هواتف ذكية ومواقع تواصل اجتماعي روجت الشائعة

بلدية دبي تؤكد خلو عطر «ليدي غاغا» من «الدم»

بلدية دبي اكدت خلو العطر من أي مواد غريبة. تصوير: أشوك فيرما

أكد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، المهندس رضا سلمان، أن المعلومات التي تناقلتها مواقع شبكات التواصل الاجتماعي والرسائل النصية عبر الأجهزة الذكية عن وجود نقاط دم في العطر المعروف باسم Fame، الذي أطلقته أخيراً المطربة الشهيرة «ليدي غاغا» غير صحيحة.

وقال سلمان لـ«الإمارات اليوم» إن العطر المتوافر في الأسواق الإماراتية خضع للتدقيق والفحص، كأي منتج آخر، وفقاً للإجراءات والاشتراطات المعمول بها، لضمان التأكد من صلاحيته، ومطابقة أي منتج للمواصفات، مشيراً إلى أن المعلومات التي أشيعت عن المواد التي يتكون منها التركيب الكيميائي للعطر، عارية من الصحة تماماً.

وأضاف أن إدارة الصحة والسلامة العامة لديها قائمة بالمواد المكونة للعطر، إضافة إلى شهادة التقييم والمطابقة التي ترفق مع أي منتج لإثبات مطابقته الشروط والمعايير الصحية المعتمدة، مؤكداً أن العطر خالٍ من المواد الضارة.

وكانت مواقع تواصل اجتماعي ورسائل تليفونية قد بثت معلومات، اطلعت «الإمارات اليوم» عليها، عن أن التركيب الكيميائي للعطر يحتوي على عينة من دماء «ليدي غاغا»، وكذلك سائل منوي من متبرع غير معروف، مشيرة إلى أن «ليدي غاغا» أكدت تلك المعلومات بنفسها، قائلة إن ذلك يعطي معجبيها الإحساس بأنها تعيش على جلدهم. وأنها أشارت أيضاً ـ وفقاً للخبر الذي تناقلته تلك المواقع ـ بأن العطر يحتوي على خلاصة نبتة «ست الحسن» وهي نبتة سامة، استخدمت في فترات زمنية متباعدة عبر التاريخ في صناعة السموم، ويعمل استنشاق قليل منها، أي من النبتة، الى الإحساس بالنشوة، فيما يؤدي استخدام كمية كبيرة منها الى الوفاة.

وقال سلمان إن الادارة على الرغم من كل الإجراءات التي تتبعها قبل السماح لأي منتج بالتداول في الأسواق، وعلى الرغم من وجود كل المستندات التي تثبت عدم صحة المعلومات التي تواترت عن عدم صلاحية العطر للاستخدام، إلا أنها خاطبت الشركة المصنعة للعطر والجهة القانونية الممثلة لتلك الشركة، للتأكد مجدداً من أن العطر لا يحتوي أي من المكونات التي أشير إليها في الشائعات.

وأوضح أن البلدية تلقت ردوداً من الجهات المذكورة، تؤكد سلامة العطر، وخلوه من المواد الغريبة التي أشيع عنها في الرسائل والكتابات عبر شبكات التواصل المختلفة.

تويتر