«دفاع مدني أبوظبي» تمهلهم أسبوعين وتطلق حملة للحد من الحرائق

إلزام مُلاك البنايات بشروط السـلامة.. والمخالفون إلى القضاء

مبانٍ سكنية في أبوظبي شهدت حرائق تسببت في إصابات بشرية وخسائر مالية. تصوير: جوزيف كابيلان

تطلق إدارة الدفاع المدني في أبوظبي، حملة واسعة للتفتيش على المباني والأبراج العالية والمستشفيات، قريباً، للتأكد من التزامها باشتراطات الوقاية والسلامة من الحرائق في ضوء تكرار حرائق البنايات خلال الفترة الماضية التي أسفرت عن عدد من الإصابات البشرية والخسائر المالية.

وأكد مدير عام الدفاع المدني في أبوظبي بالإنابة العقيد حميد سعيد حميد، أنه سيتم تحويل المخالفين من ملاك البنايات إلى المحاكمة بعد انتهاء فترة إنذار أسبوعين في حال عدم استيفاء الشروط المطلوبة.

وأبلغ حميد «الإمارات اليوم» بأن الحملة تستهدف تقليل حوادث الحرائق التي تنشب في المباني السكنية والأبراج العالية بسبب عدم الالتزام بتوفير أجهزة الوقاية والسلامة من الحرائق، إذ ستعمل الحملة على توعية ملاك البنايات والسكان بأهمية الاشتراطات الوقائية الواجب توافرها لعدم وقوع الحرائق، بما يسهم في تقليل الخسائر والحفاظ على أرواح السكان.

وقال إن الحملة تأتي على ضوء تكرار حوادث الحرائق التي تشهدها المباني السكنية على مستوى الدولة وما تخلفه من إصابات وأضرار مالية جسيمة، مشيراً إلى أنه سيتم إنذار المخالفين من أصحاب البنايات ومنحهم مهلة اسبوعين لاستيفاء متطلبات الأمن والسلامة من الحرائق، وفي حال عدم الالتزام سيتم تحويل المخالفين إلى المحاكمة لفرض الغرامة المناسبة بحقهم.

ودعا حميد جميع ملاك البنايات والسكان إلى التعاون مع إدارة الدفاع المدني في سبيل الحد من وقوع الحرائق في البنايات، وذلك بالالتزام باشتراطات الوقاية والسلامة على المستويات كافة، مؤكداً أن الإدارة تسخّر إمكاناتها كافة لتأمين سلامة افراد المجتمع وتوعيتهم، فضلاً عن قيامها بمهامها الإنسانية في إطفاء الحرائق وإنقاذ الأرواح والمحافظة على الممتلكات.

يذكر أن عدداً من المباني السكنية في مدينة أبوظبي، شهدت خلال العام الجاري، حرائق راوحت بين البسيطة والجسيمة، وشهد الشهر الماضي حريقاً ضخماً نشب في بناية سكنية في شارع المطار، أسفر عن إصابة تسعة اشخاص واحتراق 10 مركبات، كما شهدت بناية مكونة من سبعة طوابق في النادي السياحي حريقاً ضخماً في فبراير الماضي، أسفر عن إصابة ثلاثة اشخاص.

إلى ذلك ناقش أخيراً اجتماع تنسيقي بين الإدارة العامة للدفاع المدني، ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وشركة أبوظبي لتوزيع المياه وإدارة الطوارئ والسلامة العامة في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، إشكالية ضعف ضغط المياه في بعض فوهات الحرائق. وقال حميد إن الإدارة ستشن حملات تفتيشية داخل مدينة أبوظبي بالتعاون مع الجهات الحكومية للتأكد من تنفيذ الاشتراطات الوقائية الخاصة بفوهات الحريق، ومدى مطابقتها المواصفات المعمول بها عالمياً.

تويتر