«مرور دبي» أكّدت أن نسبة الخطأ لا تتجاوز 10٪

إعادة مخالفات بـ 70.8 مليون درهم خلال 3 سنوات

الدوريات المرورية حرّرت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 8909 مخالفات عدم ربط حزام الأمان حضورياً. الإمارات اليوم

أكّد مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، في شرطة دبي، المقدم سيف مهير المزروعي أن الإدارة لا تتردد إطلاقاً في تصحيح مخالفة ثبت تسجيلها على سبيل الخطأ، لافتاً إلى أن فريق التقصّي أعاد مخالفات تبلغ قيمتها 70 مليوناً و821 ألف درهم منذ إنشائه في عام .2009 كما أن الإدارة أوقفت، أخيراً، 16 جهاز رادار عن العمل، لورود شكاوى من سائقين أكدوا فيها عدم صحة المخالفات التي سجلتها على مركباتهم. لكنه شدد، في المقابل، على أن نسبة الخطأ في تسجيل المخالفة لا تتجاوز 10٪، مشيراً إلى وجود وسائل إثبات متعددة تلجأ إليها الإدارة، ولا يدركها الجمهور. وأضاف أن إدارة المرور في دبي اتخذت إجراءات جديدة للحدّ من احتمالات الخطأ في تسجيل المخالفات الغيابية، منها تسجيل الضباط معظم هذه المخالفات بأنفسهم، والاعتماد على أدلّة إثبات مختلفة، منها الكاميرات التي تسجل معظم المخالفات الغيابية، والنظر في سجل الشخص الذي سجلت ضده المخالفة، فإذا كانت متكررة يتم اعتمادها.

وأشار المزروعي إلى استحالة تأكيد مخالفة مشكوك فيها، ويتم النظر في الاعتراضات بكل جدية، لافتاً إلى أن الإدارة قدمت، أخيراً، تسهيلات في مسألة الاعتراض «فإذا لم يكن لدى الشخص الوقت الكافي للحضور فيمكنه التواصل مع المرور من خلال الإيميل عبر الموقع الإلكتروني»، مؤكداً أن معظم الأشخاص الذين لا يراجعون الإدارة، تكون لديهم قناعة بأنهم فعلياً يستحقون المخالفة.

وحول الخطأ في تسجيل المخالفة بسبب عدم التدقيق جيداً في لوحة الأرقام، أوضح المزروعي أن الخطأ يحدث عادة في رقم واحد، ولا تتجاوز نسبة الخطأ في هذه الحالة 1٪، مشيراً إلى أن الناس لا يدركون كيفية تسجيل المخالفة التي تمر بمراحل تدقيق كافية، إذ تعتمد على نظام تقني يظهر بيانات السيارة ومواصفاتها بمجرد إدخال رقم اللوحة. ولفت إلى أن الخطأ يحدث أحياناً إذا كانت السيارة تحمل رقم سيارة أخرى ولونها ونوعها، ويكون الاختلاف في الرمز فقط، مبيناً أن هذا الخطأ حدث معه شخصياً في سيارته، إذ فوجئ بتسجيل مخالفة عليها، ثم اكتشف تطابق الأرقام واللون والموديل بين سيارته وسيارة أخرى، وكان الاختلاف في الرمز فقط، فطلب من إدارة التسجيل إضافة كلمة أبيض لؤلؤي إلى بياناتها لدى الإدارة، لتمييزها، مؤكداً أن هذه حالات نادرة جداً.

وحررت الدوريات المرورية في دبي، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 36 ألفاً و581 مخالفة عدم ربط حزام الأمان غيابياً، مقابل 8909 مخالفات حضورية. كما سجلت نحو 3512 مخالفة عدم التزام المركبة الخفيفة بخط السير الإلزامي غيابياً، مقابل 25104 مخالفات حضورية. وحررت خلال الفترة نفسها 23 ألفاً و704 مخالفات استخدام الهاتف النقال خلال القيادة غيابياً، مقابل 5329 مخالفة حضورياً.

وكان سائقون في دبي قد شكوا لـ«الإمارات اليوم»، تحميلهم مخالفات غيابية، قالوا إنهم لم يرتكبوها، مثل مخالفة عدم ربط حزام الأمان، وعدم التزام المركبة الخفيفة بخط السير الإلزامي، إضافة إلى مخالفة استخدام الهاتف النقال. واستغربوا إلزامهم بتسديد قيمتها، مع أن قانون السير يحدد آلية تسجيلها حضورياً فقط.

تويتر