفريقي يدعى «ديكيت.ك» بتهمة تهريب كيلوغرام و74 غراماً من الكوكايين داخل حقيبته بعد تلقيها معلومات من شرطة دبي، في إطار عملية تسليم مراقب استمرت 24 ساعة، وأسفرت كذلك عن اعتقال شخصين نيجيرين بالإضافة إلى المتهم الرئيس.

ولفت إلى أن العمليات الدولية التي شاركت فيها شرطة دبي تضمنت كذلك عملية تسليم مراقب لمتهم من بيرو يدعى «إيريكو.ب» حاول تهريب ثلاثة كيلوغرامات كوكايين بالتعاون مع امرأة، وتم التنسيق مع السلطات السنغافورية والكمبودية لضبط المتهمين في كمبوديا وبحوزتهما المخدرات التي أخفياها داخل أنابيب معدنية في حقائبهما.

دبي - الإمارات اليوم

 

 

7836 واقعة وبلاغاً سياحياً تعاملت معها

شرطة أبوظبي في 3 سنوات

عناصر من الشرطة السياحة في موقع سياحي.

من المصدر

 

بلغ إجمالي عدد الوقائع والبلاغات السياحية التي سجلها وتعامل معها قسم الشرطة السياحية في إدارة التحريات والمباحث الجنائية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، في السنوات الثلاث الماضية، 7836 واقعة وبلاغاً سياحياً مختلفاً، منها 2621 واقعة في سنة 2012، و2596 واقعة سنة 2011، و2619 واقعة سنة 2010. وأكد مدير عام العمليات الشرطية، اللواء محمد بن العُوضي المنهالي، أن شرطة أبوظبي تبذل جهوداً تطويرية للنهوض بالشرطة السياحية، وتحسين الخدمات الأمنية المقدمة للسيّاح، بهدف تهيئة جميع سبل الراحة لهم، مع الحفاظ على أمن المجتمع بطريقة تضمن ثقة الجمهور بالشرطة. وقال إن  قسم الشرطة السياحية يسعى إلى توسيع دائرة التعريف بمهامه التي تخدم قطاع السياحة، سعياً إلى جعل إمارة أبوظبي بيئة جذابة للسياحة.

أبوظبي - الإمارات اليوم

 

 

إلزام زوجة بالدخول في طاعة زوجها

 

أيدت محكمة النقض حكماً استئنافياً بإلزام زوجة بالدخول في طاعة زوجها، ورفضت طعن الزوجة، بسبب ما قالت إنه إخلال بحقها في الدفاع، لأن الحكم لم يراعِ أن الزوج لا يملك بيتاً مستقلاً،ويسيء معاملتها، وقالت المحكمة إن المادة 75 من قانون الأحوال الشخصية ألزمت الزوجة بأن تسكن مع زوجها في المسكن الذي أعده. وكان الزوج أقام دعوى لدى محكمة أبوظبي الابتدائية يطلب فيها إلزام زوجته بالدخول في طاعته وتحميلها الرسوم والمصروفات، وقال في دعواه إن زوجته ترفض طاعته وتحرمه حقوقه الزوجية، وتخرج من دون إذنه. وقضت المحكمة الابتدائية برفض الدعوى وتحميل الزوج المدعي الرسم والمصروفات، فاستأنف الحكم وصدر حكم بإلغاء الحكم الابتدائي وإلزام الزوجة ضدها بالدخول في طاعة الزوج.

أبوظبي - الإمارات اليوم 

 

 

إنقاذ مواطن ضل طريقه في الصحراء

 

أنقذت شرطة رأس الخيمة مواطناً يدعى (ر.خ.س - 52 عاماً) ضل طريقه في الصحراء على شارع الشيخ محمد بن زايــــــــــــد بين إمــــــــــارتي أم القيوين ورأس الخيمة.

وأوضح رئيس قسم الإسعاف والإنقاذ بالإنابة، النقيب طارق الشرهان، أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً من المواطن يفيد بأنه ضل طريقه في الصحراء بعد عودته من رحلة سياحية في الإمارة.

  رأس الخيمة - الإمارات اليوم

 

 

 

 
 

تويتر