حررت 801 مخالفة ملصق من دون ترخيص خلال 9 أشهر

«مرور دبي» ترصد صوراً خادشة للحياء على المركبات

رصدت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي وجود رسوم وصور ورموز، تعتبرها إباحية وغير مسموح بها على عدد من السيارات، إضافة إلى عبارات خادشة للحياء لا تليق بعادات وتقاليد الإمارات، وسجلت الإدارة 801 مخالفة تحرير عبارات ووضع ملصقات من دون تصريح على المركبات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء مهندس محمد سيف الزفين، إن الدوريات المرورية تتعامل بحزم مع أي ملصقات توضع من دون تصريح، خصوصا إذا كان لها مدلول إباحي أو تحمل إشارات دينية أو طائفية، معتبراً أن بعض الملصقات لا يليق وضعها على السيارة سواء كانت من مواطني الدولة أو مقيميها.

وأضاف أنه تم توقيف شخص يعمل في أحد الفنادق وضع ملصقاً خادشاً على سياراته وبسؤاله أشار إلى أن الملصق عبارة عن شعار لماركة ملابس مشهورة في أوروبا، لكن أبلغ بضرورة نزع الملصق حفاظاً على الآداب العامة، وتفهم الرجل موقف المرور واعتذر وأزال الرسم.

وأوضح أن بعض الأشخاص يضعون صوراً أو رموزاً بحسن نية لا يفهمون معناها فيما تحمل مدلولاً مرفوضاً، لافتاً إلى أهمية عدم وضع تلك الملصقات خصوصاً التي يتم استيرادها من دول أجنبية لديها ثقافة وعادات مختلفة عن تقاليد الشعب الإماراتي.

وأشار الزفين إلى أن وضع تلك الملصقات على المركبة ليس له علاقة بالحريات الشخصية لأنه يمس شعور الآخر، خصوصاً أن المركبة يراها الناس على الطرق بما فيهم الأطفال، ولا يجب أن تكون الحرية على حساب الآخرين الذين يستخدمون الشوارع العامة.

ولفت إلى أن بعض السائقين الذين يحملون جنسيات دول آسيوية يعلقون أقمشة سوداء على سياراتهم في مواسم معينة لارتباطها بمناسبات دينية تخص طائفتهم، معتبراً أن هذا سلوك مرفوض ويندرج في إطار مخالفة كتابة عبارات أو وضع ملصقات على المركبة من دون ترخيص وغرامتها 200 درهم.

وحول قيام بعض الشباب بلصق صور رموز في الدولة أو كتابة عبارات دينية، قال الزفين إن هذا حق يراد به باطل، كما أن المركبة تدخل أحياناً في مناطق غير نـظيفة أو تتعرض للقذارة، وهذا لا يليق بالصور أو العبارات الدينية.

اليوم الوطني

حذر الزفين من إفراط الشباب في وضع الملصقات على سياراتهم خلال الاحتفالات باليوم الوطني، مشيراً إلى أن بعض تلك الملصقات يعيق الرؤية ولا يسمح للشرطي برؤية قائد السيارة، مؤكداً أنه سيتم مخالفة أي شخص يقوم بوضع الملصقات دون تصريح مسبق من الإدارة العامة للمرور أو الجهات المختصة في دبي.

وأضاف أن نسبة تلوين زجاج السيارات تختلط أحياناً على البعض في ظل قيام بعض الوكالات بتركيب عاكس شفاف، موضحاً أن المشكلة تكمن في عدم قدرة الشرطي على رؤية قائد السيارة والشخص الذي يجلس بجانبه، لذا فإن العاكس الشفاف ممنوع بالنسبة للزجاج الأمامي.

وأشار إلى أن وكالات السيارات الحديثة لا تضع هذا العاكس إلا بناء على طلب من الزبون، وتم مخاطبتها للتأكيد بأن هذا ممنوع، لافتاً إلى أن أشخاصاً وضعوا هذا العاكس في سياراتهم وكلفهم ذلك 3500 درهم وأجبروا على إزالته لأنه مخالف للقانون، موضحا أن القانون يسمح بنسبة مخفي لا تزيد على 50٪ وإلا يتعرض صاحب السيارة لغرامة 500 درهم وحجز المركبة شهراً على مخالفة زيادة تلوين زجاج المركبة عما هو مصرح به.

وأوضح الزفين أن الالتزام بالقانون في ما يتعلق بالشكل الخارجي للسيارة لا يقل أهمية عن سلوك الشخص في القيادة خصوصاً في ما يخص وضع ملصقات أو تركيب مخفي على الزجاج، مشيراً إلى أنه من حق شرطي المرور إحالة الشخص إلى مركز الشرطة وتحويل الواقعة إلى بلاغ جنائي، إذا وضع قائد السيارة ملصقاً يخدش حياء أنثى.

وتصدر شهر يناير من العام الجاري القائمة من حيث نسبة مخالفات وضع الملصقات بواقع 238 مخالفة، يليه شهر مارس ،180 ثم فبراير ،125 وابريل 89 وأغسطس 41 ويونيو 39 ومايو 35 ويوليو 29 وسبتمبر 25 بإجمالي 801 مخالفة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. وأكد مدير الإدارة العامة للمرور أن هذا عدد غير قليل من مخالفات وضع ملصقات على السيارات، ما يعكس حزم مرور دبي في التعامل مع هذا النوع من المخالفات مناشداً أفراد المجتمع بالالتزام بالقانون تجنباً للمخالفات وحفاظاً على الآداب العامة وتقاليد المجتمع.

تويتر