1390 مخالفة خلال 45 يوماً

«أتعهّد» تخفّض مخالفات الهاتف 50٪ في أبوظبي

أكّدت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي انخفاض مخالفات استخدام الهاتف المتحرك باليد أثناء القيادة على مستوى إمارة أبوظبي بنسبة 50٪، منذ الإعلان عن حملة «أتعهد» التي أطلقتها «الإمارات اليوم»، مطلع الشهر الماضي وحتى الآن.

وشددت على «أهمية استمرار جهود تعزيز الوعي المروري لدى جميع السائقين، بشأن مخاطر استخدام الهاتف بصورة مخالفة أثناء القيادة، لما يشكله ذلك من خطورة على حياتهم ومستخدمي الطريق».

وتفصيلاً، ذكرت مديرية المرور أن عدد مخالفات استخدام الهاتف باليد أثناء القيادة على مستوى إمارة أبوظبي، خلال الفترة من أول أكتوبر الماضي وحتى 14 نوفمبر الجاري، بلغ نحو 1390 مخالفة، مقارنة بنحو 2636 مخالفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض نسبته نحو 50٪.

وأكدت عزمها خلال فترة لاحقة إضافة مخالفة «قيادة المركبة بصورة تشكل خطراً على الجمهور» على المخالفين باستخدام الهاتف أثناء القيادة، المقررة بالغرامة 1000 درهم و12 نقطة مرورية وحجز المركبة لمدة 30 يوماً، وذلك بجانب مخالفة «استخدام الهاتف باليد» المقررة بـ200 درهم وأربع نقاط مرورية، ليصبح بذلك إجمالي العقوبة 1200 درهم و16 نقطة مرورية وحجز المركبة لمدة 30 يوماً.

وأفاد مدير العلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، المقدم جمال العامري، بأن «تشديد إجراءات الضبط بحق المخالفين يستهدف بشكل رئيس السائقين الذين يفتقدون الشعور بالمسؤولية تجاه أنفسهم وحياة الآخرين، عبر استخدامهم الهاتف أثناء القيادة بواسطة اليد، وذلك للحد من هذه السلوكيات، لما لها من تأثير سلبي في سلامة السائقين وتعريض حياة مستخدمي الطريق للخطر، إضافة إلى توعية هذه الفئة بالمخاطر المترتبة على استخدام الهاتف أثناء القيادة».

ولفت إلى أن «مديرية المرور لا تألو جهداً أو وسيلة في توصيل رسائلها التوعوية، وتحقيق ما تصبو إليه في خفض الحوادث المرورية وما يسفر عنها من وفيات وإصابات جسيمة».

في سياق متصل، تفاعل عدد كبير من الأفراد والمؤسسات المختلفة مع حملة «أتعهد»، التي أطلقتها صحيفة «الإمارات اليوم» مطلع شهر أكتوبر الماضي، بهدف التوقف نهائياً عن استخدام الهاتف في كتابة الرسائل والمحادثات النصية أثناء قيادة السيارة، إذ بلغ عدد المؤسسات المنضمّة إلى الحملة نحو 100 مؤسسة، تنوعت بين وزارات اتحادية وهيئات حكومية محلية ومؤسسات مجتمع مدني وجامعات ومدارس وبنوك وشركات خاصة، إضافة إلى عدد كبير من أفراد الجمهور، كما شهدت وثيقة «أتعهد»، عبر موقع الصحيفة الإلكتروني، إقبالاً كثيفاً من مواطنين ومقيمين داخل الدولة وفي عدد كبير من دول العالم، وبلغ عدد المنضمين إلى هذه الوثيقة إلكترونياً حتى الآن 5738 شخصاً.

كذلك، قامت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي، أخيراً، بتوزيع ملصقات حملة «أتعهد» على أفراد الجمهور من المراجعين، إضافة إلى موظفي الإدارة.

تويتر