‏‏له مضار التدخين ويسبب السرطان

‏ مصادرة تبغ يباع للأطفال على أنه حلوى‏

مادة (chaini khaini) المضبوطة لها نفس مضار وتأثير التبغ. الإمارات اليوم

‏صادرت بلدية دبي كميات من مواد تبغية تباع بشكل غير قانوني للأطفال وطلاب المدارس في الخفاء. وأوضحت البلدية أن الكميات المصادرة تم ضبطها في عدد من البقالات، بعد نصب أكمنة لها بالاستعانة بأحد الطلبة، وتبين أن المورد الرئيس لها مؤسسة مختصة في تجارة المواد التبغية. ويباع المنتج الممنوع في عدد من الدول على أنه حلوى بنكهات مختلفة، ما يجذب الأطفال وطلاب المدارس إليها، في حين تتكون تلك الحلوى من مواد لها مضار وتأثير التبغ المعروف بوجود نسبة من المنبهات، إلى جانب احتوائه على مواد سرطانية أخرى.

وقال مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي المهندس رضا سلمان، لـ«الإمارات اليوم» إن البلدية نفذت منتصف الشهر الماضي كميناً بالتعاون مع إدارة إحدى مدارس دبي، لضبط بقالة تبيع هذا المنتج، إذ تطوع أحد طلبة المدرسة بالتعاون مع فريق التفتيش التابع لقسم الرقابة الصحية في إدارة الصحة والسلامة العامة واشترى تلك المادة.

وأوضح سلمان أن البقالة التي استهدفها الكمين ورد اسمها في الشكوى التي قدمتها امرأة اكتشفت بيع المادة التبغية المعروفة باسم (chaini khaini) في البقالة المقابلة للمدرسة التي يداوم فيها ابنها.

وأضاف سلمان أن الطالب المشارك في تنفيذ الكمين توجه إلى البقالة وسأل عن (chaini khaini) التي سبق أن اشتراها منها، لكن صاحب البقالة قال إنها ليست لديه، غير أنه باعه تبغاً «مدواخ» تم تحضيره للطالب الذي يبلغ من العمر 16 عاماً، واشتراه بمبلغ درهمين، مشيراً إلى أن تلك مخالفة أخرى غير المخالفة التي وردت في موضوع الشكوى.

وأشار إلى أن فريق التفتيش توجه بصحبة الطالب إلى بقالة أخرى قريبة من الموقع حيث نفذوا كمينا آخر، إذ طلب الطالب شراء (chaini khaini)، وسارع صاحب البقالة إلى بيعه، وحال تسلمها دهم فريق التفتيش البقالة وضبط الكمية التي بحوزتها، من مختلف المواد التبغية المحضرة، بالإضافة إلى (chaini khaini).

وأضاف سلمان أن فريق التفتيش تعرف من صاحب البقالة المخالفة إلى المورد الرئيس، وهو مؤسسة مختصة بتجارة التبغ تمد البقالات بتلك المواد التبغية الضارة، فتم دهمها ومصادرة نحو 14 كرتونة تحتوي على مواد تبغية مخالفة: منها تسع كراتين من (chaini khaini).

وأوضح أن المصدر الرئيس لتداول تلك المواد هو البحارة المسافرون عبر المرافئ الذين يبيعونها بشكل غير قانوني لموردين يوزعونها على البقالات والمحال التجارية.

واتخذت إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي الإجراءات اللازمة، بعد أن ثبت بيع بعض المؤسسات تلك المواد ضمن المواد الغذائية.

وأفادت رئيسة قسم رقابة تجارة الأغذية بالإنابة في إدارة الرقابة عايدة عيسى، بأن الإدارة وضعت المورد الرئيس على اللائحة السوداء، وتم إيقافها عن العمل، ومنعت من ممارسة نشاطها التجاري، بما فيه استيراد الأغذية وبيع المنتجات الغذائية.

وأشارت عيسى إلى تغريم جميع المؤسسات المخالفة، وتوزيع تعميم على المؤسسات الغذائية والبقالات ومنافذ البيع المختلفة يمنع تداول (chaini khaini)، وإخطارهم بأن إدارة الرقابة الغذائية ستحملهم المسؤولية القانونية الكاملة في حال ضبط تلك المادة في محالهم، مؤكدة أن فرق التفتيش الغذائي ستقوم بجولات ميدانية، للتأكد من التزام المؤسسات المذكورة بتعميم الرقابة الغذائية. وأضافت أنه تمت مخاطبة وزارة البيئة والمياه للتعميم على جميع البلديات بمنع تداوله في أسواق الدولة.‏

تويتر