مصادرة لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي في العين

عملية الذبح تتم في أوضاع صحية سيئة داخل المزرعة. من المصدر

ضبطت إدارة الصحة العامة التابعة لبلدية العين، السبت الماضي، 60 كيلوغراماً لحوم أبقار غير صالحة للاستهلاك الآدمي داخل مزرعة في منطقة أبوسمرة في العين، وفق رئيس قسم المسالخ في إدارة الصحة العامة، المهندس محمد سالم الشامسي.

وأكد الشامسي في مؤتمر صحافي، أمس، أن القسم تلقى بلاغاً عن وجود أربعة أشخاص يحملون جنسية دولة آسيوية ينقلون لحوماً داخل أكياس بلاستيكية من مزرعة، وتوزيعها في أحياء المدينة، فتم التحرك الفوري وإبلاغ شرطة منطقة الساد ونيابة البلدية للحصول على إذن بدهم المزرعة لمعرفة مصدر هذه اللحوم. وأضاف أن «المفتشين ضبطوا لحوماً فاسدة داخل المزرعة، وتبين أن عملية الذبح كانت تتم في أوضاع صحية سيئة داخل المزرعة، وتتم تعبئة اللحوم داخل أكياس بلاستيكية وترويجها، وتم ضبط أربعة متهمين، وتولت نيابة البلدية التحقيق في ملابسات الحادث والجهات التي تقف وراء عملية الذبح.

وأوضح أن اللحوم المضبوطة خضعت إلى فحوص بيطرية، فكانت النتيجة وجود احتقان دموي كبير يشير إلى سوء عملية الذبح، إلى جانب وجود تلوث كامل بسبب الأتربة والحشرات، وتم اعدام كمية اللحوم المضبوطة. وحذر الشامسي من احتمال انتقال الأمراض الحيوانية إلى الانسان حال شراء اللحوم من جهات غير معروفة، على الرغم من انتشار المسالخ في أنحاء عدة داخل وخارج مدينة العين.

وأكد رئيس قسم شؤون الرقابة العامة في بلدية العين، أحمد عبدالله النيادي، أن الأشخاص الأربعة الذين ضبطوا في المزرعة رهن التحقيق الآن، مشدداً على عدم التهاون في صحة المجتمع وسلامته من مثل هذه التصرفات التي تهدد الصحة العامة، داعياً الجمهور إلى التجاوب مع إدارة الصحة العامة، والإبلاغ عن الظواهر التي من شأنها الكشف عن المخالفات التي تهدد الصحة العامة للمجتمع.

وأضاف أن «صاحب المرزعة التي ضبطت بداخلها اللحوم سيتعرض لمخالفة من البلدية، بسبب استعمال المزرعة في غير الغرض المخصص لها، بينما سيتم النظر في أمر المتهمين الأربعة من قبل الشرطة والنيابة، وينبغي على الجمهور عدم المجازفة بشراء لحوم من أماكن غير معروفة أو من أشخاص جائلين، حرصاً على السلامة العامة. من جهته، قال مأمور الضبط القضائي عبيد العامري، إن الأفراد المكلفين تحركوا بمجرد تلقيهم البلاغ، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى، وراقبوا المرزعة لمدة شهر، وحصلوا على إذن تفتيش لدهم المزرعة، بعد أن تيقنوا من وجود مخالفة داخلها.

تويتر