8 إصابات بـ 5 حوادث مرورية في دبي خلال يومين

وفاة شخصين بحوادث بحرية الأسبوع الماضي

12 حادثاً بحرياً شهدتها دبي خلال الأسبوع الماضي. من المصدر

سجل قسم الإنقاذ البحري في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي 12 حادثا بحريا خلال الأسبوع الماضي، أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة خمسة، منها سبعة حوادث غرق وقع معظمها ليلا نتيجة عدم تقيد الجمهور باللوائح، والتأخر في الإبلاغ لفترات راوحت بين ساعتين وخمس ساعات.

وسجلت الإدارة العامة للمرور إصابة ثمانية أشخاص بإصابات متفاوتة في خمسة حوادث مرورية، وقعت خلال العطلة الأسبوعية، وشملت حادثي دهس وصدم بين مركبات عدة.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء مهندس محمد سيف الزفين لـ«الإمارات اليوم»، إن الحادث الأول وقع في نحو الواحدة من صباح الخميس الماضي، حين أصيب شخص نتيجة تعرضه للدهس تحت عجلات إحدى السيارات في شارع خالد بن الوليد في منطقة الرفاعة.

ووقع الحادث الثاني بعد ثلاث ساعات، حين وقع تصادم بين ثلاث مركبات في شارع المنارة في بر دبي، ما تسبب في دهس شخص يسير على الطريق، وإصابته إصابات بليغة.

وأضاف الزفين أن حادثا ثالثا وقع الخميس أيضا في نحو 38:6 مساء على شارع الشيخ زايد، قبل الجسر السابع في الاتجاه إلى دبي، حين تسببت مركبة من نوع «جيمس بيك آب» في صدم مركبة من طراز «تويوتا لاند كروزر»، ما أدى إلى انحرافها بقوة، واصطدامها بحاجز إسمتني، وتدهورها في الشارع المقابل، وتسبب الحادث في إصابة أربعة من ركاب المركبة الأخيرة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

السباحة ليلاً

ناشد رئيس قسم الإنقاذ البحري الرائد يحيى محمد يحيى، الجمهور التقيد بالإجراءات التي لا تجيز السباحة ليلا، موضحا أن السباحة ليلا تشكل خطرا كبيرا لوجود بعض الحيوانات المائية، فضلا عن عدم وضوح الرؤية وصعوبة الإنقاذ. وقال إن معظم حالات الغرق وقعت في الليل، وكان من الصعب إنقاذ ضحاياها. ودعا يحيى الجمهور إلى الإبلاغ الفوري لحظة وقوع حادث غرق، لأن الثانية الواحدة ربما تفيد في إنقاذ الشخص. كما حذر التجار من مخاطر تحميل قواربهم بحمولات زائدة، مؤكدا أن الطمع ربما يودي إلى وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأشار إلى أن صباح السبت شهد في نحو الساعة 20:11 صباحا حادث دهس امرأة في شارع الرشيد، مقابل سوبر ماركت جي مارت في منطقة المرقبات، وأسفر الحادث عن إصابة المرأة بإصابات بليغة.

وتابع الزفين أنه في التوقيت نفسه تقريبا ورد بلاغ عن حادث خامس في الشارع المؤدي من الهباب إلى مرغم، والمعروف شعبيا باسم شارع «الظلام»، حيث أصيب شاب مواطن بإصابات بليغة نتيجة انحراف المركبة التي يقودها من طراز «تويوتا بيك آب».

وأوضح أن هذا الطريق يحتاج إلى إعادة نظر، لأنه مظلم تماما، ولا توجد عليه أعمدة إنارة، فضلا عن أنه طويل ويعج بالمنعطفات، لافتا إلى أن المركبة التي أصيبت في الحادث خرجت كليا عن الطريق، قبل نهاية المنعطف الذي كانت تسير عليه، واصطدمت بكومة رملية بعنف، ثم تدهورت.

وذكر أن سائقها نقل بواسطة النجدة الجوية، متأثرا بإصابته البليغة.

وفي ما يتعلق بالحوادث البحرية، قال رئيس قسم الإنقاذ البحري الرائد يحيى محمد يحيى إن القسم تلقى بلاغا في 23 مايو الجاري بغرق مواطن يبلغ 29 عاما، خلف مطعم «كنتاكي» في منطقة أم سقيم، وتبين أنه سقط من قارب شراعي قام باستئجاره، وقد تم إنقاذه فعلا.

وأضاف يحيى أن البلاغ الثاني ورد في 25 الجاري، عن تسرب مياه داخل زورق بحري في مرسى رقم ،3 في خور دبي، وتم اتخاذ اللازم وتسليم الزورق لأصحابه.

وفي اليوم التالي، ورد بلاغ بفقدان طفل (ثماني سنوات)، عماني، في منطقة الشاطئ المفتوح، وعلى الفور تحركت دوريات الضفادع البحرية التابعة لإدارة الإنقاذ، وبعد نحو نصف ساعة عثر على الطفل خارج الماء.

وأشار إلى ورود بلاغ ثانٍ في اليوم نفسه عن تسرب مياه في زورق بحري طوله ثمانية أمتار، ويحمل 150 طنا زائدة على حمولته في منطقة خور دبي، لافتا إلى أن دوريات الإنقاذ البحري انتقلت على الفور إلى الموقع، وتم إنزال الغواصين التابعين لشرطة دبي لتفقد هيكل الزورق.

وتبين وجود فتحة في أسفله وعلى الفور تم إغلاق الفتحة، منعا لتدفق مزيد من المياه إلى داخل الزورق، كما تم سحب المياه من داخله بواسطة الدفاع المدني وانتشال الزورق.

وتكرر الحادث نفسه يوم الجمعة الماضي، حين أبلغ شخص بتسرب مياه إلى مركب بحري في مرسى السفن رقم ،7 في منطقة خور دبي، وعند انتقال دوريات الإنقاذ تبين أن أسباب التسرب تعود لوجود حمولة زائدة من الأرز، إذ تبلغ 250 طناً، ولم يتمكن البحارة من السيطرة على الزورق وتخفيف كمية الأرز الموجودة، كما أنهم لم يستطيعوا السيطرة على الزورق، فاستقر في عمق البحر.

وبعد إجراء عمليات الربط والتثبيت، من قبل الغواصين التابعين لإدارة الإنقاذ في شرطة دبي، تم سحبه من الماء.

وسجل قسم الإنقاذ البحري حادثي غرق، أول من أمس، حين ورد بلاغ بفقدان شخصين في منطقة برج العرب، وانتقلت دوريات الضفادع البحرية، لتمشيط المنطقة بحثا عن المفقودين، وعثر عليهما في حالة صحية حرجة.

كما ورد البلاغ الثاني بعد نصف ساعة، حين تلقت الدوريات بلاغا بوجود شخص يطلب النجدة في منطقة الممزر، وعلى الفور انتقلت الدوريات إلى الموقع وأخرجته، وتبين أنه فارق الحياة، وبسؤال الجمهور، تبين أن البلاغ ورد بعد ساعتين من وقوع الحادث.

وأوضح يحيى أن الحادث الأخير وقع، أول من أمس، حين تلقت غرفة القيادة والسيطرة في شرطة دبي بلاغا بسقوط سيارة في ميناء جبل علي، وتم العثور على السيارة وجرى انتشالها، فيما تبينت وفاة سائقها.

تويتر