‏‏

27 قضية خطف في عجمان العام الماضي

قال نائب مدير عام شرطة عجمان العقيد سلطان النعيمي، إن عدد جرائم الخطف في الإمارة العام الماضي بلغ 27 جريمة، قبضت الشرطة على مرتكبيها جميعاً.

وأضاف أن أغلب مرتكبي جرائم الخطف من جنسيات دول آسيوية، وتحديداً البنغالية، معللاً ذلك بارتباط هذه الجرائم بقضايا مالية لها علاقة باستصدار تأشيرات زيارة أو عمل، أو ديون سابقة في بلدانهم، ترتب عليها ارتكاب جريمة الخطف لإجبار أهل الضحية على دفع فدية مالية.

وأكد النعيمي أن هذا النوع من القضايا «مقلق»، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية حاسمة لمكافحته. وتابع أن الشرطة، تعاملت مع خمس قضايا اغتصاب العام الماضي، وقضية قتل واحدة، في حين شهد العام الذي سبقه أربع قضايا قتل.

وزادت سرقات المنازل من 254 حالة سرقة عام 2008 إلى 279 حالة العام الماضي، فيما انخفض عدد قضايا السرقات بالإكراه من 42 عام 2008 الى ثماني قضايا العام الماضي. وانخفض عدد قضايا سرقة السيارات من 91 حالة عام 2008 إلى 67 حالة العام الماضي. وانخفض عدد قضايا الأحداث من 284 عام 2008 الى 250 العام الماضي.

وعزا النعيمي انخفاض عدد جرائم الأحداث إلى إطلاق برامج توعوية متنوعة في مدارس عجمان على مدار العام الدراسي، تتعلق بموضوعات المرور والمخدرات والجرائم وغيرها «ما أسهم في بلورة وعي الطلاب في هذه الأمور».

وأوضح أن «الشرطة ركزت خلال الصيف الماضي على عقد دورات صيفية عسكرية طويلة للطلبة، ونشرت إعلانات بهذا الخصوص في الطرقات لاجتذابهم خلال العطلة الصيفية للاستفادة من الوقت».

ونوه النعيمي بفاعلية الإجراءات التي اتبعتها الشرطة لمكافحة ظاهرة التحرش التي عرفتها أسواق الإمارة خلال السنوات الماضية، «إذ تلقت الشرطة بلاغاً واحداً يتعلق بخدش الحياء في مكان عام، خلال العام الماضي».

وقال إن التحرش مرتبط بصيغة أو بأخرى بموضوع المعاكسة والتسكع في مراكز التسوق وغيرها من الأماكن العامة، مشيراً إلى وجود دوريات مدنية من التحريات تعمل على ضبط المعاكسين في هذه الأماكن.

تويتر