وفاة شخص وإصابة 4 بحوادث مرورية

67.4 ألف مخالفـة مروريـة في دبي الشهر الماضي

مخالفات تجاوز الحدّ الأقصى للسرعة المقررة من 21 إلى 30 كيلومتراً. في الساعة تصدرت قائمة المخالفات. تصوير: باترك كاستيلو

توفي شخص وأصيب أربعة في حوادث مرورية مختلفة وقعت خلال الأيام الأخيرة في دبي، وفق مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي اللواء محمد سيف الزفين، الذي أشار إلى تسجيل 67 ألفاً و450 مخالفة مرورية خلال أغسطس الماضي.

وقال الزفين إن الحادث الأول وقع مساء الأربعاء الماضي، حين تدهورت مركبة على شارع دبي العابر بعد المخرج ،55 ما أدى إلى وفاة قائد المركبة (باكستاني).

وأضاف أن الحادث الثاني وقع في اليوم نفسه حين اصطدمت مركبتان ودراجة هوائية على شارع المنخول بالقرب من تقاطع فندق رامادا، ما أدى إلى إصابة قائد الدراجة الهوائية بإصابات متفاوتة ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ووقع حادث ثالث مساء الخميس الماضي حين اصطدمت مركبة بدراجة نارية، ما أدى إلى إصابة سائق الدراجة بإصابات بليغة، كما أصيب شخص ثالث نتيجة حادث صدم عمود إنارة وحاجز حديدي في شارع حصة، وأصيب شخص نتيجة الدهس تحت عجلات مركبة في شارع الإمارات بالقرب من دوار الحوض.

وسجلت الادارة العامة لمرور دبي 67 ألفاً و450 مخالفة مرورية خلال أغسطس الماضي، بواقع 21 ألفاً و220 مخالفة حضورية مقابل 46 ألفاً و230 مخالفة غيابية.

وأشار الزفين إلى أن مخالفات تجاوز الحدّ الأقصى للسرعة المقررة من 21 إلى 30 كيلومترا في الساعة تصدرت قائمة المخالفات بواقع 16 ألفاً و13 مخالفة، تلتها مخالفة الوقوف في مكان ممنوع بواقع 5801 مخالفة.

وتابع أن مخالفات تجاوز الحد الاقصى للسرعة المقررة من 31 إلى 40 كم في الساعة بلغت 2955 مخالفة غيابية، فيما بلغت مخالفات تجاوز الحدّ الأقصى للسرعة المقررة فوق 60 كيلومتراً في الساعة 80 مخالفة جميعها غيابية.

وكشف الزفين عن تسجيل 45 مخالفة لأشخاص يقودون تحت تأثير الكحول، جميعها حضورية، فيما سجلت 5231 مخالفة عرقلة حركة السير.

من ناحية أخرى، قال الزفين إن هناك محاور جديدة تتضمنها خطة تأمين حركة السير أمام المدارس خلال العام الجاري، منها رصد طلبة المرحلة الثانوية الذين يقودون من دون رخصة قيادة للوصول إلى مدارسهم أو للاستعراض بين زملائهم، خصوصا عند مدارس الفتيات، مضيفاً أنه سيتم حجز المركبات التي يقودونها لمدة شهر وتحرير مخالفات لهم، فضلاً عن استدعاء آبائهم لمناقشتهم في سلوكيات أبنائهم وإلزامهم بتوقيع تعهد لعدم السماح لهؤلاء الطلبة بالقيادة مجدداً من دون رخصة نظرا لما يمثلونه من خطورة على حياتهم وأرواح زملائهم وغيرهم من مستخدمي الطريق.

وأوضح أن الإدارة أنهت استعداداتها لمراقبة حركة السير أمام المدارس بمختلف مراحلها سواء كانت حكومية أو خاصة في الإمارة، لافتاً إلى أنه سيشرف بنفسه على متابعة خطة التأمين تفادياً لوجود أي ثغرات ربما تؤدي إلى وقوع حوادث لأطفال أو طلبة.

وتابع الزفين أن الإدارة قررت تكليف الضباط بالحضور على رأس فرق تطبيق الخطة، بهدف خلق رادع لمن لا يلتزمون إلا في حال مشاهدة الأزياء العسكرية، مشيراً إلى أن عملية الانتشار سوف تكون مكثفة في أوقات الذروة، لدى دخول الطلبة إلى مدارسهم صباحا والخروج منها بعد الظهر.

وأفاد بأن الخطة المرورية تشمل كذلك إجراء حملات توعية لسائقي الحافلات المدرسية لتوعيتهم بضرورة التأكد من نزول الطالب من الحافلة وتسليمه لأسرته، إضافة إلى عدم إنزال الطلبة في وسط الشارع والتأكد من خلو الطريق من المركبات، مشدداً على ضرورة التزام سائقي الحافلات بالسرعات المقررة ومراعاة طبيعة الركاب الذين معهم لأن الأطفال لا يتحملون القيادة المتهورة، ويمكن أن يصطدم أحدهم بشيء داخل الحافلة إذا قاد السائق بطريقة خاطئة، مؤكداً أن الإدارة العامة للمرور سوف تدقق جيداً على سلوكيات سائقي الحافلات المدرسية، وسيتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد أي سائق يخالف أنظمة السير.

وأوضح أن المطلوب من سائق الحافلة المدرسية أن يكون أكثر انتباهاً من السائقين العاديين، وأن يكون يقظاً أثناء القيادة حتى يرصد أخطاء غيره ويتجنب الاحتكاك بالمتهورين على الطريق، ويلاحظ إشارات السيارات الأخرى، فضلاً عن استخدام الإشارة المخصصة في الحافلة أثناء الوقوف، واتخاذ أقصى درجات الحذر أثناء وجوده في المناطق السكنية.


شرطة دبي تشغل 44 مدمناً تائبين وتساعد 132 أسرة

 

قال القائد العام لشرطة دبي بالإنابة اللواء خميس مطر المزينة، إن نحو 80 من أسر المدمنين تستفيد من المبادرات الإنسانية، التي تقدمها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وتشمل مساعدات مادية عبارة عن كوبونات غذاء تصرف من الجمعيات التعاونية وتوزع بشكل شهري، ورحلات حج للمدمنين التائبين، فضلاً عن المساعدة في الرسوم المدرسية للأبناء.

وأوضح المزينة خلال توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية أمس، أن الاتفاقية تهدف إلى مساعدة المدمنين التائبين وأسرهم، بالإضافة إلى إيجاد حلول لمشكلة التعاطي والإدمان، وإعداد برامج تدريبية وتوعوية تحمي أفراد المجتمع من مخاطر هذه السموم.

وأضاف أن شرطة دبي بالتعاون والتنسيق مع برنامج الإمارات لتأهيل الكوادر المواطنة استطاعت خلال الفترة من عام 2007 وحتي منتصف يونيو الماضي من تشغيل 44 مدمنا تائبين في عدد من الوظائف في القطاع الخاص، خصوصاً في مجال الفنادق وخدمة العملاء، كما تمكنت بالتعاون مع جمعية بيت الخير من تقديم مساعدات مادية وعينية لنحو 132 من أسر المدمنين خلال الفترة نفسها.

وأشار إلى أن علاج وتأهيل المدمن ليس من اختصاص جهاز الشرطة فقط، ولكن لابد من تكاتف وتواصل جهات عدة مثل المجلس الوطني للإعلام، ووزارة الصحة، والشؤون الاجتماعية، وهيئة تنمية المجتمع، لافتاً إلى ضرورة وجود مراكز متخصصة لعلاج المدمنين وتأهيلهم لضمان عدم تعرضهم لانتكاسة وعودتهم إلى الإدمان مرة أخرى.

حملة لتعزيز السلامة المرورية لطلبة المدارس

أطلقت وزارة الداخلية حملة التوعية المرورية الرابعة لهذا العام، ضمن مبادرات قطاع المرور، تحت شعار «السلامة المرورية لطلبة المدارس» تستمر ثلاثة أشهر، وضمن الخطة الاستراتيجية لقطاع المرور في الوزارة، تعزيزاً للسلامة المرورية والحدّ من الحوادث المرورية وحالات الدهس.

وقال مدير عام الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية العميد غيث حسن الزعابي، إن الحملة تهدف إلى تعزيز الجهود المجتمعية لتوعية طلبة المدارس، خصوصاً الأطفال، وحمايتهم من الحوادث المرورية والالتزام بقانون وأنظمة السير والمرور، بما ينعكس على سلامة طلبة المدارس من مخاطر الطريق.

وأوضح أن الإحصاءات تشير إلى وقوع كثير من الحوادث لطلبة المدارس، خصوصا في أماكن انتظار الحافلات المدرسية وأمام المدارس، نتج عنها إصابات مختلفة نظراً لترك الأطفال يعبرون الطريق بمفردهم، وكذلك تهور بعض سائقي الحافلات وعدم التزامهم بقواعد السير والمرور.

تويتر