‏‏‏نفّذت جرائمها باستخدام تقنيات حديثة واستولت على مليون درهم

عصابة تسرق البيانات السرّية لعملاء بنوك‏

‏أعلن مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي العميد خليل ابراهيم المنصوري، عن ضبط عصابة تتكون من ثلاثة أشخاص يحملون جنسية إحدى دول شرق أوروبا، استطاعوا اختلاس بيانات سرية لعدد من عملاء البنوك في إمارات مختلفة على فترات متفاوتة، وسرقة نحو مليون درهم من أرصدتهم.

وقال المنصوري إن أفراد العصابة زرعوا كاميرات وتقنيات تجسس حديثة في ماكينات الصراف الآلي، تشمل قارئاً للبطاقات الائتمانية، وتحمل لون الماكينة نفسه، لافتاً إلى أن فرق البحث الجنائي ضبطت المتهمين متلبسين أثناء قيامهم بنزع الأجهزة التي زرعوها في ماكينة صراف آلي تابعة لمصرف شهير في منطقة الرفاعة.

وقال مدير إدارة البحث الجنائي المقدم أحمد حميد المري، إن الواقعة بدأت أواخر يناير الماضي، إذ وردت بلاغات من بنوك عدة حول تلقي شكاوى من عملاء لديها تفيد بسحب مبالغ مالية من أرصدتهم دون علمهم. وبمراجعة الحالات تبين أن عمليات السحب تمت ببطاقات تحمل أرقاماً صحيحة.

وأضاف أنه تم تشكيل فرق عدة للبحث والتحري عملت وفق خطة شاملة تركز على فروع البنوك التي وردت منها الشكاوى وتوجد في مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة. وأسفرت عمليات البحث عن تحديد هوية أشخاص يشتبه في اختلاسهم بيانات العملاء.

وتوصلت فرق البحث إلى معلومات حول وجود هؤلاء الأشخاص خارج الدولة وتوقع قدومهم خلال فترة قريبة لمواصلة نشاطاتهم الإجرامية، فبادرت بإدراج أسمائهم وأوصافهم لدى الأجهزة المعنية في مطار دبي بعد التأكد من تردّدهم بشكل متكرر على الدولة.

وأشار المري إلى أن فرق البحث رصدت المشتبه فيهم بمجرد وصولهم إلى دبي وتعقّبتهم حتى نزلوا في أحد الفنادق في منطقة بر دبي. ونشرت الشرطة عناصر مراقبة حول الفندق انتظروا إلى أن نزل أعضاء العصابة قرب الفجر، ودخلوا فرعاً تابعاً لبنك معروف في منطقة الرفاعة، وتم رصدهم أثناء قيامهم بتركيب قارئ البطاقات والكاميرا في ماكينة جهاز الصراف الآلي، ثم غادروا المكان.

وأوضح المري أن فريق البحث الجنائي واصل تنفيذ الخطة بكل دقة ووضع المتهمين تحت المتابعة المستمرة. كما راقب ماكينة الصراف الآلي إلى أن عاد اثنان من المتهمين بعد مرور نحو 20 ساعة كاملة. ودهم رجال الأمن المكان أثناء قيامهما بنزع الأجهزة، كما قُبض لاحقاً على المتهم الثالث.

وباستجواب المتهمين، أقروا بارتكاب الجريمة وأنهم دخلوا الدولة أكثر من مرة وتمكنوا من سحب مبالغ مالية من حسابات عملاء البنوك بلغت نحو مليون درهم. وخلال تفتيش مقر إقامتهم، عثر على عدد كبير من الارقام المعدة للتفريغ على بطاقات السحب الالي تمهيداً لاستخدامها للسحب من حسابات العملاء. ‏

‏إجراءات احترازية

 

ناشد العميد خليل ابراهيم المنصوري، مستخدمي أجهزة الصراف الآلي في الدولة بالابلاغ فوراً في حال رصدهم أي أوضاع أو أجهزة غريبة قرب ماكينات الصرف، لافتاً إلى ان الكاميرات التي تستخدمها تلك العصابات تحمل لون جهاز الصرف نفسه، وهي تزرع في ثقب داخل الجهاز.

ولفت إلى وجود إجراءات احترازية يجب اتخاذها عند سحب الأموال من ماكينة الصرف، منها وضع المستخدم يده اليسرى على اليمنى أو العكس عند إدخال الرقم السري للبطاقة تفادياً لتصوير الأرقام بكاميرات ربما لا يعرف مكانها،

كما يجب عليه عدم إدخال الرقم في ظل وجود أشخاص قريبين، وفي حال انحشار البطاقة لسبب ما لا يستعين بشخص غريب لإخراجها، محذراً كذلك من وضع الرقم السري في حافظة النقود أو في مكان يسهل الوصول إليه

تويتر