أكثر من 123 ألف سيارة معرّضة للإجراء في دبي

شطب المركبات غير المرخّصة منذ عامين

شطب المركبات التي انتهى ترخيصها لمدة تجاوزت العامين يبدأ في أكتوبر المقبل. تصوير: تشاندرا بالان

قرّرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي شطب المركبات التي انتهى ترخيصها لمدة تجاوزت العامين، عن طرقات الإمارة، على أن يبدأ تنفيذ ذلك في أكتوبر المقبل، في إجراء يستهدف «الحفاظ على سلامة مستخدمي الطرق وتفادي الحوادث الناتجة عن المركبات غير المرخصة التي غالباً ما يمتنع ملاكها عن تسجيلها أو ترخيصها لعدم مطابقتها شروط السلامة والأمان»، وفقاً للهيئة.

وبلغ عدد المركبات المنتهي ترخيصها حتى نهاية مارس الماضي 123 ألفاً و379 مركبة من إجمالي مجموع المركبات المسجلة في دبي البالغ مليوناً و23 ألفاً و964 مركبة.

وأفاد المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، أحمد هاشم بهروزيان، في بيان صحافي، بأن القرار «يستهدف أصحاب المركبات غير الملتزمين بتجديد ملكية المركبة المنتهية لمدة تتجاوز العامين» ممّن اعتبرهم «غير مدركين أهمية تجديد ملكية المركبة».

وأوضح أن «قيادة مركبة غير مرخصة يعرّض حياة السائق ومستخدمي الطريق للخطر، من خلال ارتكاب الحوادث والإخلال بالأمن والسلامة المرورية، خصوصاً أن معظم المركبات غير المرخصة لا يُجرى لها فحص للتأكد من توافر شروط السلامة فيها».

وأضاف أن «عدم إخضاع المركبة المستهلكة لفحص فني شامل، مدة عامين، يحوّلها إلى وسيلة تنقّل غير آمنة، لما تشكله من خطر على السائق، ومن تقلّهم من ركاب أو بضاعة أو أمتعة، كما أنها تشكل خطراً دائماً على مستخدمي الطريق».

وأوضح أن «مؤسسة الترخيص تقدم خدمات تجديد ملكية السيارة إلكترونياً، لتقليل الوقت والجهد اللذين يبذلهما العميل أثناء وجوده في مراكز الترخيص، لتشجيع السائقين على الالتزام بترخيص وتسجيل مركباتهم في مواعيدها، من خلال اتباع خمس خطوات رئيسة، تبدأ باستحداث ملف شخصي عبر موقع الهيئة وفحص السيارة في المراكز المعتمدة للفحص في حال المركبات التي يتجاوز عمرها ثلاث سنوات، إضافة إلى تأمين المركبة وتسجيل تفاصيل التأمين في الملف الشخصي في الموقع، على أن يسدد رسوم التجديد والغرامات إن وجدت إلكترونياً، ويمكن للعميل تسلّم الملكية الجديدة بعد أربعة أيام في الموقع الذي يحدده بعد تسلّمه رسالة نصية من الهيئة».

يشار إلى أن «الهيئة» ربطت أكثر من 44 شركة تأمين بالنظام المروري، إذ تتوافر بيانات وثيقة التأمين والمركبة إلكترونياً، كما أبرمت اتفاقات لاعتماد خمس شركات للتأمين على السيارات، ويسمح للعميل بتجديد تأمين مركبته لدى «الوكيل الموثوق»، وسيكون بإمكانه تجديد تسجيل المركبة لدى الهيئة من خلال تقديم طلب لشركة التأمين في الوقت نفسه، وتالياً لن يحتاج إلى زيارة مراكز تسجيل المركبات التابعة لمؤسسة الترخيص.

وتتيح الهيئة تقسيط غرامات المخالفات المتراكمة على المركبة، الأمر الذي تعوّل عليه في الحد من ظاهرة التهرّب من تجديد المركبات المنتهية الترخيص، إذ تسمح بتقسيط مبالغ المخالفات المتراكمة على مدار العام، على أربع دفعات متساوية القيمة، في حين يتعين على المخالف دفع 25٪ نقداً من إجمالي مبالغ المخالفات المتراكمة عليه عند الموافقة على طلب التقسيط.

تويتر