دورية عثرت عليهم مصادفةً قرب الحدود العُمانية ــ السعودية

51 إماراتياً تاهوا في صحراء الربع الخالي

أكدت مصادر سعودية وإماراتية «سلامة 51 إماراتياً من عائلة واحدة، تم العثور عليهم، بعد أن ضلّوا الطريق في صحراء الربع الخالي، وأمضوا فيها يوماً كاملاً».

وقال المتحدث الرسمي لقيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية بالسعودية، العقيد خالد خليفة العرقوبي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «العائلة الإماراتية، كانت متجهة من الإمارات إلى محافظة الخرخير التابعة لنجران، وضلّت طريقها في الصحراء بالقرب من الحدود السعودية العمانية، لمدة تقترب من 24 ساعة، حتى عثرت عليهم دورية من حرس الحدود بالمصادفة».

وأشار في اتصال هاتفي، إلى أنهم «كانوا يستقلون سبع سيارات دفع رباعي، وبينهم نساء وأطفال، وسلكوا طريقاً صحراوياً، لاختصار المسافة، ما جعلهم يضلون الطريق»، مشيراً إلى أن «الدورية اصطحبتهم إلى أقرب مركز لحرس الحدود، وقدمت المساعدة إليهم، وزوّدتهم بالماء والغذاء، وأرشدتهم إلى الطريق الصحيح».

وأشار العرقوبي إلى أن «حرس الحدود تولى متابعة العائلة الإماراتية، حتى اطمأن لوصولها بسلام إلى وجهتها في محافظة الخرخير، على بعد 200 كيلومتر تقريباً من المنطقة التي وجدوا فيها».

وقال إن «بينهم أطفالاً رضّعاً، وجميعهم يتمتعون بصحة جيدة»، مشيراً إلى أنهم قطعوا ما يزيد على 500 كيلومتر منذ خروجهم من منفذ البطحاء الحدودي، حتى النقطة التي عثر عليهم فيها.

ودعا العرقوبي «إلى استخدام الطرق المعبدة، وعدم الدخول إلى الطرق الصحراوية لخطورتها الشديدة، خصوصاً إذا ما كان بصحبة المسافرين أطفال ونساء»، مشيرا إلى أن «المنطقة التي عُثر على العائلة الإماراتية فيها خطرة، وفيها تلال رملية شديدة الارتفاع».

من جانبه، قال مصدر دبلوماسي في سفارة الإمارات بالسعودية، لـ«الإمارات اليوم»، إن «العائلة الإماراتية تحركت من الحدود الإماراتية، مساء يوم الجمعة الماضي، وتم العثور عليها يوم السبت في منطقة صحراوية»، مشيراً إلى أنهم «لم يوجهوا أي رسائل استغاثة، ولم يطلبوا المساعدة من السفارة».

وأضاف المصدر، الذي فضّل عدم نشر اسمه، أن «السفارة علمت عن الواقعة عبر مواقع الإنترنت، فتواصلت مع السلطات السعودية واطمأنت إلى سلامة كل أفراد العائلة، وعدم احتياجهم إلى أي مساعدة»، مشيراً إلى أن «العائلة معتادة عبور المناطق الصحراوية، لكن يبدو أنها ضلت الطريق».

واعتبر المصدر أن ما تم تداوله عبر الإنترنت حول الواقعة «مبالغ فيه ويحوي كثيراً من الإثارة، والأمر لا يتعدى كونه حادثة لعائلة ضلّت الطريق».

ونصح المصدر الإماراتيين الذين يعبرون للسعودية بالاتصال بالسفارة في حال تعرضهم لأي طارئ، لافتاً إلى أنهم يتلقون رسائل على هواتفهم المتحركة تحمل أرقام السفارة فور وصولهم إلى المملكة.

تويتر