‬60 حادثاً مرورياً في دبي بسبب تقلبات الطقس.. ومصرع عامل «طار» من حافلة

وفاة مواطن في «سباق».. ومركبـــة تسقـط جدار منزل على طفل نائم

صورة

توفي شاب مواطن، وأصيب آخر في حادث مروري، وقع أول من أمس، نتيجة التسابق والتهور والسرعة الزائدة.

وسجلت الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي ‬60 حادثاً وقعت أثناء سقوط الأمطار، فيما أبلغ مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد سيف الزفين «الإمارات اليوم» أن حوادث غريبة وقعت أول من أمس، منها قفز مركبة رباعية الدفع طراز «إف جي» على كابينة مركبة «بيك آب» متوسطة الحجم في شارع رأس الخور.

وأشار إلى أن الحوادث شملت اصطدام مركبة بجدار منزل في منطقة القصيص، ما أدى إلى سقوطه على طفل وإصابته إصابات خطرة.

وتفصيلاً، قال الزفين إن شاباً مواطناً يبلغ ‬20 عاماً توفي، مساء أول من أمس، وأصيب آخر يدعى «ح.ع» في حادث تصادم بين مركبتين، وتدهور بالقرب من تقاطع الورقاء.

وفاة شخصين بحوادث مرورية في الشارقة

وقع حادثا تصادم في الشارقة خلال فترة نهاية الأسبوع، بسبب تدني مستوى الرؤية الناجم عن التقلبات الجوية التي شهدتها مناطق الدولة خلال اليومين الأخيرين، الأول بين مركبتين على طريق دبي ـ المدام، وأسفر عن وفاة شخصين في موقع الحادث، والثاني صدم نخلة، وأسفر عن إصابة سائق المركبة بإصابات بليغة. وأفاد مدير فرع التوعية والإعلام المروري في إدارة المرور والدوريات في شرطة الشارقة، الرائد خالد الكي، بأن حالة الجو وموجة الغبار المصحوبة برياح شديدة، أدتا إلى تقليل مدى الرؤية الأفقية على الطرق الرئيسة إلى أدنى المستويات، لافتاً الى أنها تعد أحد أبرز الأسباب التي أدت الى وقوع هذه الحوادث المرورية البليغة، إضافة إلى عدم التزام السائقين إرشادات السير والمرور.

وكانت الإمارة شهدت، أمس، رياحاً شديدة تسببت في اقتلاع اشجار وسقوط لوحات اعلانية على جوانب الطرق.

ودعا السائقين إلى التقيّد بتعليمات وإجراءات السلامة المرورية، والتزام السرعات المحددة على الطرق. وأضاف: «إذا شعر قائد المركبة بالإرهاق أثناء القيادة لمسافات طويلة، فيفضل الوقوف في مكان آمن على جانب الطريق، وأخذ قسط من الراحة لسلامته وسلامة الآخرين». وحذر أصحاب المركبات من ترك مركباتهم قرب الأشجار، أو المباني تحت الإنشاء، خشية تعرضها للإتلاف في هذه الأجواء المتغيرة، كما حذر من استخدام الهاتف والانشغال بغير الطريق أثناء القيادة. الشارقة ــ الإمارات اليوم

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/017894.jpg

وأضاف أن الدوريات المرورية انتقلت فوراً إلى موقع الحادث، وبسؤال سائق المركبة الأخرى التي تعرضت للتصادم، وهو مواطن، أفاد بأنه كان في طريقه من دوار الورقاء إلى التقاطع، وعمد سائق المركبة المتدهورة (من نوع نيسان باترول) إلى تحريضه على التسابق معه، فانطلق بسرعة جنونية، واصطدم بمركبته، ثم انحرف جهة اليمين، ودخل في منحدر رملي.

وأوضح أن الحادث أدى إلى وفاة شاب كان برفقة سائق المركبة، يبلغ ‬20 عاماً، فيما أصيب السائق بإصابات راوحت بين البليغة والمتوسطة.

وتابع أن خبراء تخطيط الحوادث انتقلوا إلى الموقع لتحديد ملابسات الحادث، ومن المقرر الحصول على عينة من دماء سائقي المركبتين لفحصها في المختبر الجنائي.

وأكد الزفين أن بعض السائقين لا يبالون بالظروف المناخية المتغيرة منذ أول من أمس، مشيراً الى أنهم واصلوا القيادة بتهور، معرضين حياتهم وسلامة الآخرين للخطر.

وأوضح أن امرأة هندية كانت تقود مركبة من طراز تويوتا «إف جي»، بسرعة كبيرة، على شارع رأس الخور بالقرب من مخرج سوق الخضار، ودارت بقوة حول نفسها حتى أصبحت مقدمتها عكس اتجاه السير، فيما كانت مركبة «بيك آب» تسير في اتجاهها الصحيح، فقفزت عليها المركبة الأولى، بطريقة سينمائية، واستقرت فوق كابينتها. وأوضح أن الحادث أسفر عن إصابة سائقة المركبة إصابات متفاوتة، مؤكداً أن الخسائر ربما تضاعفت لولا صعود تلك المركبة بهذه الطريقة.

وأشار إلى أن عاملاً توفي وأصيب ثلاثة بإصابات بليغة، من بينهم سائق المركبة، حين اصطدمت حافلة تتسع لـ‬14 راكباً، بالحاجز الاسمنتي وسط شارع الشيخ محمد بن زايد، ما أدى إلى تساقط ركابها على الطريق العام، عازياً ذلك إلى عدم الانتباه أو مراعاة الظروف المناخية.

وأوضح أن سائق دراجة نارية أصيب إصابات بليغة حين تدهورت دراجته على شارع الشيخ محمد بن زايد، صباح أمس، فيما صــدمت مركبة من طراز «باجيرو» دراجة أخرى في منطقة البرشاء، وأصيب سائق الدراجة (هندي) إصابات بليغة، ونقل إلى المســتشفى لتلقي العلاج. وتابع أن سائق دراجة أخرى أصــيب إصابات بليغة في حادث اصطدام وتدهور عند تقاطع برجمان في منطقة بر دبي، مشيراً إلى أن ســيارة أجرة كانت تقف على المسرب الأيمن من الطريق في مكان غير آمن أو مخصص لوقوف المركبات، وفتح سائق مركبة الأجرة بابها الأيسر الأمامي فجأة فاصطدمت به الدراجة النارية، ونقل إلى المستشفى في حال خطرة لتلقي العلاج.

وقال الزفين إن شخصاً أصيب كذلك في حادث تصادم بين ثلاث مركبات، بسبب الانحراف المفاجئ وعدم ترك مسافة كافية بين المركبات، ما أدى إلى تدهور إحداها على شارع الشيخ محمد بن زايد.

وأضاف أن طفلاً أصيب إصابات بليغة في حادث غريب من نوعه، إذ كان ينام في غرفته داخل منزله في منطقة القصيص صباح أمس، ثم صدمت مركبة جدار المنزل بقوة، فانهار الجدار، ما أدى إلى إصابة الطفل وإحداث أضرار بالغة في الممتلكات.

من جانب آخر، دعت شرطة دبي السائقين إلى توخي الحيطة والحذر خلال التغيرات التي تحدث في الطريق، نتيجة تغير حالة الطقس، منبهة إلى أن هناك قواعد وضوابط لابد من الالتزام بها خلال المطر والضباب والرياح التي تحمل أتربة وغباراً تؤثر سلباً في وضوح الرؤية.

وأشــارت إلى أن نسبة الحوادث المرورية التي تقع أثناء الضباب، أو في الأجواء الماطرة، تكون خطرة، نتيجة لهبوط مستوى الرؤية لدى السائقين، خصوصاً في ظل القيادة بسرعة كبيرة وتهور، مؤكدة ضرورة التيقن من نظافة الزجاج الأمامي والنوافذ ومصابيح الإضاءة والإشارات الضوئية قبل قيادة المركبة، وترك مسافة كافية بين المركبة والمركبة التي تسير أمامها، وتخفيف السرعة، والالتزام بخط السير، وعدم تغيير المسار إلا في حالات الضرورة، وعدم استعمال إشارات الإنذار الضوئية (الإشارات الجانبية الأربع) إلا في حال الوقوف الاضطراري في أية لحظة، كوقوف المركبة التي في الأمام فجأة، أو دخول مركبة من فتحة دوران جانبية.


الأمطار تغلق طرقاً.. وفرق «البلدية» تسحب المياه من الشوارع

سقوط جدار منزل برأس الخيمة.. وإصابة مواطن في حادث مروري

مصباح أمين - رأس الخيمة / تسببت موجة الرياح والأمطار التي شهدتها الدولة خلال اليومين الماضيين في انهيار جدار منزل عائد لمواطنة، في منطقة خزام في رأس الخيمة، كما غمرت الأمطار منزلاً شعبياً في منطقة شمل، ونجم عنها وقوع حادث تصادم، وإصابة مواطن إصابات خطرة، وإغلاق عدد من الشوارع والطرقات العامة في الإمارة، نتيجة تجمع مياه الامطار بكميات كبيرة، ما أدى إلى ارباك في حركة السير والمرور.

ودعت شرطة رأس الخيمة السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر خلال سقوط الأمطار، ومراعاة التغييرات المناخية، التي قد تفقد السائق السيطرة على المركبة، ما يؤدي إلى وقوع حوادث على الطرق.

وتفصيلا، انهار جدار خارجي لمنزل مواطنة تدعى (أم وليد)، بسبب سقوط الأمطار الغزيرة، وجريان المياه قريباً منه، وسقط الجدار على منزل مهجور، ما أدى إلى انهيار جزء من الجدار الداخلي للمنزل المجاور.

1394 بلاغاً بسبب تقلبات الطقس في يومين بأبوظبي

تلقت غرفة العمليات في شرطة أبوظبي ‬1394 بلاغاً خلال ساعات تقلبات الطقس أمس، وأول من أمس، على مستوى إمارة أبوظبي، منها ‬388 حادثاً مرورياً بسيطاً، من دون إصابات.

أعلن ذلك مدير إدارة العمليات في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، المقدم ناصر سليمان المسكري، داعياً سائقي المركبات إلى دعم مبادرة السلامة المرورية أثناء التقلبات الجوية، التي أطلقتها مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، من خلال توخي الحذر والقيادة بتأنٍّ وخفض السرعات.

وحثّ رئيس قسم العلاقات العامة في المديرية، المقدم جمال العامري، السائقين ومستخدمي الطرق إلى توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات عموماً، وتعزيز الجهود المبذولة لتوفير السلامة المرورية خلال التغيرات الجوية، سواء بتشكّل الضباب او هطول الأمطار.

وشدد على ضرورة خفض السرعات على الطرق الداخلية والخارجية، خصوصاً خلال الساعات المتأخرة من الليل حتى ساعات الصباح الأولى، والتقيّد بترك مسافة أمان كافية، وعدم تجاوز المركبات الأخرى، وعدم استخدام إشارات الانتظار أثناء السير في الضباب، تفادياً لوقوع الحوادث المرورية.

وأضاف أن القيادة في أجواء الطقس المتقلب وسرعة الرياح والأتربة، تتطلب مزيداً من التركيز، إذ تؤدي السرعة الزائدة إلى مفاجآت لا يمكن للسائق تفاديها بالسرعة والوقت المناسبين، مشدداً على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، والحرص من جانب السائقين ومستخدمي الطريق في وسط المدينة، أو الطرق الخارجية بسبب الرياح العاتية.

وأهاب بالسائقين الانتباه عند زحف الرمال على الطرق الخارجية، خصوصاً مع وجود مخلفات بناء من المواد الصلبة، أو وجود جذوع أشجار، أو سعف النخيل، لافتاً الى أنها تشكل خطورة بالغة على السلامة المرورية.

وكان يوم الجمعة الماضي قد شهد وقوع حادث متوسط على طريق أبوظبي ـ العين، بسبب السرعة الزائدة وزحف الرمال على الشارع. أبوظبي ــ الإمارات اليوم

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/047894.jpg

وأكد ابن صاحبة المنزل لـ«الإمارات اليوم» أنه أبلغ الشرطة بسقوط الجدار لاتخاذ الاجراءات اللازمة، شارحاً أن منزل والدته قديم، إذ شيد قبل نحو ‬30 عاماً، وأن الامطار الغزيرة تسببت في إنشاء حفرة أسفله، ما أدى إلى سقوطه على منزل مهجور.

وتابع أنه في حال سقوط مزيد من الأمطار خلال الأيام المقبلة، فإن المنزل معرض للانهيار، بسبب التشققات المنتشرة في غرفه وجدرانه الداخلية والخارجية، مشيراً إلى أن المنزل يحتاج إلى إعادة صيانة، وإنشاء جدار جديد، لحماية أسرته من خطر انهيار مزيد من الجدران، بسبب العواصف والرياح القوية، والأمطار الغزيرة.

وأبلغت دائرة الاشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة «الإمارات اليوم» بأنها استقبلت بلاغاً من إحدى الاسر في منطقة شمل فجر أمس، يفيد بتسرب كميات كبيرة من مياه الأمطار داخل المنزل، مضيفة أنه تم ارسال صهاريج لشفط المياه من المنزل.

وأوضحت أن فرق الدائرة أنقذت أفراد الاسرة، ومنعت مياه الأمطار من التسرب إلى غرف المنزل.

وذكرت أنها وضعت خطة طوارئ للتعامل مع الأمطار الغزيرة، تضمنت توزيع ‬18 صهريجاً، ومكائن لشفط المياه، في مختلف شوارع ومناطق الامارة التي غمرتها المياه، وتسببت في ازدحام مروري، مضيفة أن «العاصفة لم تتسبب في سقوط أشجار أو أعمدة كهرباء، لكن المشكلة الرئيسة كانت في وجود كميات كبيرة من الامطار في الشوارع».

وتابعت الدائرة أن لديها فرقاً تعمل تلقائيا للتأكد من خلو الطرقات من مياه الأمطار، وتمشط الشوارع لسحب المياه. وأشارت إلى استمرار العمل منذ فجر أمس لسحب المياه من المناطق المنخفضة في رأس الخيمة، في الظيت الجنوبي والخران، والنخيل، والمعمورة، والجولان والرمس وشعم، من أجل تسهيل حركة السير والمرور.

إلى ذلك، استقبل مستشفى صقر الحكومي في رأس الخيمة، فجر أمس، مواطناً مصاباً إصابات خطرة، نتيجة انحراف مركبته عن مسارها بسبب الامطار الغزيرة، إذ اصطدمت مركبته بجانب الطريق.

وقال مصدر طبي إن المواطن وصل إلى قسم الطوارئ فجر أمس وهو يعاني كسراً في الجمجمة، ونزيفاً في المخ، وكسراً في الذراع اليمنى.

واعتبر مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة رأس الخيمة، العقيد عبدالله علي منخس، أن معظم الحوادث التي وقعت بسبب سقوط الأمطار بسيطة، لافتاً إلى أن السبب الأبرز في وقوعها هو إهمال السائقين، وعدم سيطرتهم على مركباتهم أثناء سقوط الامطار.

وطالب مدير فرع الإنقاذ البحري في شرطة رأس الخيمة، النقيب يوسف بن يعقوب، مرتادي البحر بمتابعة نشرة الأحوال الجوية بشكل مستمر لمعرفة حالة الطقس، ونسبة ارتفاع مستوى البحر والأمواج، لأن التيارات البحرية المفاجئة والأمواج العالية تؤديان إلى دفع مرتادي البحر إلى الاصطدام بالصخور البحرية والتعرض لحوادث، خصوصاً في الأماكن البعيدة والعميقة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/03-17894.jpg

انهيار جدار منزل على آخر مهجور. تصوير: عيسى زريف

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/037894.jpg

وادي شعم شهد أمطاراً غزيرة. تصوير: بدر سعيد خماس


تأثيرات محدودة في عجمان

محمد جرادات  عجمان / شهدت شوارع عجمان عدداً من الحوادث البسيطة من جراء موجة الغبار والأمطار التي شهدتها الدولة خلال اليومين الماضيين، راوح عددها ما بين ‬60 و‬70 حادثاً، لم تنجم عنها إصابات. وقال القائد العام لشرطة عجمان، العميد علي عبدالله علوان، لـ «الإمارات اليوم» إن الحوادث التي شهدتها طرق الإمارة «بسيطة جدا، وهي من النوع الذي تشهده الأيام العادية»، مشيراً إلى أن «تأثيرات موجة الغبار كانت محدودة جداً».

وأكد علوان أن فرق الشرطة والدوريات انتشرت منذ اللحظة الأولى بشكل مكثف، خصوصاً في الطرقات التي شهدت ازدحاماً مرورياً، والتحويلات الجديدة، إضافة إلى الأماكن والمناطق التي شهدت تجمعات للمياه، من أجل تنظيم وتسهيل حركة السير والمرور.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/027894.jpg

تويتر