خلفان: المبحوح فتح الباب لقاتليه قبل كتم أنفاسه

الوالد المكلوم يحمل صورة ابنه الشهيد في منزله بمخيم جباليا شمال غزة. أ.ب - أرشيف

قال قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم اليوم انه لا يستبعد ضلوع الموساد الاسرائيلي في اغتيال محمود المبحوح القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

واوضح خلفان لوكالة الصحافة الفرنسية "شخصيا، لا استبعد اي طرف له مصلحة في قتل (المبحوح)، قد يكون الموساد..وقد يكون غير الموساد".

وذكر قائد شرطة دبي ان المشتبه بارتكابهم الجريمة "سبعة اشخاص على الاقل يحملون جنسيات عدة دول اوروبية" لم يكشف عنها.

وقال في هذا السياق "نحن على اتصال مع هذه الدول لنتأكد من صحة جوازات السفر" التي استخدمها المشتبه بهم. واوضح خلفان ان المبحوح "قتل بكتم الانفاس" داخل غرفته و"يبدو انه فتح الباب" للمشتبه بهم، كما ان "الخنق غير مستبعد".

وكانت حماس اتهمت الجمعة اسرائيل بقتل المبحوح، وهو احد مؤسسي الذراع المسلحة للحركة، وتوعدت بالثار لقتله في احد فنادق دبي في 20 يناير.

واشار خلفان الى ان المبحوح وصل الى دبي حاملا جواز سفر لا يظهر اسم عائلته، كما ان حماس لم تبلغ السلطات الاماراتية بحضوره الى البلاد. واعرب خلفان عن استغرابه ذلك، وقال في هذا السياق انه "من الغريب ان يتنقل شخص من هذا المستوى بمفرده من دون مرافقة".

وحول المعلومات التي اثيرت حول امكانية حقن المبحوح بمادة ادت الى اصابته بسكتة قلبية، قال قائد شرطة دبي ان "اختبارات تجري حاليا لتحديد سبب الوفاة"، الا انه اكد ان "التشريح لم يؤد الى شيء من هذا القبيل".

ونقلت وكالة انباء الامارات تأكيد الفريق ضاحي خلفان للقنصل الفلسطيني في الامارات حسين عبدالخالق الذي استقبله اليوم ان "شرطة دبي ستعمل ليل نهار من اجل ملاحقة الجناة مهما طال الزمن ولن تتوانى أبدا بحق المجرمين الذين يرتكبون اي جرم يعاقب عليه القانون سواء في الامارات او خارجها، وذلك لان رجل الامن العام يتعامل مع الجناة محليين أو دوليين على اعتبارهم مطلوبون للعدالة".

وكان فائق المبحوح (40 عاما) شقيق محمود المبحوح في غزة اكد لفرانس برس ان "النتائج الاولية للتحقيقات باغتيال شقيقي محمود اثبتت انه اغتيل بواسطة جهاز يحدث صعقة كهربائية ثم جرى خنقه بواسطة قطعة قماش". واوضح ان "حماس ابلغت العائلة انه تم تشكيل لجنة طبية في الامارات للتحقيق في الوفاة وتم ارسال عينة الى مختبرات منها في باريس وتفيد النتائج الاولية انه اغتيال بصعقة كهربائية".

وبحسب حماس، فان المبحوح (50 عاما) كان مسؤولا عن اختطاف جنديين اسرائيليين في بداية الانتفاضة الاولى (1987-1993) قتلا في ما بعد، كما كان مسؤولا عن التخطيط لعدة عمليات ضد اسرائيل.

الصحف الإسرائيلية

وتطرقت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم لعملية اغتيال أو "تصفية" المبحوح،على حد تعبيرها، دون ان تنسب العملية بشكل مباشر للموساد. وعنونت صحيفة "جيروزاليم بوست" الناطقة بالانكليزية "ضربة اخرى لمحور الشر"، وادعت ان "هذه الوفاة ستؤثر على قدرة حماس على ادخال اسلحة مهربة الى غزة سواء كانت اسرائيل مسؤولة او غير مسؤولة عنها".

وعنونت صحيفة "يدعوت احرونوت" من جهتها "ابطال الظل"، في اشارة على ما يبدو الى عملاء الموساد الذين نفذوا عملية الاغتيال. وقالت الصحيفة في افتتاحيتها "ان اسرائيل لن تعترف ابدا باي تورط في هذه التصفية وما من سبب يدعوها الى ذلك (..) لان ذلك يشكل القاعدة في مثل هذه الحروب"، على حد قول الصحيفة.

تويتر