«مرور دبي» تسجل ‬62 ألف مخالفة العام الماضي

الزفين: حزام الأمان يقلل احتمالات الموت والإصابات بنسبة ‬80٪

عدم ربط الحزام من الأسباب الرئيسة التي تضاعف من أضرار أي حادث وتؤدي إلى الوفاة. تصوير: أحمد عرديتي

كشف مدير الإدارة العامة للمرور في دبي اللواء مهندس محمد سيف الزفين، أن بعض الأشخاص يفضلون ارتكاب مخالفة عدم ربط حزام الأمان على التزامهم بالقانون وربط الحزام، ما يعرضهم لمخاطر بالغة، مؤكداً أن حزام الأمان يقلل احتمالات الموت والإصابات البليغة بنسبة ‬80٪، فيما ذكر أخصائي إصابات العظام والعمود الفقري، الدكتور أسامة عطية، أن الشخص الذي يضع الحزام يكون أقل عرضة للاندفاع خارج السيارة بسبب الاصطدام بنسبة ‬300٪ عن الشخص الذي لا يستخدمه.

وتفصيلاً، قال اللواء محمد سيف الزفين لـ«الإمارات اليوم»، إن الإدارة سجلت خلال العام الماضي ‬62 ألفاً و‬338 مخالفة عدم ربط حزام الأمان معظمها غيابي، بواقع ‬50 ألفاً و‬184 مخالفة، مقابل ‬12 ألفاً و‬154 مخالفة حضورية.

وأكد أن سائقين يتعاملون مع حزام الأمان باعتباره مجرد أداة تكميلية داخل السيارة، ولا يربطه إلا عند رؤية دورية شرطة، رغم أنه بالغ الأهمية ويوفر حماية من الموت بنسبة تراوح بين ‬60 و‬80٪ بالنسبة لركاب المقاعد الأمامية، خصوصاً في حوادث التصادم أو التدهور، وتزيد النسبة للأطفال، كما يوفر نسبة حماية لركاب المقاعد الخلفية تصل إلى ‬99٪ في جميع الحوادث ما عدا التدهور، لأن نسب الأمان التي يوفرها الحزام تتساوى لجميع الركاب.

عامل أمان

كراسي الأطفال

أفاد أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري الدكتور أسامة عطية، بأن كندا ودولاً أخرى متقدمة تمنع خروج الطفل بعد ولادته من المستشفى إلا بعد شراء كرسي خاص له بالسيارة، وتصل العقوبة للسجن في حال ضبط طفل غير مربوط بحزام الأمان، أو في الكرسي الخاص به.

وأشار عطية إلى أن أهمية الحزام كبيرة، كذلك بالنسبة لكبار السن، لأن استيعابهم للصدمات يكون أقل من غيرهم، ونسب الوفاة ترتفع بين صفوفهم، لذا من الضروري التأكد من ربطهم جيداً، مؤكداً أن الأهمية تزداد كذلك بالنسبة للحوامل، حفاظاً على الأجنة.

وأكد عطية ضرورة ربط حزام الأمان بطريقة صحيحة، بحيث يثبت في ثلاث نقاط في الجسم، الصدر والحوض من الناحيتين، لافتاً إلى أنه في حال وضعه بطريقة خطأ، مثل تعمد البعض وضعه من الأسفل لتفادي مروره من على الصدر حفاظاً على الملابس، فهذا يسبب خطورة كبيرة تصل إلى إصابات بليغة في أعضاء البطن، مثل الطحال والبنكرياس، كما يمكن أن يسبب كسوراً في العمود الفقري.

وأوضح الزفين أنه وفق الحسابات الهندسية فإن الشخص الذي يجلس في السيارة يكون له سرعة السيارة أثناء سيرها، وحين تتوقف فجأة سواء بفعل الفرامل أو بسبب تصادم أو تدهور يظل محتفظاً بسرعتها الأولى، لذا يكون الحزام هو عامل الأمان الوحيد الذي يوقف تلك السرعة. وكشف أن تلك الحسابات أثبتت أن الشخص الذي لا يستخدم حزام الأمان وتتعرض سيارته لحادث أو تقف بشكل مفاجئ يكون مثل شخص سقط من الطابق ‬52، لافتاً إلى أنه من الممكن تخيل حجم الضرر الذي يقع على شخص يقع من هذا الارتفاع.

وأضاف أنه يعرف أشخاصاً أكدوا له أنهم على استعداد لتحمل قيمة المخالفة وقدرها ‬400 درهم على ربط الحزام، لأنه يفسد ملابسهم على حد قولهم، خصوصاً إذا كانوا في طريقهم لحضور حفل أو مناسبة اجتماعية، معتبراً أن «هذا اعتقاد خطأ وعواقبه تظهر عند التعرض لحادث»، مؤكداً أن أشخاصاً توفوا في حوادث بدت بسيطة لإصابتهم في النخاع الشوكي الذي يحميه الحزام أو العمود الفقري.

مخالفة غيابياً

وحول شكوى بعض السائقين من تطبيق هذه المخالفة غيابياً مخالفة لقانون السير والمرور، أوضح الزفين أن القانون أسيء تفسيره من جانب البعض، إذ لا يقيد تسجيل هذه المخالفة حضورياً فقط، وإلا ما كان في استطاعة رجال المرور ضبط جميع المخالفين الذين يرونهم أو سيتسببون في حالة الإصرار على مخالفتهم حضورياً في عرقلة حركة السير.

وأشار إلى أنه على الرغم من ذلك تبدي الإدارة العامة للمرور مرونة كبيرة في حالة قيام شخص بمراجعتها بشأن مخالفة عدم ربط حزام الأمان سجلت له غيابياً، مطالباً أي شخص يظن أنه لم يرتكب المخالفة بمراجعة الإدارة وسيتم النظر في طلبه وإلغاؤها على الفور.

وأكد أن الهدف ليس في تسجيل عدد كبير من المخالفات، لكن هناك استراتيجية تعمل عليها القيادة العامة لشرطة دبي، هي خفض مؤشر الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية، معتبراً أن عدم ربط الحزام من الأسباب الرئيسة التي تضاعف من أضرار أي حادث، فتحول الإصابة البسيطة إلى بليغة، وتحول الإصابة البليغة إلى وفاة.

وأشار الزفين إلى أن «الإدارة مستمرة في تسجيل مخالفات عدم ربط الحزام غيابياً، إذ لم تتلق توجيهات بالتوقف عن ذلك، لكن يحق لأي شخص مراجعة الإدارة لإلغاء المخالفة»، مؤكداً ثقته التامة بأن الشخص الذي يراجع المرور مرة واحدة سيحرص مستقبلاً على ربط الحزام حتى في حال لم يرتكب المخالفة فعلياً.

وأكد أن الشرطي لا يمكن أن يتعسف في تسجيل المخالفة ضد شخص لا يعرفه، عازياً لجوء مرور دبي إلى تسجيل مخالفات عدم ربط حزام الأمان والحديث في الهاتف غيابياً، إلى الحرص على عدم عرقلة حركة السير عند إيقاف السائق المخالف في وسط الطريق لتحرير مخالفة حضورية ضده، كما أن بعض السائقين يرتبك حين يرى الشرطي ويكون في وضع مخالف.

أضرار صحية

إلى ذلك، قال أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري الدكتور أسامة عطية، إن حزام الأمان يقلل حدوث إصابات بليغة في الهيكل العظمي أو الأعضاء الداخلية مثل القلب، وكذلك الرأس والحوض والأطراف بنسبة تصل إلى ‬70٪. وأوضح أن الأعضاء الداخلية في الجسم تتعرض لنوع من الضغط الشديد الانتزاع كلياً من خارج الجسم في حالة التعرض لحادث، لافتاً إلى أن الحزام يوفر حماية كبيرة.

وأشار إلى أن فائدة الحزام تتفاوت حسب المرحلة العمرية لراكب السيارة، لكنه في جميع الأحوال يحمي أولاً من اندفاع الشخص خارج المركبة واصطدامه بالزجاج أو أي جسم صلب آخر مثل شجرة أو عمود أو سيارة أخرى أو الطريق، ما يقلل نسبة احتمالات وفاته أو تعرضه لإصابات بليغة لهذا السبب بنسبة تصل إلى ‬300٪، كما أنه يحمي الأشخاص داخل السيارة حال تعرضها للتدهور بنسبة ‬70٪.

وأكد عطية أن للحزام أهمية خاصة بالنسبة للأطفال، لأنهم أكثر عرضة للوفاة أو التشوه في الرأس والجسم أو الإصابات البليغة التي تصل إلى الإصابة بشلل رباعي، لأن عظامهم تكون في طور النمو والحوض غير مستقر، لذا يمكن أن تسبب الصدمات البسيطة إصابات بليغة.

تويتر