5 متهمين سرقوا مجوهرات بمليوني درهم وخططوا للهرب خارج الدولة

ضبط عصابة السطو على محل «داماس» في الشارقة

جانب من المشغولات الذهبية والمجوهرات المسروقة. من المصدر

ألقت شرطة الشارقة القبض على خمسة باكستانيين، تمكنوا من السطو على محل مجوهرات داماس، وسرقة كمية كبيرة من المصوغات الذهبية تقدر قيمتها بنحو مليوني درهم، وأفشلت مخطط هروبهم إلى خارج الدولة فجر أمس.

وكانت غرفة العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة الشارقة، أخطرت إدارة التحريات والمباحث الجنائية في ساعة مبكرة من فجر الاثنين الماضي، بوجود جرس انذار، يشير إلى وقوع تعدٍ على محل داماس بمركز اللولو في شارع العروبة، وانتقل على الفور فريق من ضباط وأفراد التحريات والمباحث الجنائية إلى مكان البلاغ، وتبين أن واجهة المحل الزجاجية على أحد الشوارع الجانبية تعرضت للكسر.

ومن خلال معاينة الموقع تبين وجود قطع ذهبية ملقاة على الأرض، ما يشير إلى أن المحل تعرض للسرقة، وباستدعاء المسؤولين عن المحل، تبين أن الجناة سرقوا كمية من المصوغات الذهبية كانت على رفوف العرض وتقدر قيمتها بنحو مليوني درهم.

وباستدعاء خبراء الأدلة الجنائية، تبين أن أكثر من شخص اشترك في كسر الواجهة الزجاجية والدخول إلى المحل وارتكاب جريمة السرقة، وفي ضوء بعض المعطيات والأدلة التي توافرت في مسرح الجريمة، تم تشكيل عدد من الفرق الأمنية التي تضم ضباطا وأفرادا من التحريات والمباحث الجنائية للبحث عن مرتكبي الجريمة وتحديد هويتهم والقبض عليهم.

ومن خلال البحث والتحري تمكنت الفرق الأمنية من تحديد هوية شخصين يشتبه في ضلوعهما في ارتكاب الجريمة، وتبين أن أحدهما يوجد في إمارة عجمان، وبالتعاون والتنسيق مع القيادة العامة لشرطة عجمان تم التوصل إلى مكان وجوده والقبض عليه، ويدعى (ر. ش) باكستاني الجنسية، وبالتدقيق عليه تبين أنه سبق أن اتهم بجريمة سرقة وحكم عليه بالإبعاد، لكنه تمكن من العودة إلى الدولة متسللاً عام ،2010 وتم القبض عليه مجدداً بتهمة دخول البلاد بصورة غير مشروعة وأبعد مرة أخرى خارج الدولة، إلا أنه تمكن مجدداً من العودة إلى الدولة متسللاً بداية العام الجاري.

كما تم القبض على المدعو (م.س) باكستاني الجنسية، وبمواجهتهما بواقعة السرقة، اعترفا بتورطهما في الجريمة بالاشتراك مع آخرين، وبسؤالهما عن مكان وجود المصوغات الذهبية المسروقة، أفادا بوجودها في منطقة السطوة في دبي بمنزل (م.س)، وبالتعاون والتنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي تم استيفاء الإجراءات القانونية وتفتيش المنزل، وتم العثور على بعض المسروقات.

وبسؤال (م.س) عن بقية المسروقات والأشخاص الذين اشتركوا في السرقة، أفاد باشتراك ثلاثة سائقين باكستانيين في الجريمة هم (ب.ح) و(ع.م) و(ا.م)، وبمتابعة البحث والتحري تم القبض على المدعو (ب.ح)، واعترف باشتراكه في ارتكاب جريمة السرقة، وأفاد بأن نصيبه من المصوغات الذهبية المسروقة يوجد بحوزته في المركبة التي يقودها.

وبعد استيفاء الإجراءات القانونية وتفتيش المركبة تم العثور على كمية أخرى من المسروقات، وبسؤاله عن بقية المسروقات أفاد بأنها بحوزة (ع.م) وتمكن الفريق من القبض عليه، وبمواجهته اعترف بدوره في ارتكاب جريمة السرقة، وبسؤاله عن بقية المسروقات أفاد بأنه يحتفظ بها بمنزله في منطقة النهدة، وباستيفاء الإجراءات القانونية وتفتيش المنزل تم العثور على بقية المصوغات الذهبية المسروقة، كما تم القبض على المتهم «ا.م».

وأفاد المتهمون في التحقيقات بأنهم قسموا المصوغات بينهم وكانوا يخططون للهروب إلى دولة مجاورة فجر اليوم، وبناءً على اعترافاتهم تم توقيفهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وأكد نائب قائد عام شرطة الشارقة، العميد عبدالله مبارك الدخان، أن وجود واجهة زجاجية لمحل المجوهرات ساعد المتهمين على كسره والدخول إلى المحل، كما تبين أن أنظمة المراقبة في المركز لم تكن تعمل بفاعلية، ما حال دون وجود آثار أو صور تدل على المتهمين، بالإضافة إلى عدم وجود حراسة على المركز الذي تطل واجهته الأمامية على الشارع الرئيس.

وطالب نائب قائد عام شرطة الشارقة، أصحاب المحال بـ«ضرورة اتخاذ الاحتياطات الضرورية للحيلولة دون وقوع مثل هذه الجرائم والتأكد باستمرار من فاعلية أنظمة المراقبة الأمنية وتأمين المداخل وإيجاد حراسة دائمة وكافية في المحال التي تحتوي على مقدرات وبضائع ثمينة والاحتفاظ بالذهب والمجوهرات في خزائن خاصة داخل هذه المحال، ما يحول دون تعرضها للسرقة».

تويتر