‏‏

‏6 نقاط سوداء و500 درهم لعدم الانتباه للمُشاة‏

عدم استخدام الأماكن المخصّصة للعبور من أبرز أسباب حوادث الدهس. من المصدر

‏دعا مدير مكتب ثقافة احترام القانون في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، المقدم الدكتور صلاح الغول، إلى الانتباه الدائم للمشاة وعدم الوقوف أو التوقف في أماكن العبور المخصصة لهم، وعدم تجاوز المركبات الأخرى بالقرب من ممرات المشاة أو أثناء عملية إنزال الركاب وإعطاء الأولوية دائماً للمشاة، مضيفاً أن عدم التزام السائق بذلك سيكلفه غرامة مالية قدرها 500 درهم، وست نقاط سوداء تضاف إلى سجل المخالف.

وقال إن القانون يطبق على الجميع، لافتاً الى أن مستخدم الطريق الذي يقود سيارة سيتعرض إلى غرامات وعقوبات في حال ارتكابه مخالفة تعرّضه وتعرض آخرين للخطر.

كما أن المشاة المخالفين لأنظمة وقواعد المرور يتعرضون لغرامة مالية قدرها 200 درهم في حال عبورهم الشارع بطريقة مخالفة، إذ قد يتسبب شخص متردد يحاول عبور الشارع في إرباك حركة السيارات وتصادم بعضها ببعض، ما استوجب تضمين تلك العقوبة في جدول النقاط السوداء الوارد في القرار الوزاري رقم (721) لسنة ،2008 في شأن قواعد وإجراءات الضبط المروري الذي حدد المخالفات المرورية والعقوبات الخاصة بكل منها، داعيا المواطنين والمقيمين في الدولة إلى التعاون مع عناصر الشرطة في تأمين السلامة المرورية للمشاة. وقال إن العبور العشوائي للطريق وعدم استخدام الأماكن المخصصة، من أبرز أسباب حوادث الدهس، حاثاً المشاة على الالتزام باستخدام الممرات والجسور والانفاق المخصصة لهم، وعبور الطريق دون تباطؤ، وعدم المسير داخل الأنفاق أو على الجسور المخصصة لسير المركبات.

وأضاف أن عدم العبور الآمن للطريق مشكلة في الثقافة المرورية لدى المشاة، مضيفاً أنه لا توجد إشكاليات في البنية التحتية المتوافرة في جميع مناطق الدولة على نحو يسهم في سلامة الطريق.

ونصح الأسر والمؤسسات التعليمية بتوعية الأبناء والطلاب بالعبور الصحيح لخطوط المشاة، وعدم اللعب بالقرب من الشوارع لتجنب حوادث الدهس، واستخدام الأنفاق السفلية (لعبور المشاة) التي أنشئت على أحدث المواصفات، وتتوافر فيها الإضاءة والتهوية الجيدتان لتوفير العبور الآمن بين جانبي الطريق، ومراقبة الأطفال، وعدم تركهم يعبرون الشوارع دون رقيب.

 

تويتر