مخالفة 17 منشأة غذائية في رأس الخيمة

«البلدية» فتشت 368 منشأة. تصوير: تشاندرا بالان

ضبطت بلدية رأس الخيمة 17 منشأة غذائية مخالفة لشروط النظافة والصحة العامة، من خلال الجولات التفتيشية التي تم إجراؤها من قبل مفتشي البلدية، التي بلغت 53 جولة شملتأ 368 منشأة غذائية منذ بداية شهر رمضان الجاري.

وقال رئيس قسم الرقابة الغذائية في إدارة الصحة العامة والبيئة في البلدية الدكتور فواز عبدالله إن المنشآت الغذائية المخالفة لم تلتزم بالقرارات الصادرة من البلدية في ما يتعلق بالحفاظ على سلامة المواد الغذائية والنظافة العامة، وتم تغريمها وإلزامها بعد تكرار المخالفات.

وأشار إلى أنه تمت مخالفة بقالة ومحلاً لبيع الخضراوات في مدينة رأس الخيمة لعدم التزامهما بالنظافة العامة، إذ تم اكتشاف وجود بعض الحشرات والأوساخ في أرضية البقالة، إضافة إلى عدم قيام صاحب محل الخضراوات بإزالة الخضراوات التالفة الملقاة على الأرض، ما أدى إلى انتشار الحشرات في المكان.

وأوضح أن المنشآت المخالفة لم تضع الأجهزة الكهربائية اللازمة لمكافحة الحشرات في محال البقالة والخضراوات، وتابع أن مفتشي البلدية تمكنوا من ضبط مطعمين لإعداد الوجبات الغذائية السريعة مخالفين لقانون عرض وبيع المواد الغذائية خارج الكافتيريا.

وأضاف أنه يمنع بيع الوجبات الغذائية أو عرضها أمام محال الكافتيريا أو المطاعم دون الحصول على ترخيص مسبق من إدارة الصحة العامة والبيئة في البلدية، مضيفا أنه بعض المواد الغذائية التي تم ضبطها غير صالحة للاستهلاك في حال تعرضها لأشعة الشمس لفترة طويلة، وعدم حفظها في درجة حرارة معينة تحافظ على سلامة الغذاء من التلف.

وذكر أن بلدية رأس الخيمة أصدرت قراراً بعدم السماح للمحال الغذائية والكافتيريا والمطاعم ببيع الوجبات الغذائية وعرضها أمام المحال الغذائية أو في الطريق العام دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة في البلدية لتجنب تعرض المستهلكين لأي أعراض مرضية في حال تناول وجبات غير صحية، موضحا أنه ليس جميع الوجبات الغذائية يمكن عرضها للبيع أمام المحال، وأن البلدية توافق على عرض بعض الوجبات الغذائية وفق شروط صحية تحافظ على سلامة الوجبات من التلف، وسلامة المستهلكين.

ولفت إلى أنه تم انذار تسع منشآت غذائية مخالفة وإلزام منشأتين بالتعهد بعدم تكرار المخالفات والالتزام بتطبيق النظافة العامة في إعداد الوجبات الغذائية والحفاظ على سلامتها من التلف، وحفظ الاغذية في أجهزة التبريد وعدم إعادةأ اللحوم والدواجن إلى أجهزة التبريد بعد عملية تذويبها أو تسخينها لتجنب نمو البكتيريا، وتعريض حياة المستهلكين للخطر.

تويتر