الإمارات اليوم

طلبة العلمي والأدبي يتخطون «الرياضيات» بقليل من الشكاوى

التاريخ::
المصدر: محمود علام / مصباح أمين - الفجيرة ورأس الخيمة محمد جرادات / حمدي أبوزيد - دبي
  • بعض طالبات أبوظبي اشتكين من طول أسئلة الامتحان.               الإمارات اليوم

تباينت أمس ردود أفعال طلبة الصف الثاني عشر «علمي» حول امتحان الرياضيات، ففي الوقت الذي شكا فيه طلبة في أبوظبي من صعوبة الامتحان وطول الأسئلة، أبدى آخرون في دبي والإمارات الشمالية ارتياحهم للامتحان، مؤكدين أنه جاء وفق نماذج الوزارة، كما اتفق طلبة الصف الثاني عشر «الأدبي» على سهولة امتحان الرياضيات، مشيرين إلى أنه جاء وفق التوقعات. من جهته، قال موجه أول مادة الرياضيات في وزارة التربية والتعليم أحمد علي أبويوسف، إن الوزارة لم تتلق أي شكاوى من المناطق التعليمية بوجود أسئلة غير واضحة في ورقة الامتحان.

وفي التفاصيل، قالت طالبات في الصف الثاني عشر «علمي» في مدرسة القادسية للتعليم الثانوي في أبوظبي هن عائشة العلي وعائشة عبدالله وريم راشد وسلمى التميمي وفاطمة الهنائي وفاخرة المحمد ومريم وظابية، إن امتحان الرياضيات جاء صعباً وطويلاً ومكوناً من 12 صفحة، وآخر أربع صفحات غاية في الصعوبة، مؤكدات أن الامتحان في مستوى الطالب المتفوق فقط وليس في مستوى الطالب المتوسط، حيث يحتاج إلى مهارات كبيرة وتفكير عميق، لافتات إلى أن وقت الامتحان المقدر بساعتين ونصف الساعة غير كافٍ، وكانوا يحتجن إلى ثلاث ساعات على أقل تقدير لإنهاء هذا الامتحان.

وأكدت طالبة في الصف الثاني عشر «علمي» في مدرسة الروية الخاصة في أبوظبي تدعى سماهر محمد الحسن، أن امتحان الرياضيات به أسئلة غير متوقعة، مشيرة إلى أن 60٪ من أسئلة الامتحان جاءت من المنهج الدراسي و40٪ أسئلة استنتاجية تحتاج إلى تفكير عميق ومهارات خاصة.

واشارت الطالبة بالصف الثاني عشر «علمي» في مدرسة المشاعل الخاصة في أبوظبي ماريهان حسن، إلى أن الأسئلة جاءت بأفكار جديدة وتحتاج الى طالب متفوق حتى يمكنه الإجابة عنها.

من جهتها، اكدت مديرة مدرسة المواهب النموذجية في أبوظبي أمل العفيفي، أن امتحان الرياضيات للصف الثاني عشر للقسم الأدبي كان سهلاً وفي متناول الطالب العادي، أما امتحان الرياضيات للقسم العلمي فقد كان في مستوى الطالب المتوسط مع وجود أسئلة للطالب المتميز، مشيرة إلى انها تلقت شكاوى من قبل طلاب من عدم كفاية وقت الامتحان وطول الأسئلة، موضحة انه كان هناك سؤال يحتاج إلى مهارة خاصة من الطلاب، وان بعض أسئلة أخرى كانت أسئلة استنتاجيه تحتاج إلى وقت كافٍ لحلها، وهي تلك المرتبطة بالقوانين. مضيفة ان الامتحان جاء من داخل المنهج الدراسي.

 
97 ٪ نسبة النجاح في الشرقية

 قال رئيس قسم الإدارة التربوية في مكتب الشارقة التعليمي راشد السلامي، إن لجان مدارس المنطقة الشرقية، خلت من شكاوى من الأسئلة في القسمين، لكن طلاب العلمي اشتكوا من عدم كفاية الزمن للإجابة عن أربعة أسئلة توزعت على 12 ورقة، كان من بينها فقرات تحتاج لوقت اطول لارتباطها بمهارات التفكير العليا وإن كان الجميع أكدوا استحسانهم الوضوح الذي وردت به الورقة، والتميز في إخراجها.

وأشار السلامي إلى أن عملية تصحيح العينة العشوائية من اوراق اللغة الإنجليزية التي بدأت مساء أول من أمس، تبشر بنتائج جيدة، حيث بلغت نسبة النجاح في أوراق العينة97٪ وحصلت 14 ورقة على معدل درجات بين 90 و99.
وأوضحت مدرسة الرياضيات في إحدى المدارس الحكومية في أبوظبي «مريم ع.م» صعوبة امتحان الرياضيات للقسم العلمي في مقابل سهولة وبساطة ووضوح امتحان الرياضيات للقسم الأدبي، لافتة الى ان معظم اسئلة امتحان العلمي جاءت للطالب المتفوق وليس في مستوى الطالب المتوسط او العادي.

وأشارت إلى ان وقت الامتحان طويل بالفعل ويحتاج إلى وقت اكثر لأنه يحتاج الى تفكير عميق، مشيرة الى ان هذا الامتحان لم يكن متشابهاً بالفعل مع امتحان الوزارة التجريبي، مؤكدة ان 40٪ من اسئلة الامتحان قريبة من مستوى الطالب المتوسط، اما الطالب العادي فليس له مكان في هذا الامتحان.

وقالت إن السؤال الرابع كان عليه 25 درجة، وهي ربع درجات الامتحان، وجاءت فقرتان، من ثلاث مكونة له، من اخر درسين في المنهج، ولم يكن هناك وقت كافٍ لاستيعاب الطلاب هذين الدرسين، ولم يهتم الطلاب بمذاكرتهم لكثافة المنهج وضيق الوقت، بسبب طول الدوام الدراسي في النصف الأول منه.

ارتياح في دبي

وفي دبي اختلف الوضع تماماً، حيث أبدى طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي ارتياحاً شديداً لأسئلة امتحان الرياضيات، أمس، مشيرين إلى أن الامتحان واضح وجميع الأسئلة جاءت من المنهج الدراسي.

وأضاف الطلبة أن ورقة الامتحان لا تشمل على أسئلة معقدة أو غير واضحة، وأن الأسئلة التي وردت في ورقة الامتحان مشابهة لنماذج الامتحانات الموجودة في موقع وزارة التربية والتعليم.

من جهته، قال موجه أول مادة الرياضيات في وزارة التربية والتعليم أحمد علي أبويوسف، إن الوزارة لم تتلق أي شكاوى من المناطق التعليمية بوجود أسئلة غير واضحة في ورقة الامتحان.

وأشار إلى أنه تم وضع أسئلة الامتحان وفق معايير عالمية، وأنه تم وضع مصطلحات ومعانٍ وجداول في أسئلة الامتحانات لتسهيل فهم الطالب للسؤال ومنحه فرصة الإجابة عن كل الأسئلة بشكل صحيح.

وأضاف أن جميع أسئلة الامتحان جاءت وفق نماذج الامتحانات التي تدرب عليها الطلبة خلال الأسابيع الماضية.

وبدوره قال مدير مدرسة محمد بن راشد في دبي، إن جميع الطلبة أجابوا على ورقة الامتحان من دون مواجهة أي صعوبة، وتابع أن الأسئلة جاءت واضحة ومباشرة ومن المنهج الدراسي.

ولم تختلف الحال في مدارس إمارة رأس الخيمة حيث أكد الطلبة سهولة الأسئلة، وأشار مدير مدرسة «مسافي» راشد الدنكي، إلى أن طلبة القسم الأدبي خرجوا من قاعات الامتحانات في وقت مبكر بسبب وضوح وسهولة أسئلة الرياضيات.

وأضاف أن الامتحان كان في مستوى جميع الطلبة، وأن الامتحان جاء من المنهج الدراسي، لافتاً إلى أن امتحانات العام الجاري أسهل بكثير من الأعوام الماضية.

وقال طالب في القسم العلمي محمد الزعابي، إن ورقة الامتحان واضحة على الرغم من وجود بعض الأسئلة التي تحتاج إلى مزيد من التفكير للإجابة عنها بشكل صحيح.

وأضاف أن ورقة الامتحان مشابهة لنماذج الأسئلة الموجودة في موقع الوزارة التي تدربوا عليها في الفصل، موضحاً أن جميع الأسئلة من المنهج الدراسي.

وأشار طالب في القسم العلمي عادل علي، إلى أن ورقة الامتحان تحتاج إلى مزيد من الوقت للإجابة عنها، وأن بعض الأسئلة في حاجة إلى إجابة مفصلة وطويلة.

وأضاف أنه لا توجد صعوبة في ورقة الامتحان، وأن الجداول التي وردت في أسئلة الامتحان سهّلت على الطالب فهم السؤال والإجابة عنه بشكل واضح.

بوابة النجاح

وفي مدارس الفجيرة تركت الورقة الامتحانية انطباعات جيدة لطلاب الصف الثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي، مؤكدين أن الأسئلة واضحة وتراعي الفروق الفردية.

وأعرب كثير من الطلبة عن حسن استخدام وزارة التربية التكنولوجيا الحديثة التي منحتهم فرصة التعامل مع «بوابة النجاح» على موقع الوزارة، حيث توافرت لهم نماذج تدريبية جاءت منها معظم أسئلة الورقة الامتحانية، ما جعل اداءهم داخل اللجان يتسم بالهدوء النفسي والإجادة عند حل المسائل، وبالتالي ارتفاع معدلاتهم في هذه المادة.

وأكدت موجهة الرياضيات دلال محمد هاجوج، لـ«الإمارات اليوم» أن «الخط الساخن» للامتحانات في مقر الوزارة في دبي، لم يتلق أي شكوى من أي منطقة أو مدرسة أو طالب في الدولة، باستثناء شكوى وحيدة من أحد دارسي المنازل في القسم الأدبي.

وقالت هاجوج إن الوزارة شكلت فريق عمل من واضعي الورقة الامتحانية برئاسة موجه اول الرياضيات أحمد أبويوسف ليكون مسؤولاً عن متابعة أحوال اللجان أثناء الفترة الامتحانية وتلقي أي اتصالات حولها عبر الخط الساخن تحت اشراف عائشة غانم واحمد الدرعي، مشيرة إلى أن 80٪ من اسئلة الرياضيات وردت من النموذج التدريبي الذي نشرته الوزارة على موقعها، كما ان الفقرة التي توقف عندها بعض الطلاب كانت لفكرة متداولة والدرجات المخصصة لها ثلاث درجات فقط.

ولم تشهد لجان مدارس منطقة الفجيرة التعليمية اي شكوى من اسئلة الرياضيات، وأكد نائب المدير سعيد راشد الخطيبي، عقب جولة على مدرستي مسافي والفرفار، أن الأوضاع جيدة، وأن الطلاب أصبحوا أكثر ثقة في النظام الامتحاني، كما أن ثقتهم بذواتهم ارتفعت كثيراً بعد مرور يومين من امتحانات الثانوية.

لا شكاوى في الشارقة

أكد طلبة في القسمين العلمي والأدبي في الشارقة أن امتحان الرياضيات سهل، وزمن الامتحان مناسب للأسئلة، ولم يكن هناك مجال للشكاوى، مشيرين إلى أن الأسئلة في مستويات الطلبة عموماً.

وقال الطالب معاذ إبراهيم إن «الأسئلة سهلة ولم نكن في حاجة إلى وقت إضافي، واستطعت الإجابة على كل الأسئلة خلال الوقت المقرر»، متمنياً أن تكون جميع الامتحانات بهذا المستوى، وأيده الطالب وسام عدنان قائلاً «الأسئلة سهلة وواضحة».

وقالت الطالبة شهد خالد إنه لم تكن الأسئلة مفاجئة، وجاءت ضمن توقعاتنا، حيث تمكنت من الإجابة عن كل الأسئلة بسهولة ويسر. وأكد مدير مدرسة الخليج العربي الثانوية، خلفان الرويمة، أن الإدارة لم تتلق أي ملاحظة او شكوى من أي طالب، ولم يكن هناك حاجة لوقت إضافي، كما حصل في العام الماضي، واستطاع الطلبة أن ينهوا الامتحان خلال الوقت المقرر للامتحان. وذكرت مديرة منطقة الشارقة التعليمية فوزية غريب، أنها تفقدت بعض المدارس، واستمعت إلى رأي شريحة من طلبة العلمي مبدية ملاحظات على طول الأسئلة ودقتها، مشيرة إلى أن لدى المناطق التعليمية صلاحية إضافة وقت على زمن الوقت الأصلي للامتحان، إلا أنها لم تتلق أي طلب من المدارس بهذا الشأن.
comments powered by Disqus
المزيد من الأخبار المحلية
مواد ذات علاقة
معرض الصور
فيديو
الوظائف في الإمارات اليوم
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم
إستبيان دراسة سلوك المتعامل (الذكي) ومواصفات التطبيقات الذكية
مواقيت الصلاة
المدينة الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
دبي 05:21 06:41 12:09 15:14 17:32 19:02
أبو ظبي 05:25 06:45 12:13 15:18 17:36 19:06
عجمان 05:21 06:41 12:09 15:14 17:32 19:02
العين 05:19 06:39 12:07 15:12 17:30 19:00
الفجيرة 05:15 06:35 12:03 15:08 17:26 18:56
رأس الخيمة 05:17 06:37 12:05 15:10 17:28 18:58
الشارقة 05:21 06:41 12:09 15:14 17:32 19:02
أم القيوين 05:21 06:41 12:09 15:14 17:32 19:02