«شكراً باكستان» تسفر عن ضبط 8 متهمين خلال 5 محاولات لتمريرها

إحباط تهريب 16 كيلوغرام هيروين إلى الإمارات

ضبط 15 كيلوغراماً في مطارات باكستان وضبط كيلوغراماً واحداً في مطار دبي. من المصدر

أحبطت السلطات الإماراتية بالتعاون مع نظيرتها الباكستانية، تهريب 16 كيلوغراماً من مخدر الهيروين، بقصد ترويجها في الدولة، وباءت خمس محاولات للعصابة، المكونة من ثمانية أشخاص باكستانيين، لتمريرها بالفشل، بفضل التعاون والتنسيق بين الدولتين عبر عملية دولية أطلق عليها «شكراً باكستان».

 ونوه وكيل وزارة الداخلية، الفريق سيف عبدالله الشعفار، بالتعاون الذي أبدته السلطات الباكستانية مع مكتب ارتباط مكافحة المخدرات في سفارة الإمارات في إسلام أباد، عبر توفير المعلومات التفصيلية التي أسهمت في إحباط محاولات تهريب المخدرات إلى الدولة، وضبط تجار هذه السموم.

وأكد الشعفار حرص القيادة على دعم جهود مكافحة المخدرات، والمتابعة المستمرة للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في توفير الاحتياجات اللازمة لعناصر المكافحة، لتعزيز جهودهم في القيام بواجهاتهم، والحفاظ على المكتسبات الوطنية. ألا
وحول العملية الدولية التي أُطلق عليها «شكراً باكستان»، قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، العقيد سعيد السويدي «جاءت التسمية، تتويجاً لتعاون السلطات الباكستانية، ممثلة بجهاز مكافحة المخدرات الباكستاني (ANF)، ووحدة التحقيقات الخاصة (SI) واستخبارات الجمارك، ودورهم في إحباط محاولات التهريب وضبط المتورطين».

وأوضح السويدي أن مكتب ارتباط مكافحة المخدرات في سفارة الإمارات في إسلام أباد، تلقى معلومات من مصادر مؤكدة، تفيد بأن عصابة مكونة من أشخاص عدة، تخطط لتهريب كمية كبيرة من مخدر الهيروين من باكستان إلى الإمارات عبر مختلف مطارات الدولة.

وأفاد بأنه بناءً على توجيهات القيادة الشرطية، تم تبادل المعلومات فورياً، وتنفيذ عملية مشتركة مع جهاز مكافحة المخدرات الباكستاني الذي أبدى تعاوناً ملموساً في التحرّي عن أطراف العصابة، وجمع معلومات دقيقة عن مخططهم الإجرامي، وبيانات مهربي المخدرات، ومواعيد رحلاتهم.

وكشف السويدي، أن عملية «شكراً باكستان» أسفرت عن ضبط محاولة أفراد العصابة المكونة من ثمانية أشخاص باكستانيين، لتهريب الشحنة المخدرة بشكل تتابعي إلى الإمارات في خمس محاولات باءت جميعها بالفشل (أربع محاولات في مطارات باكستان ومحاولة واحدة في مطار دبي الدولي).

وذكر أن إجمالي الكمية المضبوطة في الإمارات وباكستان، بلغت 16 كيلوغراماً، منها 15 كيلوغراماً تم ضبطها في مطارات باكستان عن طريق تخبئتها في تجويفات سرية في حقائب سفر وأحذية، فيما تم ضبط كيلوغرام واحد من مخدر الهيروين في مطار دبي، وكانت على شكل كبسولات تم بلعها في الأحشاء.

وحول الخطة الأمنية المشتركة بين البلدين لضبطهم متلبسين بجرمهم، شرح العقيد السويدي تفاصيلها قائلاً، ضبطت السلطات الباكستانية مشتبهاً فيه باكستانياً، بحوزته سبعة كيلوغرامات من مخدر الهيروين في مطار إسلام أباد، فيما تم ضبط ثلاثة باكستانيين آخرين مشتبه فيهم في مطار بيشاور، أثناء محاولتهم تهريب ستة كيلوغرامات من نوعية المخدر نفسه.

وأوضح أنه على الرغم من المحاولتين الفاشلتين لتهريب المخدرات، لم تثنِهم عن معاودة المحاولة لتهريب كميات أخرى عبر طرق ووسائل مختلفة، إذ استمرت عملية رصد بقية أعضاء الشبكة، ومتابعة تحركاتهم ونشاطهم؛ تمهيداً لضبطهم.

وأضاف: «بعد لقاءات أجراها (مكتب ارتباط مكافحة المخدرات) مع السلطات الباكستانية، تم وضع خطة أخرى لضبط بقية أعضاء العصابة، إذ تمكنت وزارة الداخلية، بالتعاون والتنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي، من إلقاء القبض على مشتبه فيه باكستاني آخر (زائر)، في مطار دبي الدولي، يحمل في أحشائه 104 كبسولات تحوي مخدر الهيروين.

وأشار إلى أن الضبطية الأخيرة، أسهمت في ضبط بقية أفراد العصابة في باكستان وعددهم ثلاثة مشتبه فيهم باكستانيين، في محاولتين لتهريب كيلوغرامين من مخدر الهيروين عبر مطارات أخرى.

وأكد مدير عام إدارة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، أن الوزارة، تعمل وفق منهجية التعاون المشترك بينها والأجهزة النظيرة لها في جميع دول العالم، وتولي اهتماماً بالغاً بالتبادل الفوري للمعلومات الأمنية، إيماناً منها بأهمية وقيمة المعلومة الأمنية في التصدي لشبكات تهريب المخدرات.

تويتر