مصنفان من أخطر المهربين.. وأحدهما يدعي الإعاقة

ضبـط متهـمَين بحوزتهـــما ‬10 كيلوغرامات مخدرات

المتهمان وأمامهما جانب من المخدرات المضبوطة. من المصدر

ضبط فريق مشترك من إدارات مكافحة المخدرات في شرطة دبي ورأس الخيمة والشارقة والإدارة العامة الاتحادية لمكافحة المخدرات في وزارة الداخلية متهمين مصنفين ضمن قائمة أخطر مهربي ومروجي المخدرات أحدهما يدعي الإعاقة ويستخدم كرسياً متحركاً للتمويه وإبعاد الشبهات عنه.

وقال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، نائب رئيس اللجنة العليا لمكافحة المخدرات في الدولة، اللواء عبدالجليل مهدي العسماوي، إن فريق المكافحة تعقب المتهمين عبر إمارات عدة وضبطهما متلبسين بحيازة كمية كبيرة ومتنوعة من الهيروين والحشيش والعقاقير المخدرة يزيد وزنها على ‬10 كيلوغرامات.

وأوضح أن القضية بدأت حين تمكنت إدارة المعلومات المركزية في شرطة دبي في بداية شهر مارس الماضي من اختراق حاجز السرية لنشاط إجرامي يقوم به شخصان من دولة جزر القمر الأول (ط.أ ‬31 سنة) والآخر (إ.ع ‬29 سنة) يقيمان في إمارة رأس الخيمة ويمتد نشاطهما إلى إمارات مختلفة، ما يدرجهما في تصنيف المهربين الخطرين.

وأشار إلى أن فريق العمل توصل إلى معلومات مهمة حول اعتزام المتهمين تهريب كميات كبيرة من المخدرات، وبناء على ذلك تم تشكيل فريق عمل من شرطة دبي والإدارة العامة الاتحادية لمكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، وإدارة مكافحة المخدرات في كل من شرطة رأس الخيمة، وشرطة الشارقة، وكثف الفريق الجهود لضمان رصد كل تحركات المتهمين وتحديد الوقت المناسب لضبطهما متلبسين.

وتابع العسماوي، أن فريق العمل في القضية توصل إلى أن المتهم الأول، يسكن في منطقة الخران في إمارة رأس الخيمة ومن أصحاب السوابق، إذ سجن في إمارة عجمان في قضية مخدرات وتبين من خلال التحري، أنه شخص محترف الإجرام بارع في ممارسة الأساليب الاحتيالية ويوهم المحيطين به من أفراد المجتمع بأنه معاق عاجز عن السير، ويستخدم كرسياً متحركاً لترسيخ هذه القناعة لدى الجميع بهدف ابعاد الشبهات عن نفسه، وفي حال انعزاله عن المحيطين به أو جلوسه مع أصدقائه المقربين يتحرك بكل نشاط على قدميه.

وأفاد بأن المتهم الآخر يسكن في إمارة رأس الخيمة، ومن أصحاب السوابق، إذ سجن في قضية مخدرات في الإمارة نفسها، وهو الأمر الذي دعا فريق المكافحة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة حتى لا يفلت المتهمان.

وأوضح العسماوي، أن رجال المكافحة توصلوا إلى معلومات تفيد بأن المتهمين سوف يحوزان كميات كبيرة من المخدرات، فتم إعداد كمين محكم لهما منتصف شهر ابريل الماضي في منطقة (خت)، واستمرت عملية الرصد والمتابعة ساعات عدة حتى حضر المتهمان إلى موقع الكمين بسيارة طراز جيب يقودها المتهم الأول مدعي الإعاقة، فقام عناصر الفريق بمباغتتهما وإلقاء القبض عليهما، بعد أن تم إغلاق مختلف المنافذ عليهما منعاً لأية محاولة للفرار. وأشار إلى أن فريق العمل عثر خلال عملية تفتيش المتهمين والسيارة، على نحو سبعة كيلوغرامات من مادة الهيروين المخدرة داخل السيارة، وثلاثة كيلوغرامات و‬500 غرام من مادة الحشيش مخبأة داخل براد بلاستيكي في مزرعة يملكها المتهم الأول، بالإضافة إلى لفائف عدة من مخدر الحشيش و‬60 حبة من عقار مخدر، كانت في حوزة المتهم الأول. وقال العسماوي إن اعترافات المتهمين قادت إلى معلومات مهمة تؤكد أنهما يمارسان نشاطهما على مستوى الدولة ويستهدفان فئة الشباب بشكل أساسي، واستطاعا تحقيق أرباح كبيرة من تجارة المخدرات، وأحيلا إلى الجهات القضائية بتهمة حيازة المواد المخدرة بقصد الاتجار والتعاطي، إذ أكدت الجهات الطبية التي تولت إجراء الفحوص اللازمة أن المتهم الأول كان متعاطياً لمادة الحشيش، وأنواع أخرى من المواد المخدرة، والثاني كان متعاطياً لكمية حبوب مخدرة. وأكد العسماوي أن اللجنة العليا لمكافحة المخدرات في الدولة انتهجت أخيراً، استراتيجية تعتمد على تشكيل فرق مشتركة من إمارات عدة لاستهداف الرؤوس الكبيرة التي تنشط في مجال التهريب على مستوى الدولة، وتمكنت فعليا من تنفيذ عمليات كبرى خلال الربع الأول من العام الجاري منها عملية (سوق الجمعة) في إمارة الفجيرة، وعملية (الوعر) في رأس الخيمة، بالإضافة لعمليتي: (الحليو) و(المويهات) في إمارة عجمان.

تويتر