شرطة أبوظبي تنظم حملات توعية للمشاة للحد من حوادث الدهس

وفاة 24 شخصاً وإصابة 118 دهساً في أبوظــبي خلال 3 أشهر

109 حوادث دهس في أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري. من المصدر

أطلقت مديرية المرور والدوريات في أبوظبي حملة تستهدف توعية المشاة للحد من حوادث الدهس، وشددت على أن دوريات الضبط لن تتهاون في تطبيق غرامة قدرها 200 درهم على كل شخص يعبر الطريق من الأماكن غير المخصصة للمشاة، بحسب ما ينص عليه قانون السير والمرور.

وكشفت إحصاءات المديرية أن عدد حوادث الدهس في إمارة أبوظبي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بلغ 142 حادثاً، أدت إلى وفاة 24 شخصاً، وإصابة ،118 مقابل 168 حادثاً وقعت في الفترة نفسها من العام الماضي، وأسفرت عن وفاة 32 شخصاً، و138 إصابة بانخفاض ثماني وفيات و32 إصابة.

وكشفت دراسة أعدتها مديرية المرور عن أسباب الدهس في عام ،2010 أن أكثر من 40٪ منها كانت بسبب الإهمال وعدم الانتباه، و5٪ بسبب عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة، وأكثر من 10٪ بسبب عدم تقدير مستخدمي الطريق ونحو 5٪ بسبب الرجوع للخلف من دون التأكد من خلو الطريق، و20٪ بسبب السرعة، و1٪ تقريبا بسبب تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

كما أشارت الدراسة إلى أن نسبة وفيات الجنسية الآسيوية بلغت 70٪ من إجمالي حوادث الدهس، فيما وقعت 25٪ من وفيات حوادث الدهس بين الساعة السادسة إلى التاسعة مساءً، و18٪ بين السادسة والتاسعة صباحاً، إضافة إلى أن 70٪ من وفيات حوادث الدهس في العام الماضي كانت في مدينة أبوظبي، مقابل نحو 20٪ في مدينة العين، و10٪ في المنطقة الغربية.

حوادث 2010

ذكرت إحصاءات مديرية المرور أن عدد حوادث الدهس في إمارة أبوظبي العام الماضي بلغت 590 حادثاً، أسفرت عن وفاة 101 شخص، و75 إصابة بليغة، و292 إصابة متوسطة، و122 إصابة بسيطة. وكان نصيب مدينة أبوظبي من الحوادث المذكورة 443 حادثاً، أدت إلى وفاة 74 شخصاً، و60 إصابة بليغة، و282 إصابة متوسطة، و81 إصابة بسيطة، بينما بلغت حوادث الدهس في مدينة العين 107 حوادث، أسفرت عن وفاة 18 شخصاً، وسبع إصابات بليغة، و52 إصابة متوسطة، و30 إصابة بسيطة.

وبلغت حوادث الدهس في المنطقة الغربية 40 حادثاً نتج عنها وفاة تسعة أشخاص وثماني إصابات بليغة، و12 إصابة متوسطة، و11 إصابة بسيطة.

وأكد مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العميد مهندس حسين الحارثي، خلال لقاء عقدته لجنة خفض حوادث الدهس مع ممثلي وسائل الإعلام أخيراً، أن المديرية بدأت العمل على تكثيف الجهود للحد من ظاهرة العبور من الأماكن غير المخصصة للمشاة، وتقليل حوادث الدهس، مشيراً إلى وجود خطط يومية وشهرية وسنوية للحد من الحوادث المرورية بشكل عام.

ولفت إلى أن المديرية شكلت لجاناً وفرق عمل لحل مشكلات مرورية عدة، ورفع مستوى السلامة العامة.

من جانبه، أكد مدير مركز خدمة العملاء في المديرية، المقدم الدكتور جمال سالم العامري، تطبيق مخالفة العبور من غير الأماكن المخصصة للمشاة، وفق قانون السير والمرور الاتحادي، لافتاً إلى تطبيق المديرية حملات منذ بداية العام الجاري ستستمر حتى عام ،2012 بهدف الحد من حوادث الدهس في إمارة أبوظبي.

وقال العامري إن عدد حوادث الدهس في مدينة أبوظبي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 109 حوادث، أسفرت عن وفاة 14 شخصًا و16 إصابة بليغة، و60 إصابة متوسطة، و19 إصابة بسيطة، بينما بلغ عدد حوادث الدهس في مدينة العين 21 حادثاً، أدت إلى وفاة ثمانية أشخاص، وإصابة واحدة بليغة، وتسع إصابات متوسطة، وثلاث إصابات بسيطة، في حين بلغت حوادث الدهس في المنطقة الغربية 12 حادثاً، أسفرت عن وفاة شخصين، وإصابتين بليغتين، وأربع إصابات متوسطة، وأربع إصابات بسيطة.أ أما بالنسبة للأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي، فقد وقع في مدينة أبوظبي 135 حادث دهس، أدت إلى وفاة 25 شخصاً، و19 إصابة بليغة، و69 إصابة متوسطة، و22 إصابة بسيطة، ووقع في مدينة العين 25 حادثاً، نتج عنها وفاة سبعة أشخاص، وإصابتان بليغتان، وتسع إصابات متوسطة، وسبع إصابات بسيطة، ووقع في المنطقة الغربية ثمانية حوادث، كانت نتيجتها ست إصابات متوسطة، وإصابتان بسيطتان.

يذكر أن عدد حوادث الدهس في إمارة أبوظبي عام 2010 بلغت 590 حادثاً، أسفرت عن وفاة 101 شخص، و75 إصابة بليغة، و292 إصابة متوسطة، و122 إصابة بسيطة.

وقدم النقيب مهندس، مسلم محمد الجنيبي، عرضاً لدراسة حول حوادث الدهس على مستوى إمارة أبوظبي بين خلالها أن معدل الوفيات لكل 100 ألف نسمة بلغ في عام 2007 (17.4) وفاة، انخفض إلى 13.5 في عام ،2008 ثم إلى 13.3 في عام ،2009 ثم تراجعت النسبة في عام 2010 إلى (12.0) وفاة.

من جانبه، قدم الملازم أول حمدان بن ذيبان عرضاً لخطة التوعية المرورية التي تشمل وسائل الإعلام والشاشات الإلكترونية ودور العرض السينمائي وتوزيع المطبوعات في الأماكن العامة والمراكز التجارية وغيرها. ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ حملة «خفض السرعة في معابر المشاة» في شهري مايو ويونيو المقبلين، وحملة «لا تنهِ حياتك بحادث» في شهري يوليو وأغسطس المقبلين، وحملة «العبور من الأماكن المخصصة» في شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين، وحملة «انتبه من العبور العشوائي للمشاة» في نوفمبر وديسمبر.

وألقى المهندس عبدالرزاق زيتون، من مديرية المرور والدوريات، الضوء على خطط التحسينات الهندسية لخفض حوادث الدهس في أبوظبي، مشيراً إلى أن بلدية أبوظبي ستنتهي من إقامة ثمانية جسور للمشاة في المناطق التي وقعت فيها أكثر حوادث الدهس، وهي مقابل محطة الحافلات، وقرب كارفور في شارع المطار، وأول طريق الشاحنات في مصفح، ومقابل جامعة أبوظبي، وقرب مدرسة بني ياس، ومنطقة الرحبة، والشهامة، والباهية.

تويتر