«مرور دبي» تطالب بنغالية بسداد ‬204 آلاف درهم

ابـنا عـمّ يرتكبان ‬425 مخالفة مرورية فــي دبي

عدم فحص السجل المروري بشكل منتظم يراكم المخالفات على السائقين. تصوير: مصطفى قاسمي

تصدر مواطنان ينتميان إلى أسرة واحدة في دبي، قائمة السائقين المخالفين، بارتكابهما ‬425 مخالفة مرورية.

وجاء أحدهما في المركز الأول، مسجلاً ‬230 مخالفة. وقد التزم بسداد الغرامات المستحقة عليه فعلاً، فيما حلّ الآخر (ابن عمّه) ثالثاً، مسجّلاً ‬195 مخالفة تطالبه الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي بسداد قيمتها.

وجاءت امرأة بنغالية على رأس قائمة السائقين المخالفين، الذين لم يسددوا الغرامات المستحقة عليهم، إذ ارتكبت ‬204 مخالفات، استحقت عليها ‬201 ألف و‬570 درهماً، وفق قائمة حديثة أصدرتها الإدارة أخيراً.

وبلغت قيمة المخالفات المرورية التي ارتكبها تسعة مواطنين، ولم يسددوها، نحو ‬640 ألف درهم.

وذكر مدير الإدارة، اللواء محمد سيف الزفين، أن إجمالي الغرامات المستحقة على ‬15 سائقاً مخالفاً تضمنتهم القائمة ولم يسددوا قيمة مخالفاتهم، بلغ مليوناً و‬327 ألف درهم، من بينهم تسعة إماراتيين وبنغالية وهندي وأردني ولبناني وأميركي وبريطاني وعراقي.

وأضاف أن القائمة ضمت خمس نساء، وجاء هندي في المركز الثالث من حيث الغرامات المتراكمة عليه، إذ ارتكب ‬148 مخالفة بلغت قيمتها ‬137 ألفاً و‬400 درهم، ولم يلتزم بسدادها، فيما حلّ سائق عراقي رابعاً، إذ استحق عليه ‬136 ألفاً و‬300 درهم غرامات مستحقة على ‬75 مخالفة فقط.

وأشار إلى أن سائقاً إماراتياً جاء في المركز الخامس بإجمالي غرامات بلغ ‬121 ألفاً و‬320 درهماً مستحقة على ‬104 مخالفات ارتكبها، وتلاه في الترتيب امرأة مواطنة استحق عليها ‬117 ألفاً و‬220 درهماً، هي قيمة ‬76 مخالفة.

واحتلّ مواطن المركز السابع بإجمالي غرامات وصلت ‬92 ألفاً و‬700 درهم، استحقت على ‬122 مخالفة، وجاء مواطن أيضاً في المركز الثامن مرتكباً ‬88 مخالفة بلغت قيمتها ‬81 ألف درهم.

واحتلّت امرأة أردنية المركز التاسع بإجمالي غرامات بلغ ‬79 ألفاً و‬970 درهماً، استحقت على ‬95 مخالفة، وحلّ إماراتي عاشراً بغرامات بلغت قيمتها ‬79 ألفاً و‬500 درهم مستحقة على ‬103 مخالفات.

وتضمن السجل امرأة مواطنة أخرى جاءت في المركز الحادي عشر بإجمالي غرامات ‬79 ألفاً و‬100 درهم، مستحقة على ‬96 مخالفة.

وجاءت امرأة لبنانية في المركز الثاني عشر بغرامات بلغت قيمتها ‬46 ألفاً و‬110 دراهم مستحقة على ‬71 مخالفة.

وحلّ أميركي في المركز الثالث عشر، بارتكابه ‬81 مخالفة، بلغت قيمتها ‬45 ألفاً و‬300 درهم، فيما حلّ مواطن في المركز الرابع عشر، بارتكابه ‬196 مخالفة، بلغت قيمتها ‬34 ألفاً و‬300 درهم.

وجاء في المركز الأخير مواطن آخر بارتكابه ‬151 مخالفة، بلغت قيمتها ‬33 ألفاً و‬420 درهماً.

وأوضح الزفين أن فريق التقـصي التابع لإدارة ضبط المخالفات يلاحق الأشخاص والمؤسسات المتـهربة من السداد حسب قيمة الغرامات المستحقة عليهم، فيعطي الأولية للسائقين الذين تراكمت عليهم غرامات كبيرة ولم يلتزموا بدفعها، وتهربوا من تجديد مركباتهم لهذا السبب.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للمرور تحرص على التواصل من خلال الرسائل النصية مع الأشخاص الذين تزيد قيمة الغرامات المستحقة عليهم على ‬10 آلاف درهم، لإشعارهم بضرورة السداد المبكر حتى لا تتراكم عليهم المخالفات، ويصعب التزامهم بها بعد ذلك، لافتاً إلى أن فريق التقصي المكلف متابعة المخالفين المتهربين حقق نتائج إيجابية، واستطاع استعادة ملايين من الأموال المتأخرة، فضلاً عن اتخاذ إجراءات قانونية ضد عدد كبير من السيارات التي انتهى تسجيلها لفترات طويلة بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات.

وتابع أن «مرور دبي» يتعامل بمرونة استثنائية مع كثير من السائقين الذين تراكمت مخالفاتهم وعجزوا عن السداد، إذ ابتكر نظام التقسيط الذي يسمح بسداد الغرامات على دفعات مريحة، حسب دخول الأشخاص، حتى لا تتراكم مخالفاتهم، ويقعوا في مشكلة أكبر، مشيراً إلى التواصل مع المخالفين لتحديد وسيلة مناسبة للسداد.

وأوضح أن أحد الإشكالات التي تؤدي إلى تراكم المخالفات على كثير من السائقين عدم فحصهم سجلهم المروري بشكل منتظم، من خلال آليات التواصل التي توفرها شرطة دبي، مثل الخدمات الإلكترونية الموجودة على موقع شرطة دبي، وعدم سداد المخالفات في أوقات مناسبة، ما يؤدي إلى تراكمها، ومن ثم التأخر في تجديد الملكية، لافتاً إلى أن الإدارة العامة للمرور ترحب بالأشخاص الذين يريدون تسوية مخالفاتهم، فيما تتعامل بصرامة مع المتهربين.

تويتر