شرطة رأس الخيمة والتنمية الاقتصادية اتخذتا إجراءات صارمة للحدّ من الحوادث

‬12 إصابة بسبب حوادث الدراجـات النارية في مهرجان عوافي

«المهرجان» يشهد إقبالاً كبيراً من السكان والزوار. أرشيفية

كشف مصدر طبي في مستشفى صقر الحكومي لـ«الإمارات اليوم»، أن قسم الطوارئ والحوادث استقبل ‬12 إصابة الأسبوع الماضي، ناجمة عن حوادث الدراجات النارية، وممارسة رياضات خطرة في مهرجان عوافي، الذي يقام سنوياً في منطقة عوافي السياحية.

وأكدت شرطة رأس الخيمة ودائرة التنمية الاقتصادية اتخاذ إجراءات صارمة للحدّ من وقوع حوادث مرورية خلال المهرجان، بما في ذلك منع السائقين الذين تقلّ أعمارهم عن ‬18 عاماً من قيادة الدراجات النارية، مضيفة أنها لن تتردد في إغلاق محال استئجار الدراجات نهائياً في حال مخالفتها.

وحذر مستشفى صقر الحكومي في رأس الخيمة من تزايد عدد المصابين جراء وقوع الحوادث الخطرة، خلال المهرجان، مؤكداً أنه أعلن حالة الطوارئ في جميع الاقسام منذ بداية المهرجان، لاستقبال الحالات الطارئة التي تصل للمستشفى بسبب الحوادث المرورية التي تقع خلال فترة المهرجان.

وتفصيلاً، قال رئيس اللجنة الامنية في مهرجان عوافي في شرطة رأس الخيمة، المقدم محمد عبيد الخاطري، إن اللجنة وضعت خطة للحدّ من الحوادث، منها نشر دوريات شمولية في المهرجان تساعد على تنظيم حركة السير، والحدّ من سرعة المركبات والدراجات النارية على الطرق.

وأوضح أن وجود الدوريات المرورية والشرطية يردع الشباب المستهترين من قيادة المركبات والدراجات النارية بتهور، مؤكداً ضبط السائقين الذين يرتكبون مخالفات، ومصادرة المركبات غير الملتزمة في حال ارتكاب أصحابها مخالفات خطرة.

ولفت الخاطري إلى وضع نقطة دوريات للإسعاف والانقاذ في منطقة عوافي وفي المناطق القريبة منها، للمساعدة على إسعاف المصابين في حال وقوع حوادث، ونقلهم للمستشفى. وأضاف أنه تم تنظيم قيادة الدراجات النارية من قبل أصحاب المحال التي تؤجر الدراجات في المهرجان، على أن يمنع تأجير أي دراجة لمن يقل عمره عن ‬18 عاماً، وإلزام أصحاب المحال بترقيم الدراجات التي يتم استئجارها، وعدم السماح لأيّ دراجة نارية بالخروج من الحلبة دون الحصول على رقم معرف.

وأشار إلى أن الهدف من تخصيص أرقام للدراجات التي تتم قيادتها خارج حلبة عوافي، ضبط السائقين المتهورين، وضبط أي دراجة يعرض سائقها حياة الآخرين للخطر، على أن تقدم شكوى برقم الدراجة وتقوم الشرطة بدورها بضبط سائق الدراجة من خلال الرقم المعرف. وأوضح أنه من معايير قيادة الدراجات للحدّ من وقوع الحوادث المرورية، استخدام الخوذة وأدوات السلامة والوقاية من الحوادث، وتابع أنه تم التنسيق مع الاسر التي تمتلك عزباً في منطقة عوافي، لإلزام أبنائها بقيادة الدراجات النارية داخل العزب، ومنعهم من قيادتها في الطريق العام، لضمان عدم وقوع حوادث مرورية، باعتبارها دراجات خاصة بأصحابها.

وبدوره، أشار المنسق العام لمهرجان عوافي في دائرة التنمية الاقتصادية فيصل مطر، إلى أن الدائرة ألزمت محال تأجير الدراجات النارية بتسجيل أسماء وأرقام هواتف مستأجري الدراجات النارية، والسماح بتأجير الدراجات التي لها أرقام معرفة خارج حلبة عوافي لتسهيل عملية ضبط السائقين المخالفين والمتهورين.

وأوضح أن المعايير التي وضعتها الدائرة مع شرطة الإمارة تهدف للحدّ من وقوع الحوادث المرورية، وتأمين حياة المشاركين في المهرجان. وتابع أنه في حال خالف أصحاب المحال المعايير المتبعة، فسيتم فرض غرامة ‬3000 درهم على كل مخالف، وإغلاق المحل نهائياً في حال تكرار المخالفة، أو تأجير الدراجات لمن تقل أعمارهم عن ‬18 عاماً، ودون حصول الدراجات المؤجرة على رقم معرف.

وأضاف أن الدائرة تلقت شكاوى من أصحاب العزب في منطقة عوافي من الأصوات المزعجة التي تصدر من الدراجات النارية خلال فترة الليل، مشيراً إلى أن الدائرة تتابع وتتلقى الشكاوى، وتعمل على حلها لتوفير الراحة لسكان العزب، وضمان سلامة الموجودين في مهرجان عوافي.

من جهته، أكد المصدر في مستشفى صقر الحكومي أن عدد الإصابات والحوادث التي يستقبلها قسم الطوارئ ترتفع خلال مهرجان عوافي، وتتركز الإصابات بكسور في الساقين والأيدي، وشروخ في الوجه ونزيف في الرأس، فيما تكون الحالات الخطيرة مصابة بنزيف في الدماغ، بسبب التعرض للدهس أو تدهور مركبة أو دراجة نارية.

وأشار المصدر إلى أن المستشفى اتخذ الاحتياطات اللازمة خلال مهرجان عوافي، معلناً حالة الطوارئ في جميع الأقسام، تحسباً لوصول حالات تحتاج إلى جراحات عاجلة، مضيفاً أن الإصابات تزداد خلال فترة الليل.

وتابع أن معظم الإصـابات ناتجة عن ممارسـة ألعاب خطرة، لافتقـارها معايـير السلامة، موضحاً أن المستشفى استقبل العام الماضي إصابات خطرة بسـبب سباق السـيارات والدراجات النـارية، وأن الإصـابات كانت عبارة عن كسـور خطـرة بالرأس، وأجريت عمـليات جراحيـة لكثير من المصـابين لإنقاذ حياتهم.

تويتر