لقيادة مركبات خلال فترة العقوبة

إحالة ‬28 سائقاً مسحوبة رخصهم إلى المحاكمة في أبوظبي

دوريات شرطة أبوظبي ترصد المخالفين. من المصدر

أبلغ رئيس قسم مباحث المرور في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد محمد ضاحي، «الإمارات اليوم»، أن دوريات المباحث أحالت ‬28 شخصاً من قائدي المركبات المسحوبة رخصهم إلى القضاء، بتهمة قيادة مركبات خلال فترة العقوبة.

وكشف أن عدد سائقي المركبات، الذين أكملوا العدد التراكمي للنقاط المرورية (‬24 نقطة) في مدينة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ نحو ‬775 شخصاً، مؤكداً أن على المديرية تكثيف الرقابة على طرق مدينة أبوظبي كافة، على مدار اليوم، لضبط مخالفي قوانين السير والمرور، فضلاً عن مراقبة من طبق عليه قرار سحب الرخصة، للتأكد من التزامهم بعدم قيادة أي مركبة أثناء فترة الإيقاف عن القيادة.

وأضاف أن عدد النقاط المرورية التي سجلت بحق قائدي المركبات تكون بحسب خطورة المخالفة المرتكبة، إذ حدد قانون المرور الاتحادي رقم (‬21) في شأن السير والمرور وتعديلاته عقوبة تسجيل ‬24 نقطة مرورية، وسحب الرخصة، بجانب العقوبات الأخرى، على كلّ من يرتكب المخالفات الآتية: قيادة مركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، أو ما في حكمها، ومخالفة قيادة المركبة على الطريق العام من دون لوحات أرقام، ومخالفة عدم الوقوف عند التسبب في حادث نتج عنه إصابات بدنية، ومخالفة قيام سائقي الشاحنات بالتجاوز بصورة خطرة.

وهناك ستّ مخالفات أخرى تصل عقوبتها، بجانب العقوبات الأخرى، إلى تسجيل ‬12 نقطة مرورية بحق السائق، منها قيادة المركبة بصورة تشكل خطراً، أو التسابق على الطريق، ومخالفة التسبب في وفاة شخص، وقيادة المركبة بتهور، و الهروب من شرطي المرور.

وتبلغ النقاط المرورية التي يتم تسجيلها بحق قائدي المركبات الذين يتجاوزون الإشارة الضوئية الحمراء ثماني نقاط مرورية.

وبموجب المادة رقم (‬50) في القانون الاتحادي رقم (‬21) لسنة ‬1995 في شأن السير والمرور، الذي تم تعديله بموجب القانون الاتحادي رقم ‬12 لسنة ‬2007، تتم معاقبة من يقود مركبة دون رخصة قيادة، كونه موقوفاً عن القيادة بأمر المحكمة، أو بأمر من سلطة الترخيص، بالحبس لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقلّ عن ‬5000 درهم. وتسحب رخصة القيادة منه بموجب أحكام قضائية صادرة عن القضاء، أو في حال ارتكاب السائق مخالفات جسيمـة، أو في حال إكماله الحدّ التراكمي للنقاط المرورية (‬24 نقطة).

ويذكر أن شرطة أبوظبي أطلقت في وقت سابق برنامج النقاط المرورية التأهيلي، الذي يهدف إلى إعطاء السائقين فرصة لإصلاح سلوكياتهم وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم على الالتزام بقواعد السير والمرور، عن طريق إلحاقهم ببرامج تأهيلية (تعليمية وتدريبية وتوعوية) حول قواعد السير والمرور بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين لإدارة خدمة المجتمع.

واستهدف البرنامج، ثلاث مجموعات. الأولى: السائقون الذين تجاوزت نقاطهم المرورية ‬24 نقطة لثلاث مرات متتالية، أي تجمّعت لديهم ‬72 نقطة مرورية، باعتبارها السابقة المرورية الثالثة.

والمجموعة الثانية، السائقون الراغبون في خفض عدد النقاط المرورية، البالغ عددها ثماني نقاط، قبل أن يبلغوا الحدّ التراكمي، ولا يستفيد السائق من هذه الخدمة سوى مرة واحدة سنوياً.

ويمكن للمجموعة الثالثة، وهم حملة رخصة القيادة المؤقتة (تحت التجربة) الذين سحبت رخصهم أول مرة، الاستفادة من برنامج النقاط المرورية، إذا بلغ السائق المخالف الحدّ التراكمي (‬24 نقطة)، وفق ما هو معمول به في إجراءات «البرنامج».

تويتر